كتب – حسام عيد

كشف تقرير جديد أن تمويل الشركات الناشئة في أفريقيا استمر في التدفق في عام 2020 على الرغم من ضغوط تداعيات الجائحة الوبائية “كوفيد-19″، مما أدى إلى تبديد المخاوف من أن الوباء سوف يدمر الاستثمار.

تمويل استثماري زخم

ووفق تقرير الاستثمار الأفريقي لعام 2020 الذي صدر في يناير 2021 عن شركة الأبحاث “برايتر بريدجز” التي تركز على النظم البيئية للابتكار والتكنولوجيا عبر الأسواق الناشئة، فقد تلقت الشركات الأفريقية الناشئة، استثمارات بحجم 2.44 مليار دولار في عام 2020، وهو معدل أقل بحوالي 100 مليون دولار فقط من العام السابق بعد تجنيب تداعيات كوفيد-19.

وباستخدام بيانات من أكثر من 70 مستثمرًا، سجل “تقرير الاستثمار الأفريقي 2020” 1075 صفقة مقارنة بـ1119 في عام 2019.

وكانت القطاعات الأكثر تمويلًا هي التكنولوجيا المالية (33%) والتكنولوجيا النظيفة (22%) -وهو مصطلح شامل يشمل التقنيات الخضراء والمستدامة والصديقة للبيئة. تليها الصحة (9%) والزراعة (7%) والبيانات والتحليلات (7%).

تداعيات كوفيد-19

ومع تفشي الدمار الاقتصادي الناجم عن وباء كورونا في جميع أنحاء العالم، حذرت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (UNECA) من أن التأثير على التحويلات والسياحة سيضر بتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وسيؤدي إلى هروب رأس المال وتباطؤ في الاستثمار.

لكن أحدث الأرقام خلصت إلى مخاوف من أن يؤدي الوباء إلى حجب المستثمرين لرأس المال وتجفيف الأموال.

صفقات ضخمة

على العكس من ذلك، كانت هناك بعض الصفقات الضخمة في عام 2020 وسلسلة من عمليات الاستحواذ رفيعة المستوى خاصة في قطاعي التكنولوجيا والزراعة.

وشهدت منصات المدفوعات، التي غالبًا ما تعززها التحركات الحكومية نحو الإنفاق الرقمي، موجة من النشاط.

واستحوذت “شركة الخدمات المالية الأمريكية سترايب US fintech Stripe” على شركة التكنولوجيا النيجيرية الناشئة في مجال الدفع الرقمي “باي ستاك Paystack” مقابل 200 مليون دولار. بينما اشترت شركة “نتورك إنترناشيونال Network International”، الشركة الرائدة في تقديم حلول المدفوعات الإلكترونية على مستوى أفريقيا ومقرها المملكة المتحدة، “مجموعة DPO Group الكينية” الرائدة في تقديم خدمات تكنولوجية متطورة لتمكين الشركات والأفراد في جميع أنحاء القارة من إجراء المدفوعات عبر الإنترنت، مقابل 288 مليون دولار، واستحوذت شركة “وورلد ريميت WorldRemit” البريطانية لتحويل الأموال عبر الإنترنت والمستوحاة من أفريقيا على شركة “Send Wave” مقابل 500 مليون دولار.

وأفاد التقرير بأن قيمة سوق الاندماج والاستحواذ التي تم الكشف عنها كانت 1.12 مليار دولار على الأقل في عام 2020.

وفيما يتعلق بالجولات التمويلية الناجحة، جمع التطبيق الإستوني “بولت Bolt” مبلغ 182 مليون دولار لتوسيع خدماته في أوروبا وأفريقيا.

جمعت شركة “تويجا فودز Twiga Foods” الكينية الناشئة لتزويد الشركات بالمواد الغذائية في شرق أفريقيا، 30 مليون دولار في في جولتها التمويلية الثانية “Series B” بقيادة بنك جولدمان ساكس، مما سيمكنها من توسيع عملياتها وزيادة انتشارها الجغرافي فضلًا عن مواصلة تطوير منصتها التكنولوجية.

وجمعة شركة “فيزيتا Veezeta” العاملة في مجال الرعاية الصحية الرقمية بالشرق الأوسط، ومقرها مصر، 40 مليون دولار من عدة صناديق خليجية لتوسيع خدماتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيما بلغ إجمالي القيمة التي تم جمعها خلال جميع الجولات التمويلية 1.07 مليار دولار مع 243 مليون دولار إضافية في الصفقات غير المفصح عنها.

وقد شملت جميع الجولات التي تجاوزت قيمتها 100 مليون دولار شركات أجنبية تستثمر في أفريقيا.

وعلى الرغم من انخفاض الصفقات مع بداية وباء “كوفيد-19” في مارس، إلا أنها تعافت في يوليو وأغسطس، وتراجعت مرة أخرى في نهاية العام.

وكشف التقرير أن هناك أكثر من 1800 من المؤسسين المشاركين في جمع الأموال، 85% منهم من الذكور و15% من الإناث.

وكانت أكثر المنتجات الممولة هي الطاقة الشمسية والبيانات والتحليلات وخدمات الدفع المسبق PAYG، والمدفوعات والتحويلات المالية والتطبيقات المالية والتطبيب عن بعد “الطب الإلكتروني” وإدارة سلسلة التوريد والتأمين والخدمات المصرفية الرقمية.