يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 7 سبتمبر وحتى الجمعة 13 سبتمبر 2024

السبت 7 سبتمبر 2024

المغرب يعلن منع 45 ألف مهاجر من العبور إلى أوروبا في 2024

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أنها أوقفت 45015 شخصا ومنعتهم من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا منذ يناير الماضي، مشيرة إلى أنها ضبطت 177 عصابة لتهريب المهاجرين. وبحسب وكالة أنباء المغرب فالبحرية المغربية أنقذت أيضا 10859 مهاجرًا في البحر حتى الآن هذا العام، ولا يزال المغرب يواجه ضغوطا متزايدة للهجرة كنتيجة مباشرة لعدم الاستقرار السائد في منطقة الساحل والحدود التي يسهل اختراقها.

الأحد 8 سبتمبر 2024

مقتل 48 شخصًا في انفجار شاحنة وقود في نيجيريا

أعلنت وكالة إدارة الكوارث في نيجيريا عن مقتل 48 شخصاً على الأقل، في انفجار شاحنة وقود عقب اصطدامها بسيارة أخرى في شمال المنطقة الوسطى البلاد، مضيفة أن شاحنة الوقود اصطدمت بأخرى تقل مسافرين وماشية، وأن عدة مركبات أخرى تضررت أيضاً جراء الحادث. وقال المتحدث باسم الوكالة حسيني إبراهيم لوكالة رويترز إن إجمالي عدد قتلى الحادث وصل إلى 48 شخصاً، بخلاف الإصابات والخسائر المادية.

الاثنين 9 سبتمبر 2024

فوز عبد المجيد تبون برئاسة الجزائر لولاية ثانية

أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر، إعادة انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون لولاية ثانية، بعد فوزه بنسبة تقترب من 95 % من الأصوات، وقال محمد شرفي رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، إن العملية الانتخابية اتسمت بالمشاركة الواسعة والهدوء والسلمية وأجريت بشكل نزيه وشفاف. وبحسب الأرقام الرسمية حل المنافس الإسلامي، حساني شريف في المركز الثاني بنسبة 3.17%، فيما حل المرشح اليساري يوسف أوشيش في المركز الثالث بنسبة 2.16%.

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

اجتماع وزاري عربي يجدد الرفض العربي لانفصال أرض الصومال

أكد الاجتماع الثالث للمجموعة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة العربية الوزاري حول دعم الصومال، أن إقليم أرض الصومال جزء لا يتجزأ من جمهورية الصومال الفيدرالية استنادا لميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه، وميثاق الأمم المتحدة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. وأشار الاجتماع إلى التضامن العربي الكامل مع حق جمهورية الصومال الفيدرالية في مواجهة أي انتهاك لسيادتها ووحدة أراضيها، ورفض مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال وأي آثار قانونية أو سياسية أو تجارية أو عسكرية مترتبة عليها.

الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مجلس الأمن يعلن تمديد قرار حظر الأسلحة في دارفور

أعلن مجلس الأمن الدولي، تمديد قرار حظر الأسلحة المفروض على إقليم دارفور السوداني لمدة عام، حتى 12 سبتمبر  2025، ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن نائب المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة روبرت وود قوله إن القرار يبعث برسالة لسكان دارفور الذين يعانون الخطر واليأس مفادها أن المجتمع الدولي يظل منتبهاً لمحنتهم، مضيفًا أن القرار يهدف أيضًا إلى تقييد حركة الأسلحة باتجاه الإقليم ما يساعد على إعادة السودان إلى طريق الأمن والاستقرار.

الخميس  12 سبتمبر 2024

رئيس غينيا بيساو يعلن أنه لن يترشح لولاية ثانية

 أعلن رئيس غينيا بيساو، عمر سيسوكو إمبالو  أنه لن يترشح لولاية ثانية في الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل، مؤكدًا في اجتماع لمجلس الوزراء أن زوجته أثنته عن الترشح مرة أخرى، بحسب وكالة رويترز للأنباء، ومن المرجح أن يؤدي هذا الإعلان غير المتوقع إلى أزمة في السلطة، وزيادة في عدم الاستقرار السياسي، خاصة وأن غينيا بيساو مشهورة بأنها كثيرًا ما تتعرض للانقلابات.

الجمعة 13  سبتمبر 2024

نيجيريا: دعوى قضائية تطالب شركة شل البريطانية بـ310 ملايين دولار تعويضات للأهالي

كشفت دعوى قضائية مرفوعة أمام المحكمة العليا الفيدرالية في أبوجا أن 1200 من ممثلي أهالي إقليم إيلاجي في دلتا النيجر يطالبون شركة شل البريطانية بتعويضات قدرها  505 مليارات نايرا (310 ملايين دولار) لأنهم يتهمونها بالتسبب في تسريب نفطي أدى إلى إتلاف الممرات المائية والمزارع. وقالت رويترز اليوم الجمعة إن الأهالي يطالبون المحكمة بوقف صفقة بيع أصول شركة شل البرية في دلتا النيجر لتحالف من 5 شركات لحين دفع التعويضات، حيث تسعى الشركة البريطانية للتخارج من قطاع النفط والغاز البري في نيجيريا، بعد أن وافقت في يناير الماضي على بيع أنشطتها للتحالف المكون من شركات محلية  مقابل 2.4 مليار دولار، لكن لم تتم الموافقة بعد على بيع أصول شل من قبل هيئة تنظيم الطاقة ووزير البترول.