كتب – حسام عيد

أحرزت العديد من البلدان الأفريقية تقدمًا في مكافحة سوء التغذية، لكن آثار عمليات الإغلاق يمكن أن تمحو المكاسب التي تحققت حتى الآن.

وتسير سوء التغذية حتمًا جنبًا إلى جنب مع انعدام الأمن الغذائي. إنها عامل مساهم في 45% من جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، وغالبًا ما لا ينتج ذلك عن قلة الطعام فحسب، بل أيضًا بسبب سوء جودة الطعام أو الاعتماد المفرط على أنواع قليلة جدًا من الطعام.

حتى أن مبادرات الأمن الغذائي السابقة قد ساهمت في المشكلة من خلال التركيز المفرط على إنتاج وتوزيع الأغذية الأساسية، مثل الكسافا “محصول الفقراء” والذرة والأرز، والقليل جدًا على الفاكهة والخضروات والبقول. نتيجة لذلك، أصبح نقص فيتامين “أ” والحديد واليود أكثر شيوعًا.

تقدم ملحوظ بمكافحة سوء التغذية

ووفق مجلة “نيو أفريكان”؛ فقد انخفضت نسبة الأشخاص الأفارقة المتأثرين بسوء التغذية في أي وقت من 27% إلى 20% بين عامي 1990 و2016، على الرغم من أن العدد المطلق زاد فعليًا خلال نفس الفترة من 182 مليونًا إلى 233 مليونًا بسبب النمو السكاني.

ونتيجة لذلك، انخفض معدل التقزم بنسبة 8% بين عامي 2000 و2020. وقد أحرزت غانا وكينيا تقدمًا مثيرًا للإعجاب بشكل خاص، بينما من المتوقع أن تسجل إثيوبيا وزامبيا وتنزانيا نفس المستوى من التقدم في المستقبل القريب.

ومع ذلك ، يبدو أن هناك فرصة ضئيلة لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة -القضاء على الجوع بحلول عام 2030، بما في ذلك إنهاء جميع أشكال سوء التغذية- حتى في بلد أفريقي واحد بحلول عام 2030. علاوة على ذلك، يبدو أن التقدم قد توقف حتى قبل انتشار وباء “كوفيد-19”.

وتقدر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” أن عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية في العالم قد ارتفع من 624 مليونًا في عام 2014 إلى 688 مليونًا في عام 2019، بما يتماشى تقريبًا مع الزيادة السكانية.

تداعيات “كوفيد-19”

في تقرير نُشر في ديسمبر، حذرت منظمة منظمة “أنقذوا الأطفال” غير الحكومية من أن جائحة “كوفيد-19” قد تؤدي إلى زيادة عدد الأطفال الذين يعانون من الهزال 9.3 مليون طفل في جميع أنحاء العالم، والعديد منهم في أفريقيا، مع 112 ألف حالة وفاة خلال العامين المقبلين أكثر مما كان يمكن أن يكون عليه الحال. المنظمات الأخرى بدت أكثر تشاؤما، فالعديد من الأسر الفقيرة، لا سيما في مناطق النزاع، لديها القليل من الغذاء ونظام غذائي ضيق للغاية للعيش فيه. وتركز العديد من البرامج على النساء الحوامل والأطفال الأصغر سنًا من خلال السعي لتقليل الإصابة بفقر الدم لدى النساء في سن الإنجاب، بهدف تقليل الوزن عند الولادة.

واعتاد الأطفال في بعض أجزاء القارة على تلقي وجبات الطعام في المدرسة، لكن إغلاق المدارس أدى إلى قطع هذا المصدر الحيوي للتغذية. وقد حذر البنك الدولي من أن “انخفاض مدخول السعرات الحرارية والتغذية المعرضة للخطر يهددان المكاسب في الحد من الفقر والصحة، ويمكن أن يكون لهما آثار دائمة على النمو المعرفي للأطفال الصغار”.

وقالت جابرييلا وايجمان، مديرة الشؤون الإنسانية العالمية في منظمة “أنقذوا الأطفال”، “لوضع حد حقيقي لسوء التغذية والجوع، يجب علينا معالجة الأسباب الجذرية لنقص الغذاء المغذي الحاد. وهذا يعني إنهاء الصراع العالمي، ومعالجة تغير المناخ، وبناء مجتمعات أكثر قدرة على الصمود، وضمان وصول عمال الإغاثة دون عوائق إلى المجتمعات الأكثر ضعفًا”.

حلول طويلة الأمد

يمكن معالجة سوء التغذية بالعديد من نفس التدابير المواجهة لمكافحة انعدام الأمن الغذائي بشكل عام، لكن تعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية في الغذاء ربما يكون أكثر أهمية هنا. إن تمكين مجموعة أكبر من المنتجين من التجارة في عدد متزايد من المواد الغذائية عبر مناطق أوسع يساعد الأفراد على الوصول إلى نظام غذائي أكثر تنوعًا، وبالتالي توفير مجموعة أكبر من العناصر الغذائية.

ويعمل التحالف العالمي لتحسين التغذية (GAIN)، الذي أنشأته مؤسسة بيل وميليندا جيتس، من خلال الجمع بين الحكومات والشركات والمجتمع المدني لتطوير حلول مستدامة تجعل الأطعمة المغذية متاحة بسهولة وبأسعار معقولة ومرغوبة.

ويقول لورانس حداد، المدير التنفيذي للتحالف العالمي لتحسين التغذية، و23 آخرين من الحائزين على جائزة الغذاء العالمية، إن الوباء يوفر أيضًا فرصة للتفكير والتصرف بشكل مختلف. لقد كتبوا رسالة مفتوحة تدعو حكومة الولايات المتحدة إلى أخذ زمام المبادرة في تغيير الطريقة التي يتم بها إنتاج الغذاء ووضع حد للجوع في العالم.

وقبل قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في سبتمبر 2021، حددت المجموعة خطوات للولايات المتحدة للمساعدة في تحقيق هذا الهدف. وتوجد في القائمة توصية للنظر في فوائد تحسين النظم الغذائية لصحة كل من الأفراد والكوكب.

ويفيد مسؤولي وخبراء التغذية في العالم بأن “رغبة الشركاء في جميع أنحاء العالم للعمل مع الولايات المتحدة في كل من القطاعين العام والخاص قوية. نحث إدارة بايدن-هاريس على اغتنام هذه اللحظة والاستثمار في التنمية والتعاون لتحقيق القضاء على الجوع بحلول عام 2030”.

وفي حديثه عن سوء التغذية، قال حداد: “على الرغم من أن بعض الأفراد قد لا يكونون جائعين، بمعنى أن بطونهم ممتلئة، إذا لم يحصلوا على العناصر الغذائية الصحيحة، فإن جهاز المناعة لديهم ضعيف حقًا … هناك دليل الآن على أن المستويات المرتفعة من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي يقلل في الواقع المحتوى الغذائي للمحاصيل الرئيسية”.

وأضاف حداد، “نحن ندعم الحكومات في أفريقيا لتحديد الأماكن التي يكون فيها نظامها الغذائي أضعف من حيث التغذية، حيث يمكن لبيئتها الغذائية أن تفعل المزيد لتحفيز الشركات على تحسين أداء الأطعمة المغذية، ونحن ندعم الشركات لتكون أكثر تقدمًا في مجال التغذية”.

وتابع، قائلًا: ” إن إنهاء الجوع خيار علينا جميعًا أن نتخذه. وسيكون هذا الاختيار مفيدًا أيضًا لتغير المناخ ومجموعة كاملة من النتائج الأخرى كذلك”.