وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لرئاسة وفد بلاده المشارك في قمة دول جوار السودان التي تستضيفها مصر اليوم الخميس 13 يوليو 2023.

وبحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في قصر الاتحادية بالقاهرة، عددا من الملفات بينها سبل تسوية الأزمة في السودان والعلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا وأزمة سد النهضة.

صرح بذلك المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

مصر تستضيف دول الجوار

وتستضيف مصر اليوم، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أمس الأربعاء 12 يوليو 2023، بدء أعمال الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان بمستوى كبار المسؤولين بالقاهرة، مبينة وصول رؤساء إريتريا وتشاد وجنوب السودان ورئيس وزراء إثيوبيا حتى الآن.

وأعلن الناطق الرسمي باسم حكومة إريتريا، ووزير الإعلام، يماني جبري مسكل، أن الرئيس أسياس أفورقي، التقى اليوم برئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، في القاهرة.

ولفت إلى أن اللقاء كان لتبادل وجهات النظر حول حل الأزمة في السودان، حيث من المقرّر أن تعقد غدا قمة رؤساء دول وحكومات الدول المجاورة للسودان.