مركز فاروس

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين: إن دور أفريقيا على الساحة الدولية آخذ في الازدياد، وسوف تعمل روسيا على تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية ، جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين الرئيس الروسي، ونظيره السنغالي، ماكي سال، الذي وصل إلى سوتشي، اليوم الجمعة 3 يونيو 2022.

وتابع الرئيس بوتين، وفقًا لـ “روسيا اليوم”، إن روسيا والسنغال احتفلتا بالعام 60 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويحتفل العالم بإنشاء الاتحاد الأفريقي خلال أيام.

وأشار بوتين إلى أن روسيا دائمًا ما كانت تدعم أفريقيا في صراعها ضد الاستعمار، واستقبلت روسيا منذ 3 أعوام قمة روسيا أفريقيا، التي وضعت العلاقات الروسية الأفريقية على عتبة مرحلة جديدة، تؤكد فيها روسيا على اهتمامها بالقارة السمراء.

ونوه الرئيس الروسي بأنه خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، ارتفع التبادل التجاري بنسبة 34%، وتعتزم روسيا المضي قدمًا في هذا المسار.

من جانبه، صرح الرئيس السنغالي بأن الأزمة الراهنة عقدت الأمور، خاصة فيما يتعلق بالحبوب والأسمدة، وفيما يتعلق بالأمن الغذائي في القارة الأفريقية ككل.

وأكد رئيس الاتحاد الأفريقي ماكي سال، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبّر عن رغبته في تسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية خلال اجتماع سوتشي.

وأشار في حسابه على “تويتر”، إلى أن بوتين أكد له أن بلاده مستعدة لضمان تصدير القمح الروسي والأسمدة.

error: كل الحقوق محفوظة!!