يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 1 يونيو وحتى الجمعة 7 يونيو 2024.. والتي جاءت كالتالي:

السبت 1 يونيو 2024
المغرب تسمح ببيع المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية المصنوعة من القنب الهندي

بدأت صيدليات المغرب، اعتبارًا من 1 يونيو، رسميًا في تسويق وبيع 9 مكملات غذائية و10 منتجات تجميلية تعتمد في صناعتها على القنب الهندي، بناء على قرار الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، وهو ما يعد نقطة تحول في هذه الصناعة بعدما وافقت الدولة على زراعة وتصدير القنب رسميًا من 2023، حيث بلغ أول محصول 294 طنًا.

الأحد 2 يونيو 2024
إعلان نتائج انتخابات جنوب أفريقيا وخسارة حزب المؤتمر الحاكم للأغلبية المطلقة

أعلنت لجنة الانتخابات في جنوب أفريقيا النتائج النهائية للانتخابات العامة، حيث فاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم بـ159 مقعدًا من أصل 400، خاسرًا بذلك أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عامًا، وحصل حزب التحالف الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة على 87 مقعدًا، فيما حل حزب “إم كا” الذي أسسه الرئيس السابق جاكوب زوما ثالثًا بـ 49 مقعدًا. ودخلت تلك الأحزاب مشاورات لتشكيل أول حكومة ائتلافية منذ انتهاء نظام الفصل العنصري عام 1994.

الاثنين 3 يونيو 2024
الاتحاد الأفريقي يضع لوائح جديدة لدوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، عن لوائح جديدة لبطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي “الكونفدرالية”، يبدأ تطبيقها من النسخة الجديدة للبطولتين في موسم 2024- 2025. وتشمل اللوائح الجديدة إقامة الدور التمهيدي للبطولتين خلال الفترة من 16 إلى 18 أغسطس، على أن يكون دور المجموعات في الفترة ما بين أكتوبر وديسمبر، بالإضافة إلى إقامة الأدوار الإقصائية من دور الـ8 وحتي النهائي، خلال الفترة من مارس إلى مايو من العام المقبل.

الثلاثاء 4 يونيو 2024
تقرير دولي يتهم الحكومة الإثيوبية وحلفاءها بارتكاب جرائم إبادة ضد تيجراي

اتهم تقرير صادر عن معهد نيو لاينز بالولايات المتحدة الأمريكية القوات الإثيوبية التابعة للحكومة الفيدرالية بارتكاب جرائم إبادة جماعة ضد جماعة تيجراي في الحرب التي استمرت من 2020 إلى 2022. وأكد التقرير وجود أدلة دامغة وتقارير مستقلة وذات مصداقية تثبت أن القوات الإثيوبية وحلفاءها كانت لديها نية لديها لتدمير سكان تيجراي كمجموعة عرقية، وهو ما يدعم تقرير الأمم المتحدة الصادر في سبتمبر الماضي عن وقوع جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال ذلك الصراع.

الأربعاء 5 يونيو 2024
اختتام القمة الكورية الأفريقية الأولى

اختتمت القمة الكورية الأفريقية الأولى، أعمالها في العاصمة سيول، بعد يومين من الانعقاد بمشاركة وفود من 48 دولة بينهم 25 من رؤساء دول القارة الأفريقية، وكبرى المنظمات الإقليمية بأفريقيا. وشملت القمة توقيع أكثر من 12 اتفاقية و34 مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين كوريا الجنوبية والقارة الأفريقية، وتعهدت سيول بضخ نحو 24 مليار دولار كمساعدات واستثمارات بحلول 2030.

الخميس 6 يونيو 2024
روسيا تعلن مد بوركينا فاسو بمزيد من الأسلحة لمكافحة الإرهاب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بعد جولة للدول الأفريقية شملت بوركينا فاسو والنيجر ومالي وغينيا، أن بلاده سترسل المزيد من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى بوركينا فاسو لدعم قدارتها الدفاعية في مكافحة الإرهاب، مؤكدًا ثقته في أن التعاون العسكري بين البلدين سينتهي إلى تدمير الجيوب الإرهابية المتبقة على أرض بوركينا.

الجمعة 7 يونيو 2024
واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بالسودان

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة مرتبطة بالأوضاع في السودان دون الكشف عن الشخصيات المفروض عليها تلك العقوبات الجديدة.
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت قبل ثلاثة أسابيع فرض عقوبات على قائدين كبيرين في قوات الدعم السريع السودانية عقب هجمات على شمال دارفور.