تناولت رسالة دكتوراه للباحثة شيماء سعيد محمد دخيل العربي، التي نوقشت يوم 29/ 04/ 2023 في جامعة الدول العربية، موضوع “اقتصاديات الطاقة النووية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة مع التطبيق على مصر“، تحت إشراف أ.د سامي السيد رئيس قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة.

 تهدف الدراسة للبحث في المصادر المختلفة للطاقة المتاحة في مصر، وكيفية الاستفادة منها في الوقت الحاضر، وفرص وإمكانات تعظيـم الاستفادة منها مستقبلاً من خلال تحليل وضع قطاع الطاقة النووية والطاقة المتجددة، ودورهما في تحقيق التنمية المستدامة، والآثار الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية المترتبة على التوسع في إنتاج الطاقة منهما، وذلك في ضوء نضوب مصادر الطاقة الأحفوري عاجلًا غير أجل، مع تحليل التحديات والعقبات التي يواجها القطاع، واقتراح الإجراءات والسياسات، ودراسة وتقييم تطور مشروع الطاقة النووي في مصر وصولاً لمشروع الضبعة، وتعتمد الدراسة في تحليل وضع قطاع الطاقة النووية والطاقة المتجددة على مؤشرات محلية ودولية.

إشكالية الدراسة:

 تحاول الدراسة الإجابة على العديد من التساؤلات ويمكن صياغة إشكالية الدراسة في دراسة اقتصاديات الطاقة النووية مع مقارنتها بالطاقة المتجددة كما يمكن صياغتها في الإجابة على التساؤلات التالية:

  1. ما هي الطاقة النووية، وما هي أهمية إنتاج الطاقة النووية، والطاقة المتجددة في مصر؟
  2. ما هو وضع قطاع الطاقة في مصر؟
  3.  هل توجد علاقة بين الطاقة النووية والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، وما هي الجدوى الاقتصادية من استخدام الطاقة النووية، وما هي سياسات واستراتيجيات التوسع في استخدامها، وما هو مستقبل الطاقة النووية في مصر؟
  4. ويتفرع من هذه التساؤلات البحثية تحديات في تنفيذ مشروعات الطاقة النووية والتوسع في الطاقة المتجددة وتعظيم القيمة المضافة منهما.

أهمية الدراسة:   

إن موضوع الطاقة النووية من الموضوعات المهمة، والملحة، والمطروحة على الساحة المحلية والدولية، وتشغل الحكومات، والاقتصاديين، والسياسيين، وعلماء البيئة؛ حيث تتجه العديد من دول العالم إلى بدء أو التوسع في مجال الطاقة النووية والطاقة المتجددة، كما يحدث في مصر. ومع بداية الألفية ظهر مفهوم الاقتصاد الأخضر، والاستدامة البيئية وهو ما دفع مصر للبدء الفعلي في مشروع الضبعة والتوسع في مجال الطاقة المتجددة.

تظهر أهمية الدراسة مع توجه العالم ومصر نحو التوسع في استخدام مصادر الطاقة البديلة للوقود الأحفوري الذي يؤول للنضوب؛ لتجنب الانبعاثات التي يسببها وتقرب من 26% من إجمالي الانبعاثات والآثار البيئية المترتبة عليها، ولمواكبة الطلب المتزايد؛ لتحقيق التنمية المستدامة، ومع اهتمام الحكومة بهذا القطاع، جاءت الدراسة لتحليل وضع قطاع الطاقة في مصر واستخدام التحليل الرباعي (SWOT analysis)، مع التركيز على الطاقة النووية والمقارنة بالطاقة المتجددة، والوقوف على الفرص والتحديات وتحليلها، وتقييم الإجراءات والخطوات المتخذة وآثار ذلك على التنمية المستدامة. وتناولت الدراسة دور الطاقة النووية في التنمية المستدامة، ودراسة وتحليل وتقييم تطور مشروع مصر النووي وصولاً لمشروع الضبعة، وكيفية تعظيم دوره في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تحليل اقتصاديات الطاقة النووية ومقارنتها بالطاقة المتجددة، وتحليل استبيان دور الطاقة النووية والمتجددة في تحقيق التنمية المستدامة “الخاص بالخبراء في مجال الطاقة في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهاز تنظيم مرفق الكهرباء” باستخدام البرنامج الإحصائي، ” SPSS “ودراسة الدروس المستفادة من تجارب ناجحة في الطاقة النووية، وسيناريوهات الطاقة في مصر والتوقعات المستقبلية لقطاع الطاقة خاصة الطاقة النووية في مصر والعالم، مع وضع المقترحات والسياسات للتغلب على التحديات ولتحقيق أمن الطاقة ودفع دور قطاع الطاقة في عملية التنمية المستدامة.

تقسيم الدراسة: تنقسم الدراسة إلى ثلاثة فصول.

تتناول الدراسة في الفصل الأول “بعنوان الإطار النظري لاقتصاديات الطاقة النووية “الطاقة النووية والطاقة المتجددة من حيث (المفاهيم – المصادر – الخصائص – الأهمية – عيوب)، كما تعرض الدراسة في الفصل لرأي كل من المؤيدين والمعارضين لاستخدام الطاقة النووية، ومراحل التطور التاريخي لمشروع الطاقة النووية في مصر، وتطور الوضع القانوني الدولي لإنتاج الطاقة النووية، والوضع القانوني للطاقة النووية في مصر.

 ويأتي الفصل الثاني “بعنوان وضع قطاع الطاقة في مصر” ليحلل طبيعة قطاع الطاقة في مصر باستخدام التحليل الرباعي (SWOT analysis) مع التركيز على الطاقة النووية، والطاقة المتجددة من حيث توافر مصادر الطاقة النووية والمتجددة. كما يتناول الفصل تطور عدة مؤشرات مثل وضع إنتاج واستهلاك الطاقة في مصر، وتطور قيمة التصدير والاستيراد للوقود، كما يتناول الفصل الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتحقيق الاستراتيجية وتنمية القطاع، ومنها آليات الاستثمار، ومشروعات مثل الربط الكهربائي، ومشروع الضبعة من حيث المراحل والخصائص والعائد المتوقع من المشروع وتحليل استبيان الطاقة النووية واستبيان الطاقة المتجددة.

ويتناول الفصل الثالث بعنوان “دور الطاقة النووية في تحقيق التنمية المستدامة في مصر الجانب التحليلي للعلاقة بين الطاقة النووية والمتجددة والتنمية المستدامة في مصر في ظل رؤية مصر 2030  واستراتيجية الطاقة 2035 ، ثم دراسة الجدوى الاقتصادية للطاقة النووية ومقارنتها بالطاقة المتجددة من خلال الأبعاد التالية (تكاليف البناء والتشغيل والإغلاق والحوادث والضرائب، وتكلفة الفرصة البديلة، كفاءة إنتاج المواد، البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، فرص العمل)، بعد تناول تطور مفهوم التنمية وصولًا لمفهوم التنمية المستدامة، وخصائص وأبعاد وأهداف التنمية المستدامة، مع توضيح متطلبات تحقيق التنمية المستدامة، ثم تناول الفصل أبرز الصعوبات التي تواجه إسهام الطاقة النووية في تحقيق التنمية المستدامة بمصر. كما تناول الفصل المؤشرات “الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمؤسسية” التي تعكس مدى الارتباط بين الطاقة والتنمية المستدامة، والدروس المستفادة من تجربة كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة، وسيناريوهات مستقبل قطاع الطاقة في مصر مع التوقعات للمؤسسات المختلفة لمستقبل الطاقة في مصر والعالم، وبعد الفصل الثالث تأتي الخاتمة والنتائج والتوصيات والسياسات المقترحة.

النتائج

  • بدء مشروع الضبعة وتنمية مصادر الطاقة المتجددة والربط الكهربائي سيجعل مصر دولة رائدة في مجال الطاقة، ويساعدها في تحقيق عوائد مالية ضخمة من تصدير الكهرباء لأوروبا وأفريقيا
  • تتميز مصر بتوافر اليورانيوم ومصادر الطاقة المتجددة كالشمس والرياح.
  • التكنولوجيا والتقدم في المجال النووي يتم بسرعة، فتم اكتشاف المفاعلات الصغيرة.
  • وضع قطاع الطاقة قبل 2015 مختلف كثيرًا بعد وضع اسـتراتيجية الطاقـة المتكاملـة والمسـتدامة 2035 فهو في تحسن عما كان عليه.
  • شهد عام 2020 ارتفاعًا في الطلب على الاستثمار في الطاقة المتجددة.
  • توقعت وكالة فيتش استمرار فائض الإنتاج يفوق الاستهلاك بمصر حتى عام 2024.
  • متوقع تراجع تكاليف الطاقة النووية في عام 2035 بحيث تكون أقل من تكلفة الفحم.
  • أن الخبراء لديهم إدراك ومعرفة وموافقة وتأييد كبير لأهمية الطاقة النووية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

التوصيات

  • تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية المتخصصة في تطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة في المنشآت النووية.
  • إعطاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وهيئة الطاقة الذرية المزيد من الحيوية والصلاحية في التعامل مع الجهات الحكومية والدولية.
  • تخصيب اليورانيوم.
  • التوسع في إنشاء أقسام للهندسة النووية في الجامعات الوطنية المرموقة.
  • إعطاء السلطة الرقابية الاستقلالية.
  • تقديم الحوافز المختلفة كتأجير أو منح بحق الانتفاع الأراضي الصحراوية للمشروعات الطاقة النووية والمتجددة.