اعترضت جنوب إفريقيا، أمس الأربعاء، على قرار منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، معتبرة أن “القرار غير عادل وغير مبرر”.

ووفقا لما نشرته «سبوتنيك»، قالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، في بيان لها، إن قرار منح إسرائيل صفة المراقب هو القرار الأكثر إثارة للصدمة في عام كان فيه الشعب الفلسطيني المظلوم مطاردًا بالقصف المدمر واستمرار الاستيطان غير القانوني للأرض».

قرار غير عادل

وتابعت أن «قرار مفوضية الاتحاد الأفريقي في هذا السياق غير عادل وغير مبرر ولا يمكن تفسيره».

وكانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق، أنها حصلت رسميا على صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيون الإسرائيليون عليه منذ نحو عقدين لتحقيقه. وقدم السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا، أليلي أدماسو، أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الأفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي محمد، في مقر المنظمة في أديس أبابا.

من جهتها، أعلنت الجزائر أن قرار الاتحاد الأفريقي الأخير بقبول إسرائيل مراقبا في الاتحاد لن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، مؤكدة أن «القرار، الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد».