حذرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، اليوم الخميس 13 أبريل 2023، مما سمته “منعطف تاريخي وخطير” تمر به البلاد، إثر قيام قيادة قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” ، بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة الخرطوم وبعض المدن الأخرى.

وأشار متحدث باسم الجيش السوداني في بيان إلى أن هذه التحركات والانفتاحات تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو مجرد التنسيق معها، مما أثار الهلع والخوف في أوساط  المواطنين، وفاقم من المخاطر الأمنية ، وزاد من التوتر بين القوات النظامية.

اجتماع طارئ

وأفادت مصادر سودانية بحسب قناة “سكاي نيوز” أنه تم الدعوة لاجتماع طارئ لـ”مجلس الأمن والدفاع” بعد التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع. 

وجددت القوات المسلحة تمسكها بما تم التوافق عليه في دعم الانتقال السياسي، وفقا لما تم في الاتفاق الإطاري، وحذرت القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية.

بيان لقوات الدعم السريع

من جانبها أعلنت قوات الدعم السريع في بيان، أنها تنتشر في جميع أنحاء البلاد “في إطار واجباتها العادية”.

وأوضحت أن انتشارها في كل أرجاء الوطن من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، ومكافحة التهريب والمخدرات، والجريمة العابرة والتصدي لعصابات النهب المسلح أينما وجدت”.

لجنة من قدامى العسكريين

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم تشكيل لجنة من قدامى العسكريين برئاسة برمة ناصر، وذلك عقب اجتماع دعا له حزب الأمة بمقره بمدينة أم درمان، ضم قيادات من مجموعة المجلس المركزي بقوى الحرية والتغيير، فضلاً عن قيادات من الكتلة الديمقراطية وقدامى المحاربين.

وجاءت الدعوة للاجتماع في أعقاب الخلاف الذي ظهر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقة مروي في الولاية الشمالية للسودان.

ومن المقرر أن تلتقي اللجنة مساء اليوم بكل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد عام الجيش عبد الفتاح البرهان، ونائبه قائد قوات الدعم السريع لبحث الأزمة الراهنة بعد وصول قوات من الدعم السريع لقاعدة مروى العسكرية بالولاية الشمالية.