يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 30 أغسطس وحتى الجمعة 6 سبتمبر 2024

رئيس وزراء السنغال يدعو المجتمع الدولي لعزل إسرائيل سياسيًا

دعا رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونكو الدول الأفريقية والمجتمع الدولي إلى عزل إسرائيل سياسيًا لإجبارها على وقف الحرب، متهمًا نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة الحرب على قطاع غزة من أجل مستقبله السياسي. وقال سونكو في تجمع شعبي لدعم فلسطين بالمسجد الكبير في داكار إن بقاء نتنياهو في منصبه يعتمد على هذه الحرب، وهو مستعد للسير فوق آلاف الضحايا ليبقى رئيساً للوزراء، وعلينا أن نجمع كل من يرفض هذا الظلم لنضع حدًا لهذه الهمجية.

“بريكس” تمنح جنوب أفريقيا قرضًا بـ مليار دولار لتمويل مشروعات بنية تحتية

في خطوة لدعم التنمية بدولة جنوب أفريقيا أعلن بنك التنمية الجديد، التابع لمجموعة “بريكس”، موافقته على منح بريتوريا قرضًا جديدًا بقيمة مليار دولار لتمويل مشروعات المياه والصرف الصحي في المناطق الأكثر فقرًا فيها. وبحسب بيان لـ”بريكس” سيتم استخدام القرض في إطار منحة البنية التحتية للبلديات في جنوب أفريقيا، وهي منحة مشروطة تستخدمها البلديات لتقليل تراكم الخدمات المطلوبة وتعزيز تقديم الخدمات الأساسية للمجتمعات الأكثر فقرا.

قطار انتخابات رئاسة الجزائر ينطلق بتصويت الجزائريين في الخارج

بدأت الجالية الجزائرية بالخارج  التصويت في الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون، ورئيس حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني، والأمين الأول لجبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومن المقرر أن تستمر عملية الاقتراع بالجارج حتى 7 سبتمبر. وأعلنت وزارة الداخلية تأجيل كل التظاهرات الرياضية والثقافية، في الفترة من منتصف ليل يوم الجمعة حتى صباح الأحد، مع غلق كل الأسواق الأسبوعية بكل أنواعها، حتى تنتهي الانتخابات.

الخطوط الإثيوبية تعلق رحلاتها إلى العاصمة الإريترية

بدأت الخطوط الجوية الإثيوبية تعليق رحلاتها من العاصمة الإريترية أسمرة وإليها “بسبب الظروف التشغيلية الصعبة”، وقالت الشركة في بيان لها “نأسف لإبلاغ عملائنا المسافرين من أسمرة وإليها بأننا أوقفنا رحلاتنا إلى أسمرة اعتبارا من 3 سبتمبر بسبب الظروف التشغيلية الصعبة التي واجهناها في إريتريا وهى خارجة عن سيطرتنا”، دون تقديم تفاصيل إضافية. يذكر أن الرحلات الجوية بين البلدين كانت قد توقعت لـ 20 عامًا قبل أن تستأنف في يوليو 2018.

تونس: النيابة تأمر بحبس المرشح الرئاسي العياشي زمال

أمرت النيابة العامة التونسية، بحبس المرشح في الانتخابات الرئاسية العياشي زمال على ذمة التحقيق في اتهامه بشبهة تزوير التزكيات الشعبية التي قدمها للهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وقد ألقت الشرطة القبض على زمال قبيل ساعات قليلة من إعلان اسمه ضمن قائمة المتنافسين على المقعد الرئاسي، التي تضم الرئيس الحالي قيس سعيد والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي. وقال زمال قبيل القبض عليه إنه “مستعد لمواجهة أي مصير من أجل تونس، حتى لو كان السجن”.

انطلاق أعمال منتدى التعاون الصيني الأفريقي التاسع

انطلقت أعمال منتدى التعاون الصيني الأفريقي التاسع، في بكين، بمشاركة زعماء وممثلين لـ 50 دولة أفريقية، وشهدت تركيزًا حول العلاقات الاقتصادية بين العملاق الآسيوي وبين القارة الأفريقية، حيث تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج بزيادة دعم بلاده للدول الأفريقية بتمويل قيمته نحو 51 مليار دولار، مع دعم المزيد من مبادرات البنية التحتية، وتوفير مليون فرصة عمل على الأقل، ومن جهته انتقد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي النظام المالي والسياسي العالمي، واصفًا إياه بـ”غير العادل”، وقال في افتتاح المنتدى إن أفريقيا والصين تتقاسمان إرادة سياسية مشتركة لإصلاح هذا النظام.

كينيا: وفاة وإصابة عشرات التلاميذ في حريق بمدرسة

أعلنت الشرطة الكينية عن وفاة 17 تلميذًا وإصابة 14  آخرين بجروح خطيرة إثر اندلاع حريق  في مدرسة بوسط العاصمة نيروبي صباح الجمعة.  وبحسب “رويترز” أكدت المتحدثة باسم الشرطة ريسيلا  أونيانجو أن الضحايا احترقوا لدرجة يصعب معها التعرف عليهم، وأن الشرطة دفعت بالمزيد من رجال الإنقاذ للسيطرة على الوضع، وتم نقل الكثيرين إلى المستشفيات بعضهم في حالة خطيرة.