هنأ رئيس الوزراء السنغالي ومرشح الائتلاف الحاكم في السنغال، أمادو با، منافسه مرشح المعارضة باسيرو ديوماي دياخار فاي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية منذ الجولة الأولى.

وأعلن الائتلاف الحاكم في السنغال الاثنين 25 مارس 2024، رسميا فوز باسيرو ديوماي فاي في انتخابات الرئاسة التي جرت الأحد، وشهدت إقبالا كبيرا من الشعب السنغالي.

أجواء انتخابية هادئة

واتسمت الانتخابية الرئاسية بالهدوء، ومرت عمليات الاقتراع بدون أي توترات تذكر، في مشهد مناقض للتوقعات جراء الاضطرابات التي شهدتها السنغال بعد القرار الرئاسي السابق بإرجاء الانتخابات.

وقال أمادو في بيان صحفي إنه “في ضوء الاتجاهات السائدة في نتائج الانتخابات الرئاسية وفي انتظار الإعلان الرسمي، أهنئ الرئيس باسيرو ديوماي فاي على فوزه في الجولة الأولى.. وأدعو الله أن يمنحه الطاقة والقوة اللازمة لتولي هذا المنصب الرفيع على رأس بلدنا”.

وتابع “أتمنى له النجاح والتوفيق الكبير من أجل رفاهية الشعب السنغالي”.

وكان رئيس الوزراء  أمادو با (62 عاما) قد شغل عدة مناصب وزارية أخرى، من بينها حقائب الخارجية والاقتصاد والمالية، ومثل في هذه الانتخابات ألوان الغالبية الرئاسية والرئيس ماكي سال، وكان قدم نفسه كمرشح الاستقرار والاستمرارية في مجال السياسة الاقتصادية التي اتبعها الرئيس سال.

ويعتزم فاي إنهاء التعامل بعملة الفرنك الأفريقي الموروثة من الاستعمار، والعمل على استحداث عملة وطنية جديدة، وفي قطاع التربية يريد تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في بلد لا تزال اللغة الفرنسية فيه لغة رسمية.