انطلق الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، في جولة أفريقية، تشمل ثلاث دول، في خطوة وصفتها طهران بأنها تمهد لمرحلة جديدة في علاقتها مع القارة السمراء.

والزيارة تشمل دول كينيا وأوغندا وزيمبابوي، وتعد الأولى لرئيس إيراني منذ أكثر من 10 سنوات، في محاولة إيرانية لتنويع العلاقات الاقتصادية لمواجهة آثار العقوبات الأمريكية ضد إيران.

واستهل الرئيس الإيراني جولته بزيارة كينيا، حيث التقى نظيره الكيني وليام روتو، وفي مؤتمر صحفي عقب لقائه مع روتو، قال رئيسي إنه يسعى لتعزيز العلاقات التجارية مع الدول الإفريقية.

مذكرات تفاهم

وأعلنت الحكومتان أن وزراء إيرانيين وكينيين وقعوا خمس مذكرات تفاهم الأربعاء في مجالات تكنولوجيا المعلومات ومصايد الأسماك ومنتجات الثروة الحيوانية وتعزيز الاستثمار.

من جانبه صرح روتو بأنه يسعى للحصول على التزام من رئيسي بتسهيل تصدير المزيد من الشاي واللحوم ومنتجات زراعية أخرى من كينيا إلى إيران وعبر إيران إلى دول آسيا الوسطى.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم السبت إن حجم التجارة الإيرانية مع الدول الأفريقية سيرتفع إلى أكثر من ملياري دولار هذا العام لكنها لم تذكر رقما للمقارنة مع 2022.

ومن المنتظر أن يزور رئيسي أوغندا في محطته التالية لمناقشة العلاقات الثنائية والتجارية مع الرئيس يوويري موسيفيني قبل أن يتوجه إلى زيمبابوي.

وسيعقد الرئيس الإيراني خلال زيارته للدول الثلاثة، اجتماعات بحضور رجال الأعمال والتجار والمسؤولين الاقتصاديين من إيران والدول المضيفة للتعريف بالقدرات الاقتصادية والتجارية لمختلف أطراف الزيارات.

وكان آخر رئيس إيراني زار إفريقيا هو محمود أحمدي نجاد في 2013.