كتب – حسام عيد

لطالما كانت الحاجة لتطوير موارد الطاقة المتجددة الغزيرة في أفريقيا للتغلب على العجز الهائل في الطاقة بالقارة، قوية. إنها قضية أصبحت أكثر إلحاحًا نظرًا للصراع المكثف لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ومكافحة ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري.

لكن المهمة ضخمة. كما سلط تقرير نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في مارس 2023 الضوء على أنه بينما زاد الوصول إلى الطاقة في السنوات الأخيرة، لا يزال أكثر من 50% من سكان أفريقيا جنوب الصحراء يفتقرون إلى الكهرباء. وتحذر “الأونكتاد” من أنه بدون بذل جهود إضافية، يمكن أن يرتفع عدد سكان المنطقة المحرومين من الوقود النظيف إلى أكثر من 1.1 مليار في عام 2030 من 923 مليونًا في عام 2020، كما أوردت مجلة “أفريكان بيزنس”.

ودائمًا ما تستغل أفريقيا أحد مصادر الطاقة المصنفة على أنها متجددة -الطاقة الكهرومائية. واعتمدت عليها دول مثل مصر وغانا وزامبيا وزيمبابوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

الطاقة الكهرومائية لكثير من إمدادات الطاقة الخاصة بهم لعقود. لكن الطاقة الكهرومائية لن تجتذب الجزء الأكبر من الاستثمار في المستقبل، بالنظر إلى عدم موثوقية موارد المياه في أفريقيا، والتي من غير المرجح أن تتحسن مع استمرار تغير المناخ في تعطيل أنماط الطقس. لكن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والبحرية، في ظل الظروف المناسبة، هي المصادر التي يمكن أن تذهب إليها الأموال؛ حيث استعاد المستثمرون الذين ابتعدوا عن القارة خلال جائحة “كوفيد-19” الثقة في أفريقيا.

أصبح إقناع المستثمرين الذين يكرهون المخاطرة بدعم قطاع الطاقة الخضراء في أفريقيا أسهل لأن بعض أجزاء القارة قد أنشأت سجلات إنجازات في تطوير مصادر الطاقة المتجددة -لم تعد العديد من البلدان منطقة رائدة للمستثمرين، الذين ضخوا الأموال في مشاريع من جميع الأحجام على مدى السنوات الخمس أو العشر الماضية. كما يساعد الدعم الأكثر تطوراً الذي يحظى بدعم مؤسسات تمويل التنمية الدولية، مثل مبادرات التمويل المختلط وضمانات الاستثمار، في تعبئة رأس المال الخاص.

بحلول عام 2022، كانت أفريقيا تستضيف 62 جيجاوات من جميع أشكال الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا IRENA). كان هذا أكثر من ضعف السعة قبل عقد من الزمن. الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي كانت حصتها ضئيلة في عام 2012، تمثل الآن ثلث إجمالي السعة.

ليس هناك شك في أن إمكانات الاستثمار ضخمة. في إطار سيناريو الوكالة الدولية للطاقة (IEA) لأفريقيا المستدامة، يمكن أن يزداد الطلب على الكهرباء في القارة بنسبة 75% بحلول عام 2030، مع مصادر الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي تمثل معظم السعات المضافة الجديدة التي تهدف إلى تلبيتها. بحلول عام 2030، يمكن أن تساهم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح معًا بنسبة 27% من توليد الطاقة، أي ثمانية أضعاف ما كانت عليه في عام 2020، وفقًا لتوقعات الطاقة الأفريقية الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية لعام 2022.

حيثما كانت ظروف الاستثمار مناسبة، يستمر التمويل في التدفق لمشاريع الطاقة المتجددة على نطاق الشبكة، وخاصة الطاقة الشمسية.

وفقًا لتقرير “حالة الطاقة الأفريقية: تقرير توقعات 2023” الصادر عن غرفة الطاقة الأفريقية، فإن عددًا من المستثمرين والمطورين الدوليين في مجال الطاقة المتجددة أصبحوا الآن متمركزين في القارة، مثل المستثمر الصربي CWP Global، والمطور النرويجي Scatec، واللاعبين في الشرق الأوسط مثل مثل شركة “مصدر” في الإمارات العربية المتحدة و”حسن علام” في مصر، وكذلك أقسام الطاقة المتجددة لعمالقة الطاقة، مثل شركة توتال إرين الفرنسية.

مشروعات شمال أفريقيا العملاقة

تقود شمال أفريقيا الطريق من حيث خط أنابيب مشروع الطاقة الشمسية العملاق الذي سيتم وضعه في السنوات القليلة المقبلة. وتستفيد المنطقة من موارد الطاقة الشمسية الوفيرة في الصحراء، وإمكانات المنطقة لتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر بالطاقة المتجددة والصناعات ذات الصلة لتزويد الأسواق الأوروبية وغيرها.

من بين أكبر المشروعات، مشروعات في موريتانيا والمغرب، وتشمل مشروع “أمان” الواقع في منطقتي داخلة نواذيبو واينشيري في موريتانيا، الذي طورته شركة CWP Global، والذي من المقرر أن تبلغ طاقته الإجمالية 18 جيجاوات من طاقة الرياح و12 جيجاوات من الطاقة الشمسية، والتي ستكون قادرة على توليد حوالي 110 تيراواط/ساعة، ومن المتوقع أن ينتج المشروع نحو 1.7 مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر أو 10 ملايين طن سنويًا من الأمونيا الخضراء للاستخدام المحلي والتصدير.

في المغرب، مشروع “آمون”، الذي طورته شركة CWP Global أيضًا، هو مبادرة 7.5 جيجاوات ستزود الشبكة، مع فائض طاقة يذهب إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، والذي من المقرر أن يعمل بكامل طاقته بحلول عام 2032. كما شرعت مصر في بدء تنفيذ كبير لمشاريع الطاقة الشمسية، والتي ستُسهم في تعزيز مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا.

نجاحات الطاقة الشمسية في جنوب الصحراء الكبرى

في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تعمل بوتسوانا وناميبيا بشكل مشترك على تطوير مشاريع للطاقة الشمسية توفر ما مجموعه 4 جيجاوات من السعة الموزعة بين البلدين، بدعم من جهات متعددة الأطراف، بما في ذلك البنك الأفريقي للتنمية ومؤسسات مجموعة البنك الدولي. عند الانتهاء المتوقع في عام 2030، من المفترض أن يمكّن المشروع البلدين من تلبية معظم الطلب على الكهرباء باستخدام الطاقة الخضراء.

كانت جنوب أفريقيا رائدة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ حيث استفادت من مزيج من مسارات التمويل الراسخة، ودرجة من الدعم الحكومي، وأحد أكبر أسواق الطاقة المحلية في أفريقيا. الدافع الأساسي هو حاجة البلاد إلى التخلص من “إدمان الفحم” -وتقليل عدد حالات انقطاع التيار الكهربائي، التي ضربت البلاد بشدة خلال الأشهر الأخيرة.

فيما تعمل كينيا على استكمال استخدامها الطويل الأمد والمتزايد للطاقة الحرارية الأرضية المولدة في وادي ريفت باستخدام الطاقة الشمسية بطرق مبتكرة لدعم كل شيء من البستنة إلى ضخ المياه، إلى جانب التوسع السريع في مزارع الطاقة الشمسية على نطاق الشبكة والبناء على العمل الرائد في الخارج -شبكة شمسية على مستوى القرية والمنزل.

السنغال وغانا، أيضًا، من بين الدول التي تبني قدرات الطاقة المتجددة. أما نيجيريا، الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في القارة، بينما تقوم بتطوير العديد من مشروعات الطاقة الشمسية، لا تزال متأخرة من حيث وتيرة البدء.

على عكس الطاقة الشمسية، كان امتصاص طاقة الرياح في جميع أنحاء أفريقيا أبطأ بشكل عام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اقتصار أفضل موارد الرياح على مناطق أقل، وأيضًا لأن الطاقة الشمسية أرخص وأسهل في التطوير. وقامت ثلاث دول أفريقية فقط -مصر والمغرب وجنوب أفريقيا- بتركيب أكثر من 1 جيجاوات من طاقة الرياح.

وختامًا، بدأت بعض مشروعات الطاقة المتجددة الكبيرة تؤتي ثمارها، بل وتُمهد مسارًا تنافسيًا رائجًا للعب دور رائد في التحول الطاقوي العالمي نحو المستقبل النظيف والمستدام.