كتبت – أسماء حمدي
في صرخة صادقة ضد تداعيات آثار تغير المناخ، نفذت مجموعة من النساء في مدينة كيب الشرقية، الواقعة شرق جنوب أفريقيا أعمال فنية ضخمة تصور جملة من القضايا العالمية والأزمات والصعوبات والتحديات المجتمعية التي تواجههن، في محاولة لدق ناقوس الخطر.
تسلط الأعمال الفنية الضوء على الموت والاستعمار وفيروس نقص المناعة البشرية، ومجموعة من القضايا التي تواجه النساء في حياتهن اليومية، والأسرية، بمساعدة مؤسسة Keiskamma Trust.


“ليست مجرد قصة”
رغم قتامة المواضيع المطروحة، تستخدم النساء في لوحاتهن ألوان زاهية والخرز والتطريز، في محاولة لطرح المشكلات والتحديات بطريقة جديدة ومحببة للجمهور، إذ تقف “فيرونيكا بيتاني” بجوار نسيج عملاق معلق، وتتذكر الفترة المريرة التي أمسكت فيها بخيوطها الملونة ونسجت لوحتها التي تحكي عن نساء حداد يراقبن الأطفال الأيتام، وغرفة مستشفى مليئة بالأجساد الهزيلة، ودفن.
تقول بيتاني في حديثها لصحيفة الجارديان البريطانية: “هذه اللوحة هي لجنازة ابن ماما سوزان باليسو”، تتنهد وهي تحدق في العمل الذي قامت بتطريزه مع 130 امرأة أخرى، قائلة: “لقد كان صنع هذه القطعة مؤلمًا للغاية، لأنها ليست مجرد قصة، إنها قصة أشخاص نعرفهم، وأحببناهم، وأشخاص فقدوا أحباءهم.”
تصور لوحة “مذبح كيسكاما” التي تتضمن التطريز والخرز والنحت السلكي والصور الفوتوغرافية، الدمار الذي خلفه فيروس نقص المناعة البشرية وقدرة المجتمع على الصمود في هامبورج، وهي بلدة صغيرة تقع في نهاية طريق ترابي على ضفاف نهر كيسكاما الخصبة، في شرق البلاد بمقاطعة كيب، وصنعت من قبل مجموعة نساء ريفية قاموا على مدى أكثر من 20 عامًا بصياغة أعمال فنية ضخمة تصور القضايا العالمية.


مخاوف وآمال
في عام 2000، تأسست مؤسسة Keiskamma Trust على يد الطبيبة والفنانة كارول هوفماير لتعزيز الكرامة في مجتمع دمره فيروس نقص المناعة البشرية، وتضم المؤسسة اليوم برامج عن الصحة والتعليم، إلى جانب أكاديمية الموسيقى، والتي أصبحت حجر الزاوية في المنطقة، لكن أعمال التطريز هي التي نالت أكبر قدر من الاستحسان.
تقول بيتاني بفخر: “إن مفروشاتنا آذاننا مفتوحة”، إذ عُرضت لوحة المذبح في تورونتو في مؤتمر الإيدز الدولي لعام 2006، وكانت التحفة النسائية الأولى، وهي عبارة عن نسيج كيسكاما الذي يبلغ طوله 120 مترًا (394 قدمًا) والمستوحى من نسيج بايو، والذي يصور التاريخ الاستعماري لجنوب أفريقيا، معروضة بشكل دائم في برلمان البلاد حتى وقت قريب.


أحدث أعمالهم، عبارة عن قطعة مبهجة يبلغ طولها 6 أمتار في مترين، بتكليف من الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) ليتم عرضها في مؤتمر المناخ Cop28 في دبي. ويطلق عليه اسم Umlibo بلغة Xhosa، وهو يصور مخاوف وآمال المجتمع الصغير في مدينة هامبورغ الشرقية في كيب تاون في مواجهة أزمة المناخ.
تقول نوزيتي ماكوبالو، واحدة من 45 امرأة قامت بخياطة القطعة: “أومليبو هي نبات قرع بري ينمو وينتشر: آمل أن تنشر هذه القطعة الوعي لدى المجتمعات الأخرى في كل مكان”.


