تتواصل حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، ليلة الجمعة، في الارتفاع؛ حيث أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، 11 سبتمبر 2023 وفاة 2497 شخصًا وإصابة 2476، حتى الآن، ولا تزال المحصلة مرشحة للزيادة.

واضطر كثيرون من الناجين في المغرب إلى قضاء ليلة ثالثة في الخلاء بعد أن تهدمت منازلهم أو أصبحت غير آمنة بسبب ما وصف بـ”أعنف زلزال هز المغرب منذ 100 عام”.

إنقاذ وإغاثة

وحرص عمال إنفاذ القانون والإغاثة – مغاربة ودوليون – إلى التوجه للمنطقة الواقعة جنوب مراكش والتي تضررت بشدة من الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة ليلة الجمعة والعديد من الهزات الارتدادية.

ويسابق مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة الزمن من أجل العثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصا في قرى إقليم الحوز مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية في وسط المملكة.

مساعدات عربية ودولية

وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن “السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الشقيقة والصديقة وهي الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة المتحدة وإسبانيا.

وأشار بيان وزارة الداخلية المغربية إلى إمكان “اللجوء لعروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة” إذا اقتضت الحاجة، مؤكدا ترحيب المملكة “بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم”.

حداد 3 أيام

أعلن الديوان الملكي المغربي، السبت، الحداد الوطني لمدة 3 أيام، على أرواح ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد، الجمعة، مع تنكيس الأعلام الوطنية فوق جميع المباني الحكومية، حسبما أوردت وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وأعطى الملك محمد السادس ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته بتشكيل لجنة وزارية “ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة ﺗﺄھﯾل وﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل”.

تعليق الدراسة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بيان صحفي أمس الأحد 10 سبتمبر 2023، عن تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا، ابتداء من اليوم الاثنين، واستمرارها في المناطق الأخرى.