استعادت قوات الجيش الصومالي أمس الأحد 12 فبراير 2023، السيطرة على منطقة “قنبي” بمحافظة جوبا السفلى جنوب البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) إن القوات المسلحة الصومالية استطاعت عبر عملية عسكرية من السيطرة على قاعدة كبيرة تابعة للمليشيات الإرهابية.

إحباط هجوم إرهابي

وأعلن الجيش الصومالي أول أمس السبت، إحباط هجوم إرهابي مزدوج استهدف قاعدة عسكرية في مدينة أفمدو بمحافظة جوبا السفلى جنوبي البلاد، تبنته لاحقا حركة الشباب “الإرهابية”.

وذكر مسؤول عسكري صومالي، أن مسلحي حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم “القاعدة”، شنوا هجومًا على قاعدة للجيش مستخدمين سيارتين مفخختين.

وأفاد قائد الكتيبة الثالثة والأربعين، العقيد علي محمد في تصريح لوسائل إعلام حكومية، بأن السيارتين المفخختين حملتا ١٠ انتحاريين والهدف كان اقتحام القاعدة العسكرية تمهيدا لاشتباك تلك العناصر مع الجنود، لكن القوات الحكومية أطلقت النار قبل وصول السيارتين لهدفهما، ما أدى إلى مقتل جميع الإرهابيين وإحباط الهجوم، كما أعلن إصابة ثلاثة عسكريين صوماليين إثر إحباط الهجوم المزدوج.

وكانت القوات الصومالية، تستعد قبل الهجوم، لشن عملية عسكرية ضد المناطق الخاضعة لسيطرة حركة الشباب بولاية جوبلاند.

استهداف حركة الشباب

وأعلن الجيش الصومالي السبت الماضي مقتل 18 مسلحا من حركة الشباب الإرهابية في قصف جوي في منطقة زبيد التابعة لمديرية أفجوي بمحافظة شبيلى السفلى جنوبي البلاد.

واستهدفت الضربة الجوية شاحنة تقل مسلحين من حركة الشباب وتمت العملية بقيادة جهاز المخابرات بالتعاون مع شركاء دوليين.

كما شن الجيش الصومالي، الجمعة الماضية، هجوما قويا على مواقع لحركة “الشباب” الإرهابية في محافظة “مدغ”، أسفرت عن مقتل 117 إرهابيا.

واستمرت المواجهات المسلحة بين الجيش الصومالي المدعوم من شركاء دوليين وقوات محلية، وإرهابيي حركة الشباب، أكثر من 8 ساعات متواصلة، كما استهدفت ضربات جوية مواقع تجمع لمسلحي حركة “الشباب”.