كتب – حسام عيد

يبدو أن الشمول المالي الرقمي أصبح ضرورة حتمية لإنعاش الأسواق الأفريقية، وتسريع عمليات التجارة “الشراء والبيع”، وهذا بطبيعة الحال سيعود بمزايا تنافسية على الاقتصادات، وكذلك بمنافع متعددة على الأفراد.

في غانا، على سبيل المثال، هناك تطبيق الشراء المباشر “الذكي” لمجموعة “أولام” الدولية -إحدى الشركات الرائدة في مجال الأغذية والزراعة- الذي يساعد المزارعين في الحصول على أسعار أعلى لمنتجاتهم. ليس ذلك فحسب، بل يفيد العملاء أيضًا من خلال توفير إمكانية أكبر لتتبع مشترياتهم، وفق ما أفادت “إليزابيث ننوكو” مديرة الاتصالات في شركة أولام.

تطبيق “أولام” الذكي

يحصل عدد متزايد من مزارعي الكاجو من أصحاب الحيازات الصغيرة في غانا على أسعار أفضل لمحاصيلهم، ويقللون من نفقات عملياتهم، وذلك بفضل استمرار طرح تطبيق الهاتف الذكي الذي يتيح لهم الوصول المباشر إلى منتجات ومكونات أغذية “أولام” في غانا، فالشركة نشطة في إدارة سلسلة التوريد في المواد الخام الزراعية والمكونات الغذائية.

يتيح التطبيق للمزارعين الحصول على الأسعار مباشرة من الشركة بدلاً من وكلاء الشراء التقليديين، عبر هواتفهم الذكية، مما يؤدي ليس فقط إلى ارتفاع أسعار الكاجو ولكن توفير التكاليف على نفقاتهم، حيث تدير “أولام Olam” مجموعة “الميل الأخير”. يمكن أن يكون لهذا آثار إيجابية كبيرة على المزارعين ومجتمعاتهم؛ إذا كان متوسط ​​الميزانية الغذائية اليومية لأسرة نموذجية مكونة من خمسة أفراد هو 14-15 سيدي غاني (2.40 دولار – 2.58 دولار)، يمكن للمزارعين الذين يستخدمون التطبيق الحصول على أموال بقيمة شهر آخر من الطعام.

إنه جزء من حل قوي مملوك يسمى “أولام المباشر Olam Direct”، والذي تم تطويره داخليًا لتوفير مجموعة متنوعة من التطبيقات والأدوات ليس فقط لتوفير شفافية أكبر في الأسعار، ولكن الوصول إلى المدخلات الزراعية مثل استخدام أفضل للأسمدة والنصائح الزراعية مثل رؤى حول الاستخدام الفعال للأراضي لمكافحة تغير المناخ.

تم تجريب تطبيق الشراء لأول مرة في عام 2018 وشمل ما يقرب من 1000 مزارع و125 طنًا من الكاجو. هذا العام، يشارك أكثر من 5400 مزارع ويبيعون 3100 طن، وترجح شركة “أولام” أن يرتفع العدد إلى 8000 طن في عام 2021.

مزايا تنافسية

ويقول يوسف أمانكوا، مدير فرع الكاجو في شركة أولام، “عندما نقوم بتمكين المزارعين لتقديم أداء أفضل لأنفسهم، سواء من خلال العمليات التجارية أو دعم مجتمعاتهم وبيئاتهم، فإننا نفوز جميعًا”.

ويضيف، “تطبيق أولام للشراء المباشر هو مثال كتابي لاستخدام التكنولوجيا لتطوير سلسلة التوريد وتحويلها للعمل بشكل أكثر كفاءة وإنصافًا”.

بالإضافة إلى ذلك، توفر مشاركة المزارعين في تطبيق أولام، لعملاء الشركة؛ رؤية يمكن تتبعها وموثوق بها في مشترياتهم (جميع المعاملات معنونة جغرافيًا ومختومة بالوقت، بموافقة المزارعين) ويتم تسليمها عبر منصة AtSource الخاصة بها.

إنها ركيزة تقنية أساسية لتقديم رؤية “أولام” طويلة المدى لإعادة تصور الأعمال التجارية الزراعية والإمدادات الغذائية من خلال التركيز على تمكين المزارعين والعملاء.

فوائد مجتمعية

وتأسست شركة أولام في عام 1994، واليوم تعد واحدة من شركات المنتجات والكونات الغذائية الرائدة في غانا. وقد نمت أعمال الكاجو العالمية للشركة في غانا من خلال علاقات المزارعين القوية على مدار العام والتي تمتد إلى ما بعد موسم الحصاد؛ وتشجع برامجها التدريبية في الممارسات الزراعية الجيدة الاستدامة، وقد تم تقديم أكثر من 30 برنامجًا حول 12 موضوعًا مختلفًا في عام 2019. وأدى برنامج لتدريب 400 مزارعة على تربية النحل في غير موسمها إلى زيادة سردية في الدخل بنسبة 15%.

ومن المثير للاهتمام أن نجاح البرنامج يدل على تحول أوسع في القطاع؛ فهناك ما يقرب من نصف المزارعين المستفيدين من برنامج Olam Direct هم من النساء، وحيث وجدت العديد من الدراسات أنهن مسؤولات عن إنتاجية المزرعة وصحة الأسرة ورفاهيتها، حيث تساهمن في تحقيق