أعلنت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية أن ما لا يقل عن 129 شخصا قتلوا أثناء محاولتهم الهروب من سجن “ماكالا” المركزي في العاصمة كينشاسا، فيما أصيب نحو 59 آخرين في اندلاع حريق بالمبنى الإداري للسجن.

وقال وزير الداخلية في الكونغو شاباني لوكو، إن محاولة الهروب الجماعي من سجن “ماكالا” المركزي أسفرت عن خسائر في الأرواح وأضرار مادية كبيرة، وقد أعقبها اندلاع حريق ضخم بالمبنى الإداري ومستودعات الطعام ومستشفى السجن ما أدى إلى إصابة نحو 59 شخصًا.

وأكد أن محاولة الهروب وقعت في الساعات الأولى من صباح الاثنين، ولم ينجح أي سجين في الفرار، لأن العناصر الأمنية تصدت لمن حاولوا الهرب، والحكومة فتحت تحقيقًا في الحادث.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن بعض السجناء قولهم إنهم سمعو إطلاق نار كثيف وأصوات اشتباكات آتية من الخارج.
وفي سياق مشابه، أعلنت شرطة جنوب أفريقيا قتل 6 أشخاص مطلوبين بتهم القتل والابتزاز، في تبادل لإطلاق النار مع عناصر شرطية جنوب أفريقيا في مدينة ديربان في وقت متأخر من مساء الاثنين.
وقالت الشرطة في بيان نقلته “رويترز” اليوم إن المشتبه بهم، تورطوا في جريمة قتل وقعت يوم الجمعة الماضية، واشتبكوا مع العناصر الشرطية التي كانت تتعقبهم وتحاول القبض عليهم.

وأضاف بيان الشرطة أنه يعتقد أن المشتبه بهم متورطون في تجارة المخدرات غير المشروعة، ومن المقرر أن يلقي وزير الداخلية سينزو مشونو كلمة أمام البرلمان اليوم حول أسباب ارتفاع مستويات الابتزاز وجرائم القتل في البلاد.

وتعتبر جنوب أفريقيا من الدول الأعلى في معدلات جرائم القتل في العالم، حيث أظهرت البيانات الصادرة عن الشرطة الأسبوع الماضي، وقوع 68 جريمة قتل في المتوسط كل يوم، على المستوى الوطني بين أبريل ويونيو.