كتب – حسام عيد

مع الانفجار العالمي للتكنولوجيا المالية، أصبحت إدارات البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك” في قلب ابتكاراتها الحالية، بما في ذلك مشروع مثير لتبسيط المدفوعات عبر الحدود في جميع أنحاء القارة في أعقاب منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ويُعد “أفريكسم بنك” أحد أهم مؤسسات تمويل التنمية في أفريقيا. لقد ساعدت تدخلاته القارة على تجاوز الأزمة المالية 2008-2009، وتراجع السلع 2014/2015، ومؤخرًا أزمة الجائحة الوبائية “كوفيد-19″، وقدم الدعم المالي للحكومات والشركات للمساعدة في تخفيف حدة التداعيات.

الابتكار المصرفي وتنمية أفريقيا

وتتمحور بعض أكثر أعمال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، طموحًا، اليوم؛ حول الابتكارات التي تقودها التكنولوجيا للمساعدة في حل المشكلات الهيكلية في القارة. اثنان من مشاريعه الرئيسية، هما؛ “PAPSS” أو ما يعرف بـ” نظام الدفع والتسوية الأفريقي”، وهي منصة مدفوعات ستمكّن من تسوية المدفوعات عبر الحدود بين البلدان الأفريقية دون أن يضطر العميل إلى اللجوء إلى العملة الأجنبية، و”MANSA”، وهي منصة ستوفر مصدرًا مركزيًا لعموم أفريقيا للعناية الواجبة وبيانات اعرف عميلك للشركات قادرة على ربط المشترين والبائعين.

وبالتالي، أصبحت التكنولوجيا أداة رئيسية لدفع سعي البنك لتحويل التجارة في القارة، ومساعدته على تلبية طموحاته لتوظيف الابتكار وإيجاد حلول للقيود الهيكلية التي أعاقت تنمية القارة.

ويقول أولالي باباتوندي مدير تكنولوجيا المعلومات في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد؛ “إن الإدارة العليا للبنك تتمتع بالدهاء التكنولوجي وتشجع على اعتماد الحلول التكنولوجية للمشكلات”.

ويضيف، “يتم تشغيل أكثر من 90% من حلول النظام لدينا من منصات سحابية آمنة. لقد انتقل البنك إلى السحابة منذ أكثر من ست سنوات -قبل ذلك بكثير من أي من نظرائنا في الصناعة”.

ويتابع، ” عندما ننظر إلى الابتكار، فإن الأمر يتعلق بتحسين العمليات الشاملة، ثم استخدام التكنولوجيا والأفكار الجديدة لخدمة عملائنا بشكل أفضل”.

ويوضح “باباتوندي” أن مبادئ القيادة يمكن تلخيصها على أنها أساسيات التكنولوجيا المتنوعة، كالذكاء الاصطناعي، بلوك تشين، السحابة الإلكترونية، والبيانات الضخمة.

ومن جانبه، يقول إيميكا أوزويجوي، القائم بأعمال مدير الإستراتيجية والابتكار في “أفريكسم بنك”، إن عمل القسم يمكن تعريفه على أنه “مواكبة موجة الابتكار مع الاستفادة من التكنولوجيا للمساعدة في حل بعض المشكلات الهيكلية الأكثر عمقًا وطويلة الأجل التي أعاقت التنمية الاقتصادية والتكامل الإقليمي في القارة”.

كمؤسسة لتمويل التنمية، فإن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد لديه أهداف تجارية وتنموية، وفق “أوزويجوي”. ومن المهم تطوير الحلول لتحقيق التوازن بين تلك الأهداف الاستراتيجية.

تغيرات مفصلية

على مدى السنوات الثماني الماضية، طور البنك فريقه من أقل من 200 موظف إلى ما يقل قليلاً عن 500 موظف اليوم. كما تم تعزيز أقسام تكنولوجيا المعلومات والابتكار.

ويضيف أوزويجوي، “نحن ندرك أن الابتكار الرقمي أحدث تغييرات زلزالية جذرية”.

ويتابع، “لقد أدرك البنك أنك بحاجة إلى بناء والحفاظ على قدرات ديناميكية للابتكار المستمر إذا كنت ترغب في الحصول على استقرار طويل الأجل. بعبارة أخرى، إذا لم تبتكر وتتطور، فإنك في الواقع تتحرك إلى الوراء”.

يوافقه الرأي ليديب كونلامبيج، رئيس الحلول الرقمية، قائلًا: “الميزانية العمومية للبنك وأنشطته تنمو بسرعة. نتيجة لذلك، استثمر البنك كثيرًا لضمان حصولنا على التكنولوجيا، والمهارات الأساسية والتقنية لدعم هذا التوسع”.

نهج هجين

يتبع البنك نهجًا هجينًا لتطوير المنصات. يتم تنفيذ بعض الأعمال من قبل الفريق الداخلي بينما يتم تطوير مشاريع أخرى بشكل مشترك مع الشركاء، كما هو الحال مع نظام تسوية المدفوعات لعموم أفريقيا “PAPSS”.

التحديات التي ينطوي عليها الأمر ليست تقنية أو تكنولوجية فحسب -بل يمكن أن تكون تنظيمية. غالبًا ما ينطوي ذلك على العمل مع المنظمين عند تقديم أفكار وحلول جديدة. لذلك، مع نظام “PAPSS”، كان إشراك البنوك المركزية في وقت مبكر في تطوير الحل أمرًا بالغ الأهمية.

ويوضح أوزويجوي: “كان الجمع بين مواءمة القواعد واللوائح المختلفة، عبر الولايات القضائية، بالإضافة إلى هيكل حوكمة البنية التحتية للسوق، عاملاً فعّالًا في إدارة عقبات القضايا التنظيمية”.

العديد من الابتكارات في البنك هي أيضا بقيادة الأعمال. بمجرد تحديد المشكلة ومناقشة طرق التغلب عليها، يتم إحضار فرق التكنولوجيا بعد ذلك. التكنولوجيا موجودة لدعم الابتكارات.

ويقول باباتوندي، “ما الذي يبقي التقنيين مستيقظين في الليل؟. إن مسألة الأمن هي أكثر ما يقلق بشأنه أي مدير معلومات”.

لمواجهة ذلك، هناك العديد من جدران الحماية والبروتوكولات مثل المصادقة المزدوجة بالإضافة إلى ضمان أن الموظفين على دراية جيدة بالبحث عن أي اتصال مشبوه يمكن استخدامه لخرق النظام.

وبالتالي، يعد الأمن أيضًا أحد الاعتبارات الرئيسية عند اختيار المنظمات الشريكة. ويضيف ليديب كونلامبيج: ” لقد طبقنا خمس طبقات من الأمان داخل البنية التحتية، مثل بنية البصل إلى حد كبير. طريقة عملنا بسيطة -نحن لا نعيد اختراع العجلة. نحن نأخذ الأفضل في الفصل، ونطبق أفضل الممارسات.. ثم نقوم بالتقييم واختبار التحمل بانتظام”.