اندلعت معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم السبت 15 أبريل 2023، حول بعض المرافق الاستراتيجية في البلاد.

وقال الجيش السوداني إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة الخرطوم، مشيرا إلى إصابة القائد الميداني لقوات الدعم السريع في هذه الاشتباكات.

حرب نفسية

ونفى الجيش السوداني في بيان، ما يتم تداوله عن أن قوات الدعم السريع سيطرت على بعض المواقع الاستراتيجية من بينها القيادة العامة والقصر الجمهوري ومطار مروي، مؤكدًا أنه محض إشاعة ونوع من الحرب النفسية.

وأكد الجيش فرض سيطرته وهيمنته على كل القواعد والمطارات، إلى جانب سيطرته على معسكر الدعم السريع بمحلية مروي بام درمان.

وأشارت القوات المسلحة السودانية إلى أن، عناصر من القوات المتمرده تسللت في وقت سابق من اليوم الي مطار الخرطوم، واستهدفت وحرقت طائرات مدنية إحداهما تتبع للخطوط الملكية السعودية.

بيان الجيش السوداني

ضربات جوية

وفي تطور سريع للأحداث، نفذت القوات الجوية التابعة للجيش السوداني ضربات جوية وصفها بـ”النوعية” لمواجهة التحركات التي تقوم بها قوات الدعم السريع.

وقال الجيش السوداني إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الاشتباكات تدور حاليا في محيط القيادة العامة للجيش السوداني ومدخل مطار الخرطوم، ويتركز إطلاق النار وسط العاصمة الخرطوم.

دعوات دولية للتهدئة

أنذر السفير الأمريكي في السودان، جون جودفري، اليوم السبت، من أن تصاعد التوترات داخل المكون العسكري في السودان قد يؤدي إلى قتال مباشر، واعتبر أن الأمر بات “في غاية الخطورة”، داعياً كبار القادة إلى وقف القتال.

ودعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كل القوى في السودان إلى وقف العنف فورا.

من جهتها، أعلنت السفارة البريطانية أنها تراقب ما يجري في الخرطوم والمناطق الأخرى، التي تدور فيها اشتباكات.

فيما كشفت وزارة الخارجية المصرية أنها تتابع بقلق تطورات الوضع في السودان.

ودعت دولة الإمارات كل أطراف النزاع في السودان إلى التهدئة وضبط النفس.