كتبت – أماني ربيع
يبدو أن الثقافة الشعبية الأمريكية تمنع وجود علاقة وثيقة بين الأمريكيين الأفارقة والقارة الأفريقية، بحسب ما ذكر الصحفي النيجيري أوهيماي أميزي.
وتحدث أميزي عن تجربة شخصية تعرض فيها لسخرية مجموعة من المراهقين السود في قطار الأنفاق بمدينة مانهاتن الأمريكية، وكيف وهما يتشابهون في لون بشرة واحد، نظروا باستخفاف إلى ملابسه المطبوعة الأفريقية، وبادروه بوابل من الأسئلة البعيدة كل البعد عن الفضول، والتي تعبر عن جهل تغذيه الصورة النمطية عن أفريقيا والأفارقة في الثقافة الشعبية الأمريكية.
وذكر الصحفي النيجيري أيضا، أنه في أمريكا، لاحظ بعض العلماء الذين درسوا العلاقات بين الأمريكيين الأفارقة والمهاجرين الأفارقة “مسافة اجتماعية” بين المجموعتين.
جهل ثقافي
في عام 2012، كتبت أدوبي شيماكا إيدورو، وهي طالبة دراسات عليا في جامعة Wright State، بأوهايو، أطروحة الدكتوراه الخاصة بها حول “كيف تلعب العنصرية دورًا بارزًا” في تشكيل هذه الديناميكية، وذكرت أن العنصرية الداخلية هي قبول الصور النمطية أو المعتقدات التي تصور المجموعة العرقية على أنها “دون البشر، وغير قادرة على أداء مهام كريمة، وعبء على المجتمع”.
وقدم هوارد دبليو فرينش، الأستاذ في كلية الدراسات العليا للصحافة بجامعة كولومبيا، سياقًا تاريخيًا يشرح كيف أن السياسة الأمريكية والثقافة الشعبية والتعليم قد اجتمعت جميعها على مدى فترة طويلة من الزمن لمنع العلاقة الوثيقة بين الأمريكيين الأفارقة والقارة الأفريقية.
وقال: “لفترة طويلة جدًا في القرن العشرين، تم تشجيع الأمريكيين من أصل أفريقي على نبذ فكرة الارتباط بأفريقيا، وأن يفكروا في أنفسهم على أنهم أكثر ثقافة، وأكثر مسيحية، وأكثر بيضًا وأكثر تحضرًا من الأفارقة، وبالتالي ينظرون إلى “الأفريقية” على أنها مسألة عار أو نوع من التلوث الذي يجب تجنبه “.
وكتب فيليب جاي، أستاذ علم الاجتماع السابق في جامعة سان دييغو، بصحيفة لوس أنجلوس تايمز، “الغالبية العظمى من الأمريكيين السود هم، على الأقل، بعاد ثقافيا بستة أو سبعة أجيال عن أفريقيا”.
وأضاف: “بعد انفصالهم عن وطنهم ووضعهم في “بيئة ثقافية جديدة تمامًا ومختلفة تمامًا – كان عليهم التكيف معها بسرعة” ، أنشأ الأمريكيون من أصل أفريقي ثقافة أمريكية سوداء تختلف اختلافًا واضحًا عن جذورهم الأفريقية.”
وقال جاي -أيضا في المقال الذي نُشر عام 1989- ” إنهم لا يتحدثون لغة أفريقية، معتقداتهم الدينية وممارساتهم غير أفريقية، مطبخهم اليومي غير أفريقي، عادة ما تكون الهياكل الزوجية والعائلية غير أفريقية، ليس لديهم أقارب في أفريقيا، ولم يسبق لهم أن زاروا أفريقيا أبدًا “.
ولاحظت جينيفر في جاكسون وماري إي كوثران في دراستهما حول العلاقات بين الأفارقة والأمريكيين من أصل أفريقي والأشخاص الكاريبيين الأفارقة، أنه في حين أن هذه المجموعات الثلاث في الولايات المتحدة لديها “صراعات عرقية مماثلة تخلق بعض مظاهر الروابط المشتركة، إلا أنها تفشل بسبب الخلل في تقدير تراثهم المشترك “.
ووفقًا لبحثهما، أشار المشاركون إلى أن الأفارقة والأمريكيين من أصل أفريقي والهنود الغربيين يتواصلون بشكل سيء ولم ينسجموا بسبب “الأساطير والمفاهيم الخاطئة والجهل والقوالب النمطية:”
تُعزى مشاكل الاتصال إلى تاريخ الرق وانقسامها وعقيدة فرق تسد، حيث تم وضع السود ضد بعضهم البعض وطلب منهم عدم الارتباط بالسود الآخرين بسبب الصفات السلبية.
وبحسب ريت جونز، المدير السابق لمركز دراسة العرق والعرق في أمريكا بجامعة براون ، قال الباحث النيجيري المولد توند أديليك إن أسوأ نتائج الاسترقاق هو التدمير الكامل للهوية العرقية للأمريكيين من أصل أفريقي.
ويقول أميزي -في مقال بموقع “جيستور دايلي”- أدت التجربة المروعة وأهوال الرق الوحشية إلى القضاء على أي شعور بالهوية العرقية بين السود، كان النمو السريع للسكان الأمريكيين السود، جعل من أفريقيا مجرد ذكرى لغالبية الأمريكيين السود، وسرعان ما ضاعت معرفتهم انتمائهم العرقي ومن أين أتوا في أفريقيا.
الصورة النمطية في هوليود
وكان حرص وسائل الإعلام الغربية على تصوير أفريقيا باعتبارها “القارة المظلمة” قد خلق صورًا سلبية في أذهان الأمريكيين من أصل أفريقي ، الذين يرون الآن موطن أجدادهم كمكان بدائي يحتاج إلى الحضارة، وقد استمر هذا التصوير السلبي لأفريقيا لسنوات في الثقافة الشعبية الأمريكية ، ولم يتمكن المرء إلا مؤخرًا من العثور على أمثلة إيجابية للاحتفال بأفريقيا أو الأفارقة.
ولاقى الجزء الثاني من فيلم ” Coming 2 America” للفنان الكوميدي الأسمر إيدي ميرفي، والذي يعد تتمة لفيلم ناجح قدم عام 1988 بنفس الاسم، مثالا صريحا على الصورة النمطية الركيكة عن أفريقيا في هوليود، وانتقدت الصحفية والباحثة كوفي بياكولو، الفيلم بسبب حس الفكاهة المؤسف والتمثيل القديم للأمريكيين من أصل أفريقي، وكتبت في صحيفة “الجارديان”، إن الفيلم يقدم مزيجا عفى عليه الزمن من الفكاهة والصور الكاريكاتورية القديمة والطبقية عن الأمريكيين السود.”
ولاحظ كينيث تشان، أستاذ اللغة الإنجليزية ودراسات الأفلام في جامعة شمال كولورادو، أن هذا التصوير السلبي يسود بناء هوية الذكر الأسود في أفلام الحركة السوداء في التسعينيات ، مشيرًا إلى أن: “السياسة الرأسمالية لنظام هوليوود كثيرًا ما تؤثر على صانعي الأفلام في الاستسلام للتركيبات النمطية للشخصيات السوداء “.
يقول صانع الأفلام الأمريكي الأفريقي المولود في هارلم، سانت كلير بورن، الذي أنتج مجموعة متنوعة من الأفلام التي توثق الثقافة السوداء وحياة الأمريكيين الأفارقة البارزين ، إن صانعي الأفلام السود المستقلين الذين يمكنهم سرد قصص الأمريكيين من أصل أفريقي دون تحريف الواقع يفتقرون إلى الموارد للحصول على أفلامهم. يؤكد بورن أن هذا الوضع ، إلى جانب تدهور النظام الاقتصادي الأمريكي ، قد أثر على صانعي الأفلام السود أكثر من نظرائهم البيض وخلق “موجة من الصور والقصص الهاربة التي تشوه، أو تعيد تفسير أي عناصر إبداعية قد تتحدى وجهة نظر أولئك الذين يتحكمون في الموارد الرئيسية “.
صدمة ثقافية
وقال هوثورن سميث، عالم النفس ومدير برنامج جامعة نيويورك/ بلفيو للناجين من التعذيب (PSOT): “الشيء الوحيد الأسوأ من نقص المعلومات عن أفريقيا، هو التضليل، وهو ما نجده في معظم الأحيان كأمريكيين من أصل أفريقي، عندما نريد المعرفة أكثر عن أفريقيا.”
روى سميث كيف أنه، بصفته أمريكيًا من أصل أفريقي ، تعرض لصدمة ثقافية أكبر عندما عاد إلى الولايات المتحدة من السنغال ، حيث سافر للدراسة في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار، كانت هذه هي المرة الأولى التي أجبر فيها على مواجهة واقع الثقافة الأمريكية التي تدور حول “الوقت هو المال، والكلاب يأكلون الكلاب، والصخب”، وهي أشياء لم يختبرها في أفريقيا.
بعد عودته من أفريقيا ، التقى سميث بمهاجر أفريقي انهار في البكاء بعد خمس دقائق من تبادل التحية الحارة، قال سميث خلال هذا اللقاء العاطفي في مقعد بأحد الحدائق: ” كنت هنا كطالب تبادل في البلاد منذ ما يقرب من 10 أشهر، وأنت أول شخص يأتي إلي ليقول مرحبًا”.
على العكس من ذلك ، فإن الصور السلبية للبنادق والمخدرات والعنف في المجتمعات الأمريكية الأفريقية قد شكلت إلى حد كبير كيف ينظر المهاجرون الأفارقة إلى الأمريكيين الأفارقة ، وكان بعض الأفارقة من المهاجرين عندما يأتون إلى أمريكا لأول مرة، يخشون مغادرة شقتهم لأنهم اعتقدوا أن كل شخص هناك يمثل تهديدًا محتملاً.
وإلى جانب تصوير ثقافة البوب السلبية لأفريقيا والأمريكيين من أصل أفريقيا، هناك أيضا عبء نفسي يتحمله الأمريكيون الأفارقة نتيجة تجربتهم مع العبودية والعنصرية في أمريكا – والتي تؤثر حتماً على كيفية رؤيتهم لأفريقيا أو تفاعلهم مع المهاجرين الأفارقة.
لقد تعرض الأمريكيون من أصل أفريقي لما يسمى بالتحريف، حيث أُجبروا في فترة الرق على ترك أفريقيا وراءهم ونسيانها إلى الأبد ومحو ذكرياتها قد الإمكان من وعيهم.
ويتجلى هذا الانفصال العقلي عن إفريقيا بشكل أكثر وضوحًا في كيفية إجبار الأمريكيين من أصل أفريقي، على التخلي عن استخدام الأسماء الأفريقية لأسماء مسيحية – وهو سلاح قوي للغاية فصلهم نفسياً عن أي تذكر لإرثهم الأفريقي.
بالنسبة لهنري أوكازو ، وهو مهاجر نيجيري المولد في الولايات المتحدة ، فإن المسافة الاجتماعية بين الأمريكيين الأفارقة والمهاجرين الأفارقة هي أيضًا مسألة تنافس على الموارد الاقتصادية، قال أوكازو: “يأتي الكثير من الأفارقة إلى هنا لأسباب مختلفة، يأتي البعض من أجل الدراسة أو التطوير المهني أو العمل أو الإجازة، عندما ينتهون من الدراسة فإن أولئك الذين يرغبون في العمل يكونون مستعدين للبدء من الصفر، ويقبلون الوظائف ذات الدخل المنخفض والمبتدئين. بالنسبة للأميركيين الأفارقة الموجودين بالفعل في النظام ، قد لا يكونون ميالين للقيام بهذا النوع من الوظائف لأنهم ولدوا هنا وتعلموا هنا.”
على عكس نظرائهم الأمريكيين من أصل أفريقي ، يتنازل العديد من المهاجرين الأفارقة لاغتنام هذه الفرص ، “ويكافحون من أجل شق طريقهم في سلم النظام”.
التجربة الأمريكية السوداء
كل هذا أثار عدة أسئلة حول تجربة المهاجرين السود في أمريكا، بحسب فيوليت إم. شوورز جونسون ، عميد مشارك وأستاذ التاريخ في كلية الفنون الليبرالية في جامعة تكساس إيه آند إم، وهي: كيف يتفاوض المهاجرون السود على الهويات القومية والعرقية والعرقية؟ ما هو مدى معرفتهم وفهمهم للعلاقات بين الأعراق في أمريكا؟ كيف تتلاقى اهتماماتهم وأجنداتهم مع اهتمامات السود المولودين في البلاد وتختلف عنها؟ ما هو مستوى الوعي العرقي بين المهاجرين السود؟ وما هو مستوى مشاركتهم ومساهماتهم في نشاط السود؟
الإجابات متورطة في واقع تاريخي معقد – واقع يفضل فيه بعض الأمريكيين من أصل أفريقي الابتعاد عن القارة الأفريقية بينما يتجنب بعض المهاجرين الأفارقة موضوع العنصرية في أمريكا.
والعديد من الأمريكيين السود يشككون في أهمية وجود هوية لهم خارج أمريكا، وحول هذا يقول الكاتب المسرحي الأمريكي الأسود ، دوجلاس تورنر وارد ، الذي أثار القضية في خطابه باجتماع للمؤتمر الجنوبي للدراسات الأفريقية الأمريكية في باتون روج عام 1995 ، إن ما يشكل الهوية الأمريكية السوداء هو الرق، وليس أفريقيا، وأصبح الرق هو الأساس في دراسة التجربة الأمريكية السوداء، وتعريف الهوية يجب أن يركز على الرق ويبدأ به.
والعداء أوضح من جهة الأمريكيين من أصل أفريقي، أكثر من الأفارقة، مثل يعتبرون لفظ “أكاتا” والذي يعني بلغة اليوروبا “القط البري” لفظا مهينا، يستخدمونه في المواجهات العدائية مع الأفارقة من المهاجرين، الذين لا يحبون وقع الكلمة التي تلفظ باستهزاء وسخرية، لكنهم يتقبلون ذلك في صمت في كثير من الأحيان، لتمر أيامهم خارج الوطن دون أزمات.
لكن لا زالت هناك فرصة لبناء نوع من التحالف، ففي الوقت الحالي تبرز الحاجة لأن يتحد الأشخاص الملونون مع بعضهم البعض للحماية والمؤازرة.