كتب – حسام عيد
تُعد زامبيا منجمًا طبيعيًا يزخر بثروات تعدينية نوعية وتنافسية، فهي بلد النحاس، الذي يبقى وجهة تنافسية رئيسية للمستثمرين من مختلف دول لعالم، وأيضًا موردًا لازدهار زامبيا اقتصاديًا والتقدم على مسار الاستدامة العالمي، كون النحاس أصبح ركيزة استراتيجية في تصنيع المنتجات التي الطاقة النظيفة، فالمعدن يدخل كمكون رئيسي في صناعات بطاريات السيارات الكهربائية.
الشركة العالمية القابضة الإماراتية “IHC”.. شريك استراتيجي
في شهر أكتوبر 2023، كانت الشركة العالمية القابضة “IHC” المدرجة في سوق أبوظبي المالي، قد أبدت اهتمامها بالاستحواذ على منجم رئيس للنحاس في زامبيا، وفق تقارير عالمية أوردتها “فاينانشيال تايمز”، و”رويترز”.
وفي 30 نوفمبر 2023، اختارت حكومة زامبيا، شركة الموارد الدولية القابضة “IRH”، وهي شركة تابعة للشركة العالمية القابضة “IHC” لتكون الشريك الاستراتيجي الجديد في مناجم موباني للنحاس، حسبما أعلنت شركة الاستثمار الحكومية في زامبيا “زد سي سي إم إنفستمنتس” (ZCCM Investments Holdings Plc).
وفق ما ذكرته حكومة زامبيا، ستقوم شركة الموارد الدولية القابضة “IRH”، التابعة للشركة العالمية القابضة الأكبر قيمة في سوق أبوظبي المالي، بضخ استثمارات في منجم موباني، لمساعدة الدولة الواقعة في جنوب القارة السمراء على تعزيز رأس المال العامل على المدى القصير، بغرض تمويل استكمال تطوير المنجم لإطلاق العنان لإمكانات موباني على المدى الطويل أيضًا. وكانت شركة ZCCM قد أكدت مسبقًا أنها تعمل على إعادة هيكلة الميزانية العمومية لمجمع مناجم موباني.
وكانت شركة ZCCM، الذراع الاستثمارية للحكومة الزامبية، قد استحوذت على على شركة موباني من شركة جلينكور بعد موافقتها على دفع 1.5 مليار دولار لشركة السلع السويسرية العملاقة عام 2021 في صفقة ممولة بالديون؛ حيث يستهدف رئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما جذب المستثمرين إلى ثاني أكبر منتج للنحاس في أفريقيا، وبالتالي مضاعفة إنتاج المعادن الأساسية للتحول إلى الطاقة النظيفة ودفع النمو في السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات إلى ثلاثة أمثالها.
ومن المتوقع أن تعمل الشركة الإماراتية “IRH” على إعادة ضبط علاقة مجمع مناجم موباني مع شركة جلينكور. وقد صرح وزير المناجم والمعادن في زامبيا، بول كابوسوي، الجمعة 1 ديسمبر 2023، بأنه سيتم تقديم تفاصيل حول استثمار IRH ومستوى المشاركة في رأس المال في موباني عند اكتمال المفاوضات.
إنتاج 200 ألف طن متري من النحاس سنويًا
وكجزء من صفقة شركة ZCCM وجلينكور العالمية، احتفظت جلينكور بحقوق الحصول على النحاس من موباني.
وقالت شركة ZCCM إن الشراكة المقترحة يجب أن تمكن موباني من زيادة إنتاج النحاس إلى 200 ألف طن متري سنويًا على الأقل.
وقالت شركة ZCCM في سبتمبر 2023 إن “موباني” تحتاج إلى استثمار بقيمة 300 مليون دولار لتوسيع الإنتاج على مدى السنوات الثلاث المقبلة و150 مليون دولار إضافية للحفاظ على العمليات.
وتتخذ الشركة الإماراتية خطوات للاستثمار في المعادن المهمة وتطوير كيان جديد يشمل سلسلة توريد المعادن والتعدين بأكملها.
وقالت شركة ZCCM: “إن الاستثمار المقترح في موباني هو أكبر استثمار فردي حتى الآن من قبل IRH ويمثل خطوة رئيسية في تطوير استراتيجيتها لتصبح لاعبًا رئيسيًا في قطاع المعادن الأفريقي”.

وختامًا، ، أنظار العالم تتجه نحو زامبيا، فإضافة إلى النحاس، الذي يعود تعدينه الصناعي في زامبيا إلى ثلاثينيات القرن الماضي، تمتلك البلاد إمكانات كبيرة في الذهب والمنغنيز والزمرد والفحم.