كتب – حسام عيد

بالنسبة للعديد من الشباب الجامبيين، شكّل تصويت يوم السبت 4 ديسمبر 2021، فصلاً جديدًا في تاريخ البلاد، مع نسبة مشاركة قياسية للناخبين جذبتهم وعود بتوفير الوظائف والتنمية.

وبحلول ظهر يوم الإثنين 6 ديسمبر، ساد شعور بالهدوء في شوارع سيريكوندا وبانجول، أكبر مدينتين في جامبيا، بعد ليلة من الاحتفالات والاحتجاجات الصاخبة التي اندلعت عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية يوم الأحد.

وفاز الرئيس الحالي “أداما بارو” بولاية ثانية مدتها خمس سنوات، ويأمل في الوقت الراهن الوقوف على منصة لمواصلة مشاريع تطوير البنية التحتية الطموحة ودعوة الاستثمار الأجنبي إلى قطاع الطاقة في جامبيا. لقد خرج الناخبون بأعداد كبيرة لدعم تعهده بزيادة الوصول إلى المياه والكهرباء في المجتمعات الريفية، مما منحه فوزًا ساحقًا بنسبة 53% من الأصوات.

هل كانت الفرص متكافئة؟

مع عدم الإعلان عن النتائج من 3 دوائر انتخابية من أصل 53، أصدر المنافس الرئيسي لـ”بارو”، أوسينو داربوي من الحزب الديمقراطي المتحد، ومرشحان آخران ،بيانًا مشتركًا يرفضان فيه النتائج تمامًا، محذرين من أن “جميع الإجراءات مطروحة على الطاولة”، وقد دفع ذلك الآلاف من أنصار الحزب المعارض للنزول إلى الشوارع بالقرب من منزل “داربوي” بالقرب من سيريكوندا للمطالبة بإلغاء النتائج، لكن “داربوي” دعا أنصاره وجميع الجامبيين إلى التزام الهدوء إلى حين إجراء تحقيقات. وكان “بارو” قد فاز في الانتخابات الماضية على الرئيس يحيى جامع.

وتعد الانتخابات التي تراقب عن كثب اختبارًا لعملية الانتقال الديمقراطي في جامبيا التي حكمها جامع مدة 22 عامًا بعد انقلاب دموي قاده في عام 1994.

ورفض جامع الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الماضية واضطر في نهاية المطاف لمغادرة البلاد إلى غينيا الاستوائية تحت ضغط تدخل عسكري من دول غرب أفريقيا.

وجامبيا إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا على متن زوارق.

ويعاني الجامبيون من ارتفاع أسعار المواد الأساسية مثل الأرز والسكر والزيت وانقطاع المياه والتيار الكهربائي وصعوبة الحصول على رعاية صحية.

من جانبها، قالت “بنتو”، وهي خياطة تبلغ من العمر 30 عامًا، إن التأخير الملحوظ في إعلان النتائج أثار شكوكها في أن حزب “بارو” الشعبي الوطني قد تواطأ مع اللجنة الانتخابية المستقلة لسرقة وتزوير التصويت.

بينما أعلن المراقبون الدوليون أن الانتخابات كانت حرة ونزيهة، وهو ما يعزز الديمقراطية الفتية في جامبيا في أول انتخابات لها بدون الديكتاتور السابق يحيى جامع، الذي استولى على السلطة في عام 1994 وأُجبر على التنحي في عام 2017.

وفي بيان أولي، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في جامبيا، إنه “تم تقييم الأداء العام لموظفي الاقتراع على أنه جيد.. وتم الإعلان عن النتائج تدريجيًا من قبل الدائرة الانتخابية، مما عزز الشفافية”؛ وفق ما أفادت مجلة “أفريكان بيزنس”.

ومع ذلك، أثارت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات مخاوف بشأن الافتقار إلى تنظيم تمويل الحملات الانتخابية مما أدى إلى وجود ساحة لعب غير مستوية فضلت بارو، قائلة إن التوزيع الواسع للسلع والهدايا منح الرئيس ميزة غير عادلة.

وكانت نسبة المشاركة في انتخابات يوم السبت كبيرة، حيث أدلى 87% من الناخبين بأصواتهم، وكان أكثر من نصف الناخبين من النساء.

وبعد أشهر من المسيرات، حصل الحزب الديمقراطي المتحد على 28% من الأصوات، مما عزز هزيمة “داربوي” الرابعة وربما الأخيرة في الانتخابات.

وفي يوم الإثنين الموافق 6 ديسمبر التالي ليوم إعلان نتائج الانتخابات، ذهب الحزب المعارض إلى متابعة الطعن القانوني في المحكمة بعد رفض النتائج بسبب مخالفات غير محددة.

قبل ذلك بساعات، استقبل الرئيس بارو ترحيبًا حارًا عندما ألقى كلمة أمام الحشود في العاصمة بانجول، قائلًا: “لقد أخذت الديمقراطية مجراها.. لقد كنت الشخص المحظوظ الذي اخترتموه. سأستخدم كل الموارد لجعل جامبيا مكانًا أفضل للجميع”.

رقص ناخبو حزب الشعب الوطني في الليل، بينما مزق آخرون ملصقات حملة الحزب الديمقراطي المتحد.

آمال في الانتعاش الاقتصادي

تُمهد الحكومة الطريق لبيئة مالية صحية على الرغم من أن فيروس كوفيد-19 يستنزف الناتج المحلي الإجمالي ويُبقي السائحين في مأزق. ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.9% هذا العام مقارنة بانكماش بنسبة 0.2% العام الماضي.

ويمكن أن يشير محرك “بارو” للبنية التحتية أيضًا إلى ازدهار الاستثمار والبناء. لقد افتتح جسرين رئيسيين وجسرين أصغر فوق نهر جامبيا في ولايته الأولى، والتي كانت بمثابة نعمة للتجارة مع السنغال.

ويقول حسوم سيساي -المؤرخ والباحث الجامبي شهير في المركز الوطني للفنون والثقافة (NCAC)- “سيواصل بارو تطوير بنيته التحتية الثقيلة وسيضيف 600 كيلومتر من شبكات الطرق التي بناها”.

ويضيف: “وهذا يعني أنه في قطاع البناء سوف يستمر الكثير من التحسن في الاستثمار والوظائف”.

في أكتوبر الماضي، وعد بارو بتقديم 81 مليون دولار إضافية لتطوير الطرق والجسور في منطقة أعالي النهر، وهو مشروع تدعمه الحكومة الصينية.

وقامت وزارة البترول والطاقة مؤخرًا ببناء مبنى إداري كبير في سيريكوندا، والمسؤولون متفائلون بأن جامبيا يمكن أن تضرب احتياطيات النفط والغاز قبالة سواحلها وداخلها.

وتعزز قطاع الطاقة المتجددة بافتتاح مشروع إمكانات الطاقة المتجددة في جامبيا خلال سبتمبر الماضي، والذي تبلغ تكلفته 3.7 مليون دولار أمريكي، ومن شأنه تزويد المناطق الريفية بالكهرباء وتدريب 210 مواطنًا جامبيًا.