يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 29 يونيو وحتى الجمعة 5 يوليو 2024.. والتي جاءت كالتالي:

السبت 29 يونيو 2024
الدعم السريع يعلن سيطرته على سنجة ويجبر الآلاف على الفرار

أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها الكاملة على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، جنوبي شرق السودان، معتبرة أن ذلك يفتح الباب أمامها للسيطرة على مناطق أخرى. وقالت القوات عبر منصة إكس إنها سيطرت على الفرقة 17 مشاة التابعة للجيش بالبلاد. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سكان قولهم إن الاشتباكات بين قوات الدعم والجيش أجبرت الآلاف على النزوح والفرار.

الأحد 30 يونيو 2024
رامافوزا يعلن تشكيل حكومته الائتلافية بمشاركة المعارضة

بعد أسابيع من المفاوضات مع أحزاب المعارضة، أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا عن تشكيل حكومته الائتلافية، وتضم زعيم المعارضة السابق جون ستينهاوزن في منصب وزير الزراعة، بحسب وكالة رويترز. واستحوذ حزب المؤتمر الوطني الحاكم على 20 من أصل 32 حقيبة وزارية وذهبت الـ12 حقيبة الأخرى إلى المعارضة.

الاثنين 1 يوليو 2024
إعلان فوز الغزواني برئاسة موريتانيا لولاية ثانية

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا إعادة انتخاب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية ثانية، بعد حصوله على 56.12% من الأصوات، وجاء في المركز الثاني المرشح بيرام الداه أعبيدي بنسبة 22%، بينما جاء مرشح جماعة الإخوان المسلمين حمادي ولد سيدي المختار في المركز الثالث بنسبة 12.78% من الأصوات.

الثلاثاء 2 يوليو 2024
محتجو كينيا يصرون على رحيل “روتو” والشرطة تشتبك معهم

دخلت الشرطة الكينية في مواجهات عنيفة مع المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة وسط العاصمة نيروبي، في أوسع احتجاج يطالب برحيل الرئيس ويليام روتو. واعتبرت وكالة رويتزر أن استمرار الاحتجاجات العفوية للشباب يشير إلى فشل روتو في احتواء المعارضة، التي تصاعدت ضده في الأيام الأخيرة بسبب قانون الضرائب الجديد، رغم تراجعه عن القانون.

الأربعاء 3 يوليو 2024
حكومة جديدة في مصر تؤدي اليمين الدستورية

أدت الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية لبدء مهام عملها.
وتضم 30 حقيبة وزارية من بينها 20 شهدت تغييرا، أبرزها الدفاع والخارجية والعدل والمالية، وتولى حقيبة الدفاع الفريق أول عبدالمجيد صقر، خلفا للفريق أول محمد زكي، الذي عينه السيسي مساعدًا له لشؤون الدفاع، فيما تولى الفريق أحمد فتحي إبراهيم رئاسة الأركان خلفًا للفريق أسامة عسكر الذي أصبح مستشار الرئيس للشؤون العسكرية.

الخميس 4 يوليو 2024
الأمم المتحدة: 136 ألف شخص فروا من سنار بعد سيطرة الدعم السريع عليها

أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 136 ألف شخص فروا من ولاية سنار جنوبي شرق السودان، منذ سيطرة قوات الدعم السريع عليها، لينضموا إلى نحو 10 ملايين شخص نزحوا من منازلهم منذ اندلاع الحرب، وسط اتهامات لقوات الدعم السريع بارتكاب جرائم التطهير العرقي بالمناطق التي تسيطر عليها جميع أنحاء البلاد.

الجمعة 5 يوليو 2024

انتشال جثامين 89 مهاجرا أفريقيًّا والبحث عن عشرات المفقودين في الأطلسي

كشفت “بي بي سي” أن خفر السواحل في موريتانيا انتشل 89 جثة وأنقذ 9 مهاجرين أفارقة، انقلب قاربهم في المحيط الأطلسي منذ يوم الاثنين الماضي، ومازالت أعمال البحث مستمرة حتى اليوم الجمعة، موضحة أن الناجين أكدوا أن قارب الصيد الذي أبحر بهم كان يقل نحو 170 مهاجرًا.
وتحرك القارب بالضحايا من منطقة حدودية بين السنغال وجامبيا حتى انقلب قبالة الساحل الجنوبي الغربي لموريتانيا، التي تعتبر نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.