يؤدي الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، غدا الثلاثاء 2 أبريل 2024، بعد الإعلان رسميًا عن فوزه في الانتخابات الرئاسية بعد حصده 54,28% من الأصوات في الجولة الأولى.

وأعلنت الرئاسة السنغالية أن فاي سيؤدي اليمين الدستورية صباح الثلاثاء في مدينة ديامنياديو الجديدة، ومن المقرر بعد ذلك أن يتسلم السلطة من سلفه ماكي سال في القصر الرئاسي في دكار.

باسيرو فاي يحصد 54.2 %

وكان المجلس الدستوري السنغالي أعلن الخميس الماضي فوز المعارض باسيرو ديوماي فاي بالرئاسة بشكل رسمي، بعد حصده 54,28% من الأصوات، مشيرا إلى أنه “لم يتلق أي طعن” من المرشحين الـ19″.

واستقبل الرئيس السنغالي المنتهية ولايته ماكي سال الزعيم المناهض للنظام باسيرو ديوماي فاي في القصر الرئاسي الخميس، ووصف مكتب سال الاجتماع الذي حضره المعارض عثمان سونكو بأنه “اتسم بالهدوء ونوقشت فيه بشكل مطول القضايا الرئيسية للدولة، فضلا عن حفل التنصيب”.

وتعد هذه المرة الأولى منذ استقلال السنغال عام 1960 التي يفوز فيها معارض بالرئاسة من الجولة الأولى في اقتراع بلغت نسبة المشاركة فيه 61,30%.

من هو باسيرو فاي؟

جاء فوزالرئيس الشابباسيرو فاي أو بشير فاي (44 عامًا) بنهاية دراماتيكية ، حيث لم يكن اسمه مطروحا قبل أسابيع قليلة من الترشح في الانتخابات.

وكنت المعارضة تلتف حول أستاذه عثمان سونكو الذي منعته إحدى المحاكمات من الترشح.

وكان فاي وسونكو محبوسين على ذمة قضايا سياسية وأُفرج عنهما بمرسوم عفو من الرئيس ماكي سال الذي أراد تهدئة الشارع مع الانتخابات.

ووصف سونكو اختياره لبشير فاي بديلًا عنه أنه اختيارًا عقليًا وليس عاطفيًا لأنه كُفء ويتمتع بالنزاهة.

ولد فاي في عام 1980، وحصل على الماجستير وعمل بالمديرية العامة للضرائب وأملاك الدولة التي التقى فيها “سونكو” منذ 2007.

ينتمي بشير فاي إلى حزب المواطنين “باستيف”، ويعرف عنه أنه مهندس إنشاء الحزب بزعامة “سونكو”.