كتب – حسام عيد

من المتوقع أن يصبح النظام البيئي التكنولوجي محور تركيز سوق الأوراق المالية النيجيرية في عام 2022. وفي حال النظر عبر القارة، يتضح أن هناك عددًا قليلاً جدًا من القوائم في قطاع التكنولوجيا حتى من خلال الأخبار المليئة بالتقارير عن زيادة رأس المال.

بالنسبة لبورصة نيجيريا NGX، ستعمل على كيفية التحول إلى المنصة المفضلة للاعبي التكنولوجيا للوصول إلى رأس المال، وهناك تعاون مع لاعبين آخرين ملتزمين بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، بحسب مجلة “أفريكان بيزنس”.

أحد الحلول التي ستنفذها البورصة النيجيرية، هو إطلاق مجلس التكنولوجيا الذي سيكون أكثر ملاءمة لاحتياجات شركات التكنولوجيا وسيكون لديه قواعد مرنة بما يكفي للسماح لهم بالاقتراب من السوق لتكوين رأس المال.

مسار تنافسي يهدف لإعادة تنظيم الأعمال الاستراتيجية للبورصة، بما في ذلك التوسع للوصول إلى المساهمين الأفراد والتحول الرقمي لجذب المزيد من الأشخاص إلى سوق رأس المال. كما سيركز على الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) والتمويل الأخضر.

عام التحول والإنجاز

شهد عام 2021 تحولًا وإنجازًا، بما في ذلك التحول الناجح لبورصة الأوراق المالية النيجيرية في مارس 2021. مجموعة البورصة النيجيرية (مجموعة NGX) هي الشركة القابضة ولديها ثلاث شركات فرعية عاملة: البورصة التشغيلية، الشركة التنظيمية المستقلة، والشركة العقارية.

حدث تغيير رئيسي آخر في سوق رأس المال النيجيري في 9 ديسمبر 2021 عندما أطلقت NG Clearing ثاني نظام مقاصة مركزي في أفريقيا للطرف المقابل (CCP) لتداولات الأوراق المالية. يؤدي هذا إلى إنشاء مشغل مركزي آمن للعمل كطرف مقابل مع جميع المشترين والبائعين ولإدارة المخاطر ويمهد الطريق لتقديم المشتقات المتداولة في البورصة. تم تسجيل سبعة من هذه العقود المشتقة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات للسماح بتداولها.

إن سوق رأس المال له دور حاسم في تلبية احتياجات البنية التحتية للدولة، بما في ذلك تعبئة الأموال متوسطة إلى طويلة الأجل الحاسمة للنمو الاقتصادي؛ كما ترى زينب أحمد، وزيرة المالية والميزانية والتخطيط الوطني النيجيري.

كما أن الطرف المقابل المركزي الجديد سيساعد في تعزيز بيئة الاستثمار في البلاد من خلال حلول تقلل المخاطر بشكل منهجي، وتعزز كفاءة التشغيل، وتقليل التكاليف لجميع المشاركين في السوق، وبالتالي المساهمة في التنمية الوطنية. ستعمل NG Clearing أيضًا على تعزيز المقاصة وتسوية المدفوعات على الصفقات بين البلدان الأفريقية.

ويساهم توافر المشتقات كفئة أصول في تنمية الدولة من خلال توفير روابط بين الأسواق النقدية والمتحوطين والمضاربين. الغرض الأساسي من تبادل المشتقات هو توفير آليات السيولة واكتشاف الأسعار لنقل المخاطر الأساسية بين اللاعبين ذوي الأدوار المختلفة في الاقتصاد.

وتكشف تجربة الأسواق الناشئة مثل تايلاند وتركيا وجنوب أفريقيا، وكذلك أسواق مثل كوريا وماليزيا والبرازيل والهند، أن الابتكار والنمو في نشاط المشتقات على مدار العشرين عامًا الماضية قد أسفر عن فوائد كبيرة من حيث التوسع في السوق والنمو الاقتصادي الشامل.

ارتفاع مؤشر جميع الأسهم بـ6.1% في 2021

وفقًا لعرض إحصائي في فبراير 2022، ارتفع مؤشر جميع الأسهم في البورصة النيجيرية بنسبة 6.1% في عام 2021، مع ارتفاع مؤشر البورصة للنفط/الغاز بنسبة 52.5% ومؤشر مجلس نمو البورصة النيجيرية بنسبة 28%.

في مايو، أصدرت شركة “بي يو إيه للأسمنت BUA Cement” -ثاني أكبر منتج للأسمنت في نيجيريا- أكبر سندات شركة في البلاد، وذلك عبر بورصتي نيجيريا و FMDQ لجمع 276 مليون دولار من رأس مال الدين لمدة سبع سنوات بفائدة ثابتة تبلغ 7.5%. تم تجاوز الاكتتاب في الإصدار بنسبة 38%. وتهدف “بي يو إيه للأسمنت” لزيادة إنتاج الأسمنت إلى 20 مليون طن سنويًا في عام 2022.

وقد تم تعزيز الاستثمار في البنية التحتية من خلال الإدراج في أكتوبر لسندات الشركات الخاصة بتمويل من شركة المنطقة الحرة في لاجوس بقيمة 25.2 مليون دولار، والتي تبلغ مدتها 20 عامًا -الأطول في السوق- وقسيمة بنسبة 13.25%. المُصدر هو شركة سيارات ذات أغراض خاصة ترعاها شركة المنطقة الحرة في لاجوس (LFZC) وشريكتها هي تولارام، ومقرها في سنغافورة، والتي تطور المنطقة وتديرها وتؤجر الأراضي للمؤسسات. ويعتبر السند مضمونًا من قبل شركة ضمان ائتمان البنية التحتية.