كتب – حسام عيد

مستفيدًا من إرث راسخ يمتد على مدار 42 عامًا استطاع خلالها تشكيل حلقة وصل تربط ما بين كبرى شركات التقنية والجهات الحكومية والشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الابتكار العالمية بهدف تسريع وتيرة التعاون واستكشاف آفاق جديدة للنمو في مجالات التقنية، يتهيأ جيتكس جلوبال، الحدث التكنولوجي الأكبر في العالم، للشروع في رحلة جديدة إلى القارة الأفريقية.

وسيكون هذا الحدث التاريخي أول مشروع خارجي لهذا المعرض المؤثر، ليعكس الأهمية المتزايدة لقطاع التكنولوجيا في أفريقيا على الساحة العالمية.

وقد أضحى الإقبال على الاستثمار في مجالات التقنية في أفريقيا أكبر من أي وقت مضى. ويتوقع المحللون أن سوق التكنولوجيا في طريقه للنمو من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050، في حين سيكون قطاع تمويل الشركات الناشئة في أفريقيا أعلى بست مرات مقارنة بأي مكان آخر.

كما تشهد أفريقيا جهودًا متسارعة في تطوير المواهب والمهارات في مجالات التقنية، فقد أنشأ عملاقا التكنولوجيا العالميان مايكروسوفت وجوجل مراكز ابتكار وتنمية مهارات بمليارات الدولارات في أفريقيا، في حين ارتفع عدد الأشخاص الذين يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإنترنت إلى 522.8 مليون نسمة، أو 40% من سكان أفريقيا.

ويلعب ارتفاع نسب الشباب مقارنة بالفئات السكانية الأخرى، والتوسع الحضري السريع في أفريقيا في تسريع وتيرة نمو الاقتصاد الرقمي، فنحو 70% من سكان دول منطقة أفريقيا جنوب الصحراء تحت سن 30 عامًا، في حين سيعيش 45% من سكان القارة في المدن بحلول عام 2025.

ويشكّل جيتكس جلوبال داعمًا رئيسيًّا لأجندات التقنية في أفريقيا. وفي نسخة هذا العام، شهد الحدث المشاركة الأكبر من دول القارة حتى تاريخه. وانطلاقًا من مساعيه لمواكبة حجم هذه المشاركة، أطلق جيتكس فعالية “أفريكا فاست 100” على هامش معرض “نورث ستار” المخصص للشركات الناشئة، وهو أكبر تجمع على الإطلاق للشركات الناشئة الأفريقية التي ستتم استضافتها تحت سقف واحد خارج أفريقيا.

جيتكس أفريقيا

الدورة الأولى من معرض “جيتكس أفريقيا”، ستستضيفها مدينة مراكش المغربية خلال الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو 2023. وسيسلّط المعرض أنظار رواد التقنية من مختلف أنحاء العالم على الإمكانات الواعدة للقارة السمراء، واضعًا أسساً راسخة للاقتصاد الرقمي المدفوع بالتقنية والقائم على مفاهيم الترابط والاستدامة والشمولية.

وستتولى “كون العالمية”، شركة تنظيم الفعاليات الدولية التابعة لمركز دبي التجاري العالمي، مسؤولية الإشراف على الشراكات عبر هذا الحدث التجاري الذي طال انتظاره في منطقة تشهد زخمًا استثماريًّا هائلًا على الصعيد التقني. وبالتزامن مع الإعلان عن جيتكس أفريقيا 2023، ستطلق الشركة أيضاً حملة “Go there” الهادفة إلى حشد الدعم العالمي للحدث.

ويعمل جيتكس على ربط عمالقة التكنولوجيا والحكومات والشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الابتكار العالمية منذ عام 1988. وقد تم الإعلان عن الحدث الجديد خلال جيتكس هذا العام بدورته الـ42 والتي استضافها مركز دبي العالمي خلال الفترة 10- 14 أكتوبر 2022؛ حيث شارك به نحو 5000 عارض (من بينهم 35 شركة ناشئة) من 90 دولة و100 ألف زائر من 170 دولة.

ويتميز “جيتكس” عن غيره من المعارض التجارية التقنية في جميع أنحاء العالم؛ حيث يسعى إلى تقديم تمثيل عادل لشركات التكنولوجيا القائمة في الاقتصادات الناشئة، والابتعاد عن الهيمنة الأمريكية والأوروبية والآسيوية في هذا القطاع.

شهد المعرض هذا العام أكبر مشاركة له من النظام البيئي التكنولوجي الأفريقي حتى الآن. وقد تميز بمشاركة الشركات الأفريقية الرئيسية -الشركات الناشئة التي تزيد قيمتها عن مليار دولار- بما في ذلك؛ “جوميا، فلاترويف، تشيبر كاش”. وفقًا للمنظمين، كان هذا أكبر تجمع على الإطلاق للشركات الناشئة الأفريقية الذي يتم استضافته تحت سقف واحد خارج أفريقيا.

ويهدف معرض “جيتكس أفريقيا” إلى البناء على هذه الإنجازات، من خلال تنظيم أقوى الابتكارات الناشئة في قطاعات التكنولوجيا المالية سريعة النمو، والتجارة الإلكترونية، والبرمجيات السحابية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والاتصالات، والأمن في أفريقيا.

الاستثمار الأفريقي آخذ في الصعود؛ حيث يتنبأ تقرير حديث صادر عن مؤسسة Endeavor Africa أن الاقتصاد الرقمي للقارة في طريقه إلى التوسع إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050، في حين أن النمو في تمويل الشركات الناشئة أعلى بست مرات من أي مكان آخر. في 6 سنوات فقط، انتقلت أفريقيا من صفر إلى سبعة شركات يونيكورن، تأسس أربعة منهم العام الماضي.

الزخم ملموس، ولا يمكن لحدث جيتكس في أفريقيا إلا أن يساعد في جذب الانتباه إلى قطاع التكنولوجيا الأفريقي بكل تنوعه.

“لحظة فاصلة” للاقتصاد الرقمي لأفريقيا

وقد تم إطلاق جيتكس إفريقيا بالشراكة مع وكالة التنمية الرقمية المغربية، وهي كيان عام استراتيجي يقود أجندة التحول الرقمي للحكومة المغربية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وبدوره، قال المدير العام لوكالة التنمية الرقمية المغربية ADD، محمد الإدريسي ملياني، في حفل توقيع رسمي في جيتكس يوم 11 أكتوبر الجاري: “يشرفنا تنظيم هذا الحدث في قارة تشهد نموًّا ديناميكيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا كبيرًا في العديد من المجالات. يلعب المغرب دورًا حاسمًا في مساعدة ودعم تنمية أفريقيا”.

وقالت نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، والرئيس التنفيذي لشركة كون العالمية، التي ستقود الشراكة، تريكسي لو ميرماند: “لقد حان الوقت لأفريقيا. في مواجهة سوق التكنولوجيا العالمي المتعثر، صعدت أفريقيا وتخطت وزنها كثيرًا مؤخرًا، مع زيادة الاستثمارات التكنولوجية الكبيرة وتمويل الشركات الناشئة الذي سجل أفضل عام على الإطلاق في عام 2021 بست مرات عن المتوسط ​​العالمي”.

من جهته، قال باردون موجاكاتشي، نائب الرئيس للاستراتيجية والشراكات في “تشيبر كاش” (Chipper Cash)، شركة اليونيكورن الأفريقية المتخصصة في التكنولوجيا المالية والتي تقدم خدمات تحويل الأموال دولياً عبر الهواتف المتحركة: ” “نحن متحمسون لسماع أن جيتكس قادم إلى أفريقيا، ونعتقد أن هذه لحظة فاصلة بالنسبة مستقبل الاقتصاد الرقمي لأفريقيا”.

ومن المتوقع أن يخلق معرض جيتكس أفريقيا المزيد من الفرص لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا للتألق على الساحة العالمية، مع كون أفريقيا نقطة محورية رئيسية للابتكار والتوسع المستدام في الاقتصادات الناشئة. من خلال تقارب النظام البيئي التكنولوجي بأكمله، سيدفع معرض جيتكس أفريقيا القارة إلى الأمام في احتضان الشركات الناشئة، وشركات اليونيكورن مثل “تشيبر كاش”.