استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023، قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمدينة العلمين على الساحل الشمالي لمصر، في أول زيارة خارجية له منذ بدء الصراع مع قوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

ويرافق البرهان خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد إبراهيم مفضل والمدير العام لمنظومة الصناعات الدفاعية ميرغني إدريس سليمان، بحسب بيان للمجلس السيادي الانتقالي السوداني.

مصر تدعم السودان

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء مع البرهان اعتزاز مصر الكبير بما يربطها بالسودان على المستويين الرسمي والشعبي من أواصر تاريخية وعلاقات ثنائية عميقة.

وأكد السيسي موقف مصر الثابت والراسخ بالوقوف بجانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، خاصةً خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، أخذاً في الاعتبار الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

البرهان يشيد بموقف القاهرة

من جانبه؛ أعرب الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عن تقديره البالغ للعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين، مشيداً بالمساندة المصرية الصادقة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الذي يمر به، خاصةً من خلال حُسن استقبال المواطنين السودانيين مصر، ومعرباً في هذا الإطار عن تقدير بلاده للدور الفاعل لمصر بالمنطقة والقارة الأفريقية.

وتفقد البرهان الأسبوع الماضي منشأة عسكرية في مدينة أم درمان وعطبرة وبورتسودان، بعدما تمكن من مغادرة مقر قيادة الجيش الذي اتخذه مقرا له منذ اندلاع الصراع.

واستبعد البرهان أي فرصة للمفاوضات، وذلك خلال تفقده أمس الاثنين جنودا في قاعدة بحرية في بورتسودان على البحر الاحمر والتي بقيت بمنأى عن الحرب حتى الآن.

واندلعت الحرب في 15 أبريل، وأسفرت عن مقتل نحو 5 آلاف شخص، وفق منظمة “أكليد” غير الحكومية. لكن الحصيلة الفعلية مرشحة لأن تكون أكبر لأن العديد من مناطق البلاد معزولة تمامًا، وليس في الإمكان التنقّل ومعاينة الوضع على الأرض. ويتعذّر دفن الكثير من الجثث المتناثرة في الشوارع.