يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 24 أغسطس وحتى الجمعة 30 أغسطس 2024.. والتي جاءت كالتالي

السبت 24 أغسطس 2024

مصر تعلن استعدادها لمساعدة الدول الأفريقية في الحرب على الإرهاب

أعلن وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي استعداد مصر للمشاركة في محاربة الدول الأفريقية للجماعات الإرهابية، مؤكدًا حرص الدولة المصرية على تحقيق الأمن والاستقرار في أفريقيا.

والتقى عبدالعاطي عدد من وزارء خارجية الدول الأفريقية على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري  لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (التيكاد)، حيث عقد اجتماعات مع وزراء خارجية بنين، أولوشيغون أدجادي باكاري، و توجو، روبرت دوسي، و السنغال، ياسين فال، لمناقشة القضايا التي تشهدها الساحة الدولية والأفريقية، وتنسيق المواقف تجاهها.

الأحد 25 أغسطس 2024

بوركينا تتوعد بالرد بقوة على هجوم إرهابي قتل 200 مواطنًا

توعدت حكومة بوركينا فاسو بالرد بقوة وحزم على الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة نحو 200 مواطنًا وإصابة 300 آخرين من قرية بارسالجو، الواقعة في المنطقة الوسطى الشمالية من بوركينا، ويعد هذا الهجوم هو الأعنف خلال هذا العام، وشنه عشرات المسلحين على أهالي القرية ولمدة سبع ساعات متواصلة، وأوفدت الحكومة وفدًا وزاريًا لزيارة المصابين في المستشفى، وأعلنوا أن السلطات ترد بقوى على هذا الهجوم.

الاثنين 26 أغسطس

رئيس نيجيريا يعين مديرين جديدين للمخابرات والأمن الداخلي

عين الرئيس النيجيري بولا تينوبو، رئيسين جديدين للأمن الداخلي والمخابرات، بعد مرور أسبوع على استقالة سلفيهما بشكل مفاجئ. وبموجب القرار تولى محمد محمد، الذي ترأس بعثة نيجيريا إلى ليبيا، قيادة وكالة الاستخبارات الوطنية، وأديولا أجايي وزارة أمن الدولة. وتأتي تلك التغييرات في وقت تعاني فيه نيجيريا من تمردًا كبيرًا من قطاع الطرق والجماعات الإرهابية في شمال شرق البلاد، فضلًا عن الاضطرابات الاجتماعية الناتجة عن تدهور الأوضاع المعيشية.

الثلاثاء 27 أغسطس 2024

مجلس الأمن يدرس فرض عقوبات على جنرالين كبيرين بالدعم السريع

أعلنت لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي أنها تدرس فرض عقوبات على جنرالين من قوات الدعم السريع السودانية لتهديدهما السلام و الأمن و الاستقرار في البلاد، من خلال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان. خطوة اللجنة جاءت بناء على طلب من الولايات المتحدة بفرض حظر سفر دولي وتجميد أصول على رئيس عمليات قوات الدعم السريع عثمان محمد حامد محمد، وقائد القوات بغرب دارفور عبد الرحمن جمعة بارك الله. وبحسب “رويترز” إن توصلت اللجنة لعقوبات ستكون هذه المرة الأولى التي تفرض فيها الأمم المتحدة عقوبات متعلقة بالحرب الحالية في السودان.

الأربعاء 28 أغسطس 2024

المركز الأفريقي للأمراض: ننتظر مليون جرعة من لقاح جدري القردة

أعلن مدير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض، الدكتور جان كاسيا، أن الدول الأفريقية تنتظر تسلم مليون جرعة من اللقاح المضاد لجدري القردة خلال الفترة المقبلة، مضيفًا خلال اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية، الذي عقد في الكونغو برازافيل “نتجه نحو تأمين ما يقرب من مليون جرعة من لقاح جدري القردة، حصلنا على 215 ألفاً منها من شركة بافاريان نورديك الدنماركية، ووعدتنا عدة دول بإرسال لقاحات، من مبينها إسبانيا 500 ألف جرعة، وفرنسا وألمانيا 100 ألف جرعة”.

الخميس 29 أغسطس 2024

القضاء التونسي يعيد مرشحين بارزين إلى سباق الانتخابات الرئاسية

أعادت المحكمة الإدارية في تونس، الوزير السابق، الناشط السياسي البارز المنذر الزنايدي إلى سباق الانتخابات الرئاسية، وقبله بيومين أعادت المحكمة ذاتها القيادي السابق في حزب النهضة، عبد اللطيف المكي، إلى المنافسة، وذلك بقبول طعنيهما على قرار هيئة الانتخابات باستبعادهما من السباق، ليرتفع عدد المتنافسين على مقعد الرئيس في الانتخابات المقرر لها 6 أكتوبر المقبل إلى 5 مرشحين يتصدرهم الرئيس الحالي قيس سعيد.

الجمعة 30   اغسطس 2024

محافظ البنك المركزي الليبي والموظفون الكبار يغادرون البلاد خوفًا على حياتهم

غادر محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير وعدد من موظفي البنك الكبار الأراضي الليبية مضطرين خوفًا على حياتهم، موضحًا في تصريحات هاتفية لصحيفة “فايننشال تايمز” أنهم يخشون  من هجمات محتملة ضدهم من فصيل مسلح. وأكد أن  محاولات رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد الدبيبة لاستبداله غير قانونية وتتعارض مع الاتفاقات التي تفاوضت عليها الأمم المتحدة بشأن السيطرة على البنك المركزي.