يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 13 يوليو وحتى الجمعة 19 يوليو 2024.. والتي جاءت كالتالي

السبت 13 يوليو 2024

الكونغو: مقتل 45 في اشتباكات بين الجيش وميليشيا مسلحة

قال المتحدث باسم جيش الكونغو الديمقراطية إن ميليشيا مسلحة شنت هجوما على معسكر لقوات الجيش في إقليم ماي ندومبي غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل 9 جنود و35 من المهاجمين وزوجة أحد الجنود.. وفيما يشبه التراجع عن طلبها بانسحاب قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، قالت وزيرة خارجية الكونغو إنه من غير المرجح تنفيذ البعثة الأممية الانسحاب المتفق عليه من إقليم كيفو الشمالي، الذي بات يعاني حالة من العنف غير مسبوقة، طالما “بقيت القوات الرواندية في الإقليم”.


الأحد 14 يوليو 2024

كينيا.. القبض على قاتل متسلسل اعترف بقتل 42 امرأة


ألقت الشرطة الكينية القبض على “قاتل متسلسل” يبلغ من العمر 33 عامًا، اعترف بقتل 42 امرأة من بينهن زوجته، بعد العثور على جثامين مشوهة لـ 9 من الضحايا في مكب نفايات بالعاصمة نيروبي، ووصفت الشرطة المتهم بأنه “مضطرب عقليًا”، وتم توقيفه في أثناء مشاهدته مباراة نهائي كأس أوروبا لكرة القدم مساء الأحد.

الاثنين 15 يوليو 2024

انتخابات رواندا.. فرصة جديدة لتمديد حكم كاجامي

توجه الناخبون في رواندا إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب الرئيس والمشرعين، وسط توقعات كبيرة بفوز الرئيس الحالي بول كاجامي بولاية جديدة، وهو ما أكدته نتائج الفرز الأولية. ويتولى كاجامي الذي صعدت حركته المتمردة إلى السلطة بعد إنهاء الإبادة الجماعية 1994، الرئاسة منذ عام 2000، أي منذ نحو ربع قرن. ومن المقرر أن تعلن النتيجة رسميًا في 20 يوليو الجاري.

الثلاثاء 16 يوليو 2024

منظمة الهجرة الدولية: 10 ملايين سوداني نزحوا بسبب الحرب والجوع


كشف تقرير نصف شهري للمنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 10 ملايين سوداني نزحوا منذ اندلاع الحرب بين الجيش وميليشيا الدعم السريع، فيما يمثل أكبر أزمة نزوح في العالم. وأكدت المنظمة أن أكثر من 2.2 مليون شخص فروا إلى دول أخرى منذ اندلعت الحرب بينما نزح نحو 7.8 مليون داخليا، يضاف ذلك إلى 2.8 مليون نازح آخرين بسبب صراعات سابقة في البلاد.

الأربعاء 17 يوليو 2024

النيجر وتركيا تبحثان تعزيز التعاون العسكري والاستخباراتي لمكافحة الإرهاب

أجرى وفد تركي رفيع المستوى، بقيادة وزير الخارجية هاكان فيدان، ومشاركة وزير الدفاع يشار غولر، ورئيس الاستخبارات، زيارة إلى النيجر، لبحث تعزيز التعاون العسكري مع المجلس العسكري الحاكم، بقيادة الجنرال عبدالرحمن. وقال فيدان للإعلام “ناقشنا مع النيجر ما يمكن فعله لتعزيز التعاون العسكري والاستخباراتي في إطار مكافحة الإرهاب الذي يمثل السبب الرئيسي لعدم الاستقرار في منطقة الساحل، خاصة وأن أمن واستقرار أفريقيا من أولوياتنا”.

الخميس 18 يوليو 2024

رسميًا.. عبدالمجيد تبون يقدم أوراق ترشحه في انتخابات رئاسة الجزائر

تقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بأوراق ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر المقبل، وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية يعتبر تبون الأكثر حظًا بين المرشحين. وقال الرئيس الجزائري بعد الترشح “كما ينص عليه القانون، جئت لإيداع ملف الترشح رسمياً لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أتمنى أن تقبل السلطة المستقلة الملف الذي طُرحته أمامها”.

الجمعة 19 يوليو 2024

تونس: منع 74 ألف مهاجر غير شرعي من الوصول لأوروبا منذ بداية العام


أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أنها منعت أكثر من 74 ألف مهاجر غير شرعي (أغلبهم من أفريقيا جنوب الصحراء)، من الانطلاق من سواحلها للسواحل الأوروبية، وقال وزير الداخلية، خالد النوري، إن هذا الرقم أعلن من أعداد المهاجرين الذين تم ضبطهم في ذات الفترة العام الماضي وكانوا 45 ألفًا، مشيرًا إلى أن جهود الدولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية تكلف تونس أكثر من 103 ملايين يورو سنويًا، دون حساب باقي الخسائر.