تأثيرات أزمة المناخ
في البيت الأبيض الصغير الذي تتقاسمه مع 3 بنات و3 أحفاد، فإن المرأة البالغة من العمر 62 عاما هي المعيل، انضمت إلى مشروع كيسكاما الفني منذ بدايته قبل 23 عامًا، وتقول: “ما زلت أتذكر أنني كنت جائعة للغاية، هذا العمل غير حياتي، لقد جعلني فخورًا بكوني مستقلا، لقد أصبحت فنانا”.
واليوم، التي تعاني من إعاقة شديدة بسبب التهاب المفاصل، لا تزال ماكوبالو ترسم الوجوه والحيوانات والنباتات على القماش لكي يقوم زملاؤها بتطريزها، كل عمل فني يتطلب بحثا مكثفا استعدادًا لـ Umlibo، جاء علماء الصندوق العالمي للطبيعة إلى هامبورج لشرح تأثيرات أزمة المناخ.
يقول ماكوبالو: “لقد شعرنا بالارتياح عندما علمنا بما يحدث، لقد لاحظنا بعض التغييرات: أنتجت التربة القليل جدًا، وعندما هطلت الأمطار، هطلت أمطار غزيرة، والآن، تحطم الرياح أسطح منازلنا وتحطم نوافذنا، وتعود شباك الصيد التي تُلقى في مصب النهر، حيث يلتقي نهر كيسكاما بالمحيط الهندي، فارغة، كما شهدت السنوات الماضية عواصف غير متوقعة دمرت العديد من المنازل”.
تقول بيتاني: “الأمر يزداد سوءًا”، وبعد أن تحطم سقف منزلها، نقلت أحفادها الـ6 إلى غرفة طينية مجاورة لمنزلها، لكن الشقوق تتشكل في الجدران.
“أنا أعيش مع فيروس نقص المناعة البشرية والصرع وارتفاع ضغط الدم. تقول: “عندما يكون الجو حارًا بهذه الدرجة، لا أستطيع البقاء على قيد الحياة”.


الفن جزء من الشفاء
تستيقظ بيتاني كل يوم في الساعة الثالثة صباحًا لإعداد وجبة الإفطار لأحفادها، قبل المشي عبر التلال إلى استوديو Keiskamma وتتذكر الصعود والهبوط على مر السنين، اعتمادًا على العمولات المتقلبة، مضيفة: “لقد أطعمت أطفالي من كوني فنانًا، الفن بالنسبة لي هو جزء من الشفاء”.
في الاستوديو المشرق، تناقش أكثر من 20 امرأة تصاميمهن للمهمة التالية: نسيج ثلاثي الأبعاد لمرسيدس بنز، ويجلس آخرون على الحقائب وأغطية الوسائد والستائر، التي يخيطونها بالزهور والأشجار والطيور ويبيعونها في متجر صغير قريب، فيما تتحدث ماكوبالو بأعلى صوت، وهي تقود كرسيها المتحرك بين قطع القماش الطويلة المنتشرة على الأرض.
تأخذ بيتاني استراحة من الخياطة وتقوم امرأة أخرى بتجعيد ضفائرها الطويلة استعدادًا لرحلة قادمة، إذ كانت تستتعد للانضمام إلى نسيج أومليبو والذي عرض في Cop28، في مدينة إكسبو دبي بالإمارات.
وأردفن: “أخبرتهم عن هامبورج، مدينتنا الجميلة، وعن تغير المناخ، وطلبت منهم المساعدة للمضي قدمًا في Keiskamma، أخبرتهم عن نساء كيسكاما، اللاتي يعتنين بأطفالهن وأحفادهن، نحن النساء، نحن الركائز”.