للمرة الأولى منذ 2017، يجتمع وزراء دفاع 30 دولة أفريقية في مؤتمر عسكري تنظمه القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” وتستضيفه بوتسوانا على مدار يومين الأسبوع المقبل لمناقشة تحديات الأمن والاستقرار في القارة.

ونقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن المتحدث باسم القيادة الأمريكية في أفريقيا، اللفتنانت كوماندر بوبي ديكسون، قوله إن اجتماع وزارء الدفاع يهدف إلى بحث التحديات الأمنية الملحة مثل مكافحة الإرهاب والتهديدات السيبرانية وغيرها من تهديدات والعمل على معالجتها.

وأضاف أن وزراء الدفاع والخبراء سيتبادلون الأفكار والرؤى نحو إقامة شراكات لتعزيز القدرات الدفاعية الجماعية للقارة بأكملها، مؤكدًا “هذا ليس مجرد مؤتمر إنما خطوة مهمة لخلق استراتيجية أمنية موحدة لحماية القارة”.

وبحسب موقع “صوت أمريكا” قال أستاذ العلوم السياسية في معهد الدراسات الأمنية في بريتوريا جاكي سيليرز، إن القارة الأفريقية تواجه عددًا من التحديات الأمنية، لكن النموذج الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لم يثبت في السنوات الأخيرة أنه مناسب لأفريقيا، ففي السنوات الأخيرة وقعت مجموعة من الانقلابات نفذتها قوات تم تدريبها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

وأضاف أن وزراء الدفاع في مؤتمرهم المقبل يحتاجون إلى الاتفاق على حلول فعالة لمواجهة التحديات الأمنية في القارة، مؤكدًا أن النفوذ الروسي وفيلق أفريقيا يتوسع ودور الشركات العسكرية الخاصة يزداد، والحكومات الأفريقية في حاجة لترتيبات أمنية تحمي القارة.