كتب – حسام عيد

الموارد الغنية في القارة السمراء، بما في ذلك الكوبالت والليثيوم، تعني أن عمال المناجم الأفارقة سيكونون لاعبين رئيسيين حيث يتحول العالم إلى السيارات الكهربائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية. في الوقت الحالي، هناك طلب كبير على البلاتين والبلاديوم لمركبات حقن الوقود.

يزعج الحديث الفضفاض من شركات التعدين عن “الاستدامة” منتقديها الذين يشيرون إلى ذلك، من منطلق أنه لا يمكن أن يكون استخراج المعادن مثل النحاس أو الكوبالت من الموارد غير المتجددة مستدامًا.

ومع ذلك، قد تصبح شركات التعدين على أرض صلبة «واقعيًا» عندما تؤكد مساهمتها في “الاقتصاد الأخضر”.

وتعد المليارات من محركات البنزين والديزل في العالم مصدرًا معروفًا هائلًا لانبعاثات الكربون الملوثة للبيئة والمتسببة في تكريس أزمات التغيرات المناخية، وتعتمد المركبات الكهربائية (EVs) والبطاريات التي يمكن أن تحل محلها جميعًا على مكونات لا يمكن إلا لشركات التعدين توفيرها.

ورغم تفضيل المستهلكين العالميين سيارات البنزين والديزل على السيارات الكهربائية، إلا أن الدعم الحكومي الصيني للسيارات الكهربائية والغرامات المتزايدة الباهظة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على مصنعي السيارات التي تعمل بالوقود، تؤدي إلى زيادة الطلب على المركبات الكهربائية.

مغامرة الكوبالت في كينشاسا

وهذا بدوره يؤدي إلى استمرار الطلب على المعادن التي يتم تصنيعها بها. ويشير تقرير البنك الدولي لعام 2020 إلى أنه: “سيلزم زيادة إنتاج الجرافيت والليثيوم والكوبالت بشكل كبير بأكثر من 450% بحلول عام 2050 – مقارنة بمستويات 2018- لتلبية الطلب من تقنيات تخزين الطاقة”.

بطاريات السيارات الكهربائية -ومعظم البطاريات المستخدمة الآن لتخزين الطاقة الشمسية- تحتوي مكوناتها الأساسية على النيكل والليثيوم والكوبالت والمنجنيز.

وتنتج جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) ما يقدر بنحو 70% من إمدادات الكوبالت في العالم، وتحب حكومتها أن تصف نفسها بأنها منظمة “أوبك” للكوبالت.

في عام 2018، مع ارتفاع سعر الكوبالت الدولي إلى 94 ألف دولار/طن، فرضت الحكومة الكونغولية ضريبة “معادن استراتيجية” بنسبة 10% على صادرات الكوبالت، متجاهلة صيحات الاحتجاج من مجتمع التعدين.

لكن الضريبة ولدت عائدًا مخيبًا للآمال للحكومة، حيث انهار سعر الكوبالت إلى أقل من 30 ألف دولار للطن في عام 2019، وتعافى قليلاً إلى 32.500 ألف دولار بحلول أواخر عام 2020.

كان السبب الرئيسي لانخفاض سعر الكوبالت في عام 2019 هو قيام الحكومة الصينية بخفض دعمها للمركبات الكهربائية، مما أدى على الفور إلى خفض طلب المستهلكين هناك ودفع السوق العالمية إلى زيادة العرض.

وقد أدى ذلك إلى قيام المضاربين الدوليين، الذين كانوا يراهنون خلال 2017-2018 على ارتفاع أسعار الكوبالت بوتيرة لا تهدأ ولا ترحم، بالسير عكس اتجاه عاصفة الانهيار السعري من أجل الخروج.

في أغسطس 2019، أدرجت شركة التعدين البريطانية السويسرية العملاقة “جلينكور”، منجم موتاندا للنحاس والكوبالت في لوالابا، بجمهورية الكونغو الديمقراطية، ضمن خطط الرعاية والصيانة.

وأدى هذا إلى امتصاص حوالي 15% من إنتاج الكوبالت العالمي والنجاح في وقف هبوط الأسعار، وإن لم يكن في تشجيع الكثير من انتعاش الأسعار.

مخاوف أخلاقية

على المدى الطويل، تكون الآفاق أكثر تفاؤلًا، مدعومة بالطلب الدولي المتزايد باطراد على الكوبالت ومعادن البطاريات الأخرى، لدرجة أن شركات التعدين قد تكون غير قادرة على استخراج الإمدادات الكافية دون استثمارات جديدة ضخمة في التنقيب والإنتاج.

ووفقًا للمحللين في “بنشمارك مينيرال إنتليجنس لأبحاث سوق البطاريات”، والتي تركز على سوق الكوبالت والليثيوم، وتتخذ من لندن مقرًا، كان هناك أكثر من 60 مليار دولار من الاستثمارات العالمية الجديدة في إنتاج بطاريات أيونات الليثيوم في عام 2019 وحده.

وتشير تقديرات “بنشمارك” إلى أنه تم تخصيص 170 مليار دولار إضافية من قبل مصنعي البطاريات في طاقة إنتاجية إضافية حتى عام 2028.

ويقلق نشطاء الحملات بشأن الظروف التي يتم فيها استخراج الكوبالت في جمهورية الكونغو الديمقراطية. هناك دعوى قضائية معلقة ضد أبل، ميكروسوفت، تسلا، وغيرها، بحجة أنهم يستفيدون من استخدام عمالة الأطفال.

في وقت سابق من هذا العام، توقفت شركة هيايو كوبالت -المورد الصيني الرئيسي للكوبالت- عن شراء الكوبالت المصنوع يدويًا من جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقالت الشركة: “يمكننا التوقف مؤقتًا عن الحصول على الكوبالت الحرفي حتى يتم التعرف على المعايير ذات الصلة ودعمها من قبل الصناعة بأكملها”.

حاليًا، ينتمي أكبر مصنع للبطاريات في العالم لشركة تسلا، وهي شركة أمريكية، تنتج بطاريات سنويًا بسعة تخزين كهرباء مجمعة تبلغ 37 جيجاوات في الساعة. أما ثاني أكبر مصنع فيتواجد في الصين، وهو مصنع شركة إل جي للكيماويات في مدينة نانجينغ شرقي الصين، بطاقة 28 جيجاوات ساعة.

بحلول عام 2030، من المتوقع أن ينتج مصنع تسلا الأكبر عالميًا 100 جيجاوات في الساعة. وستنتج شركة (كاتل- CATL) الصينية – متخصصة في تصنيع بطاريات ليثيوم أيون للسيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة ، فضلاً عن أنظمة إدارة البطارية- التي تنتج مصانعها اليوم 72 جيجاوات في الساعة، مما يجعلها أكبر مُصنع للبطاريات في العالم، بحلول عام 2030 أيضًا 100 جيجاوات في الساعة، كما أن مصنع “إل جي كيم” في نانجينغ في طريقه لإنتاج 92 جيجاوات أخرى في الساعة.

تعني التطورات التكنولوجية الحديثة أن كمية الكوبالت المطلوبة في كل بطارية سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية تستمر في الانخفاض، ولكن من المرجح أن يزداد الطلب الإجمالي على الكوبالت بسبب النمو المتوقع في عدد البطاريات في جميع أنحاء العالم. نظرًا لتكلفة الكوبالت، تسعى الشركات إلى الابتكار.

في سبتمبر، أعلنت تسلا أنها تعمل على بطاريات لا تستخدم كاثودات الكوبالت. ومع ذلك، يعتقد المحللون أنه اعتبارًا من عام 2022 فصاعدًا، قد يبدأ الطلب في تجاوز العرض، ما لم يكن هناك استثمار سريع في مناجم جديدة.

إنها قصة مماثلة مع الليثيوم، وهو أكثر وفرة وانتشارًا من الكوبالت، ولكنه يحتاج أيضًا إلى التعدين بكميات أكبر بكثير لمواكبة الطلب المتوقع. لكن من غير الواضح من أين ستأتي الأموال.

حتى الآن، يبدو أن البنوك تفتقر إلى الرغبة في ضخ الأموال بالحجم المطلوب، ويتوقع المحللون بأن الأمر قد يتطلب استثمارات واسعة النطاق في التعدين من قبل مصنعي البطاريات والسيارات أنفسهم، وهو أمر غير مسبوق.

يقال إن زيمبابوي لديها بعض من أغنى ودائع الليثيوم في القارة ، لكن المستثمرين قلقون من مناخ الاستثمار في البلاد. و تعمل شركة “بروسبكت للموارد” الأسترالية -تركز على صناعة تعدين البطاريات في أفريقيا ومقرها بيرث في أستراليا- على تطوير منجم أركاديا خارج العاصمة هراري، حيث قال العضو المنتدب سام هوساك: “سيكون هذا أول مشروع تعدين كبير يتم تنفيذه في فترة ما بعد موغابي في زيمبابوي”.

ارتفاع البلاديوم

يتسبب التحول من مركبات الوقود إلى المركبات الكهربائية في حدوث مشكلات على المدى الطويل لصناعات البلاتين والبلاديوم، نظرًا لأن الجزء الأكبر من الطلب على كلا المعدنين هو المحولات الحفازة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

كانت مخاوف السوق في جزء كبير منها بشأن المكانة غير المؤكدة لهذه المعادن في الاقتصاد الأخضر هي التي أدت إلى ركود لمدة 10 سنوات في ثروات منتجي البلاتين والبلاديوم في جنوب إفريقيا، والذي انتهى في عام 2019.

لكن الحقيقة هي أن الملايين من مركبات الوقود الجديدة تستمر في الوصول إلى الطرق كل عام، وجميعها، خاصة في أوروبا، تحتاج إلى محولات حفازة إذا أراد مصنعوها الحفاظ على غرامات انبعاثات الكربون المفروضة عليهم من قبل الاتحاد الأوروبي إلى الحد الأدنى.

لا يستطيع عمال المناجم ببساطة تلبية الطلب، مما دفع الأسعار إلى مستويات قياسية. في أوائل نوفمبر من عام 2020، كان سعر البلاتين حوالي 900 دولار/أوقية وكان سعر البلاديوم مذهلًا 2300 دولار/أوقية.

هذه أخبار رائعة لعمال مناجم البلاتين والبلاديوم في جنوب أفريقيا، وبالتأكيد تحول أسعار الأسهم لارتفاع مطرد. على سبيل المثال، ارتفع سعر سهم إمبالا بلاتينيوم من 45 راند (2.10 دولارًا أمريكيًا) في عام 2015 إلى 165 راند في أواخر عام 2020، بينما ارتفع سعر سهم الشركة الأنجلو أمريكية للبلاتين -المنتج الأكبر في العالم من البلاتين الابتدائي، وهو ما يمثل حوالي 38% من إمدادات العالم سنويًا وتتمركز عملياتها في الشمال الغربي والشمال الشرقي في جوهانسبرج- بنسبة 380٪ خلال نفس الفترة.

وتعد المناجم مصدرًا ثمينًا للنقد الأجنبي لجنوب أفريقيا، ومن الواضح أنه لا تزال هناك حياة في الاقتصاد البني حتى الآن.