يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 4 مايو وحتى الجمعة 10 مايو 2024.. والتي جاءت كالتالي:

إعلان دخول قوات روسية إلى قاعدة عسكرية أمريكية في النيجر

أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 4 مايو وحتى الجمعة 10 مايو 2024

مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أعلن دخول قوات روسية إلى القاعدة الجوية 101 المجاورة لمطار ديوري في عاصمة النيحر نيامي، التي تتمركز فيها قوات أمريكية، ما وضع قوات البلدين في مواجهة بعضهما، بعدما طلبت سلطات النيجر رسميا من القوات الأمريكية مغادرة أراضيها.

إعلان فوز الحزب الحاكم بالانتخابات التشريعية في توجو

أعلنت توجو فوز حزب “الاتحاد من أجل الجمهورية” الحاكم بالانتخابات التشريعية، ما يضمن للرئيس الحالي فور جناسينجبي البقاء في السلطة 6 سنوات أخرى، حيث تم تعديل دستور البلاد مؤخرًا لتحويلها من نظام رئاسي إلى نظام برلماني ينتخب فيه البرلمان الرئيس.

وحصد الحزب 108 مقاعد من أصل 113 مقعدًا من مقاعد البرلمان، ما يعني أغلبية كبيرة، تدعم الرئيس الحالي.

إجراء الانتخابات الرئاسية في تشاد بعد 3 سنوات على وفاة ديبي الأب

أجرت دولة تشاد أول انتخابات رئاسية لها بعد مرور 3 سنوات على وفاة الرئيس السابق إدريس ديبي الأب، وتنافس فيها الرئيس الحالي محمد إدريس ديبي ورئيس الوزراء المعارض الشهير سوكسيه ماسرا وآخرون. وهي أول انتخابات في منطقة الساحل الأفريقي بعد موجة الانقلابات التي شهدتها المنطقة مؤخرًا. 

الجيش الصومالي يشن هجمات على إرهابيي حركة الشباب.. ودعوات للتحقيق في مقتل مدنيين

استمر الجيش الصومالي في ملاحقة حركة الشباب المجاهدين الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة، باستخدام مسيرات تركية في منطقة شبيلي السفلي، ومنظمة العفو الدولية تحذر من وقوع مدنيين في تلك الهجمات.  

الاتحاد الأفريقي يدين التوغل الإسرائيلي في رفح

أعلن الاتحاد الإفريقي ادانته التوغل الإسرائيلي في رفح، داعيًا المجتمع الدولي إلى وقف التصعيد، الذي امتد إلى معبر رفح وهو الممر الوحيد لوصول المساعدات الإنسانية.

استمرار فيضانات كينيا يخلف أزمة إنسانية كبيرة وحداد وطني على الضحايا

بعد أسبوعين من استمرار الأمطار الغزيرة التي أدت إلى فيضانات في كينيا تفاقمت الأزمة من حصد أرواح العشرات وتدمير البنية التحيتة إلى انتشار عدوى الكوليرا ما دفع الأمم المتحدة للإعراب عن قلقها. وأعلنت الحكومة الحداد الوطني على أرواح الضحايا.

والي شمال درافور يتفقد الدفاعات الأمامية بالفاشر

تفقد والي شمال درافور المكلف الحافظ بخيت الدفاعات الأمامية في المحور الغربي للقوات المشتركة المتمركزة بمنطقتي شقرة وقولو، حيث اطمأن على استعدادتهم للدفاع عن مدينة الفاشر، مجددا دعمه اللامحدود للقوات المسلحة السودانية.