كتبت – أسماء حمدي
وسط بحيرة فيكتوريا الواقعة شرق القارة الأفريقية، تظهر جزيرة ميجينجو كسلحفاة مكسوة بالحديد تكتظ بأكواخ معدنية مموجة وسط المياه العميقة الغنية بالأسماك.
حتى أوائل التسعينيات، لم تكن جزيرة ميجينجو موجودة، وعندما بدأت مياه بحيرة فيكتوريا في الانحسار وكشفت النتوءات البارزة لأول مرة، ظهرت الجزيرة كواحدة من 3 جزر مرجانية تبرز بجانب بعضها البعض، مع جزيرة يوزسو وهي إقليم تنزاني وجزيرة بيراميد داخل حدود كينيا.


الحياة على ميجينجو
على الرغم من أنها لا تزيد عن نصف مساحة ملعب كرة القدم، إلا أن جزيرة ميجينجو موطن لنحو 500 شخص غالبيتهم من الصيادين من أوغندا وكينيا، ما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن كثافة سكانية على وجه الأرض.
وبحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، تتكون الجزيرة التي تبلغ مساحتها 2000 متر مربع، من عدد من الأكواخ الصغيرة المتلاصقة ببعضها البعض، والتي يمكن للإنسان المرور بداخلها جميعا في وقت قليل بسبب ضيق مساحتها، وتصنع الأكواخ من الأخشاب التي يجلبها السكان من خلال قطع بعض الأشجار، بالإضافة إلى 4 بارات وصالون تجميل.
ومع فجر كل يوم، يستيقظ الرجال لإعداد شباكهم ونشرها في المياه لصيد الأسماك لبيعها. كما أنها تعتبر مصدر الغذاء الأساسي لسكان ميجينجو، ويعمل البعض الآخر من الرجال ليلًا داخل الحانات على عزف الموسيقى كنوع من الاستمتاع.
وتعمل النساء بتنظيف الحانات بالإضافة إلى الأعمال المنزلية كطهي الطعام وغسل الملابس، وهناك من يكون مهمته الأساسية العمل في صالونات التجميل لقص وتصفيف الشعر.

لدى كلا البلدين مطالبات إقليمية على قطعة الأرض هذه الواقعة بالقرب من الساحل الكيني، والتي تتمتع بحقوق صيد قيمة، أما الأوغنديون الذين يشكلون حوالي ثلث السكان، يتعايشون مع الكينيين تحت العين الساهرة للشرطة من كلا البلدين.
على مر السنين تضاءل صيد الأسماك بشكل كبير حول بحيرة فيكتوريا بسبب الصيد الجائر وغزو نباتات صفير الماء التي أعاقت النقل على البحيرة والوصول إلى الموانئ، لكن الأنواع المربحة بشكل متزايد مثل سمك الفرخ النيلي لا تزال وفيرة في المياه العميقة المحيطة بميجينجو، ما يجعل الجزيرة مركزًا قيمًا وفريدًا لصيد الأسماك.
في عام 2004، بدأت أوغندا بإرسال الشرطة ومشاة البحرية إلى الجزيرة لفرض ضرائب على الصيادين وتوفير الحماية لهم ضد القراصنة عندما كانت الجزيرة لا تزال مأهولة بالكاد.
بدأ الصيادون الكينيون في الشكوى من تعرضهم لمضايقات من قبل القوات الأوغندية لأسباب من بينها الصيد غير القانوني في المياه الأوغندية، وردا على ذلك، نشرت الحكومة الكينية مشاة البحرية في ميجينجو في خطوة كادت أن تسبب اضطرابات بين البلدين.


معركة على جزيرة
راهنت الحكومة الأوغندية في مطالبتها بميجينجو باستخدام خرائط استعمارية من عام 1921، وأشارت كينيا إلى مجموعة مختلفة من الخرائط التي أظهرت خلاف ذلك وقالت إن الجزيرة مأهولة بالكامل بأعضاء مجتمع ليو، وبينما بدا هذا البيان غير دقيق، وكانت الجزيرة بالتأكيد أقرب إلى كينيا من أوغندا.
قال إسحاق بوهينزا، صياد أوغندي: “لا أعرف إلى أي بلد ينتمي هذا، أنا فقط أبقى هنا”.
أوضح رجل شرطة كيني، أن المياه العميقة حيث يصطاد الصيادون أكثر على الجانب الأوغندي، والمياه الضحلة حيث تتكاثر الأسماك أكثر من الجانب الكيني، مضيفا: “نحن جميعًا بحاجة إلى العمل معًا”.
وجد نزاع عام 2009 أن كل دولة تطلق مسحًا بقيمة 2 مليون دولار لتهدئة الأمور، وعندما اعتبر تقرير أولي في مارس أن الجزيرة تتبع الأراضي الكينية، انسحبت القوات الأوغندية مؤقتًا لكنها عادت في النهاية حيث يقع جزء الصيد الأكثر وفرة من الجزيرة على الجانب الأوغندي.


أصغر حرب
في عام 2016، بدا أن اتفاقًا من لجنة مشتركة بين البلدين يشير إلى إحراز تقدم، إذ سمح للأوغنديين بالعبور إلى كينيا للحصول على الغذاء والإمدادات الطبية بينما كان للكينيين حرية الإبحار في الأراضي الأوغندية، كما نص على وجود عدد متساو من ضباط الشرطة من كل بلد في جميع الأوقات.
في النهاية، استؤنفت التوترات عندما استبدلت أوغندا العلم الكيني في ميجينجو بعلمها، عندما بدأ مسؤولو الانتخابات الكينيون في تسجيل سكان ميجينجو لانتخابات عام 2017، وأمرتهم القوات الأوغندية بالتوقف وصادرت المعدات، وبحسب ما ورد تعرض ضباط كينيون للاعتداء على أيدي نظرائهم.
قال الصياد بواز أوور: “السلطات الأوغندية تأخذ ميجينجو على محمل الجد أكثر بكثير من السلطات الكينية، لكن ما يهم الآن لا يتعلق بمزاعم أي من الجانبين، بل بالحاجة إلى ترسيم المكان بشكل صحيح بحيث تكون الخطوط الحدودية واضحة”.
في 26 يونيو 2018، وقعت كل دولة اتفاقية سلام للمشاركة في إدارة الجزيرة لكن التوترات تندلع أحيانا مع بعض الصيادين المحليين الذين يطلقون عليها أصغر حرب في أفريقيا، كما اقتحمت الشرطة الأوغندية ميجينجو وأنزلت العلم الكيني مرة أخرى، ومن المرجح أن يؤدي تصاعد الصيد الجائر وتغير المناخ والاختلافات الثقافية إلى استمرار هذا الصراع.
قال الصياد الكيني إيمانويل أرينجو: “هذه كلها قضايا سياسية ونريد فقط بيع أسماكنا”.
في حين أن القتال على جزيرة ميجينجو قد يبدو تافهًا، فإن كلا من الكينيين والأوغنديين يدركون جيدًا أن الموارد تعني كل شيء، وإلى جانب تنزانيا، شهدت مجتمعات الصيد في بحيرة فيكتوريا انخفاضًا هائلًا في صيد الأسماك في السنوات الأخيرة، وفي حين أن المياه المحيطة بجزيرة ميجينجو غنية بسمك الفرخ النيلي.
بفضل استمرار الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي والطلب المتزايد على سمك الفرخ النيلي في آسيا، والمعروفة أيضًا باسم فرس البحر، وهي من الأطعمة الشهية، أصبحت الأسماك الكبيرة تُصدر بملايين الدولارات.
في السنوات الخمس الماضية ارتفعت أسعار سمك الفرخ النيلي بنسبة 50%، وفقًا للصياد الكيني كينيدي أوتشينج، حيث جلبت الأسماك ذات الجودة العالية ما يزيد عن 300 دولار للكيلوجرام في الأسواق الدولية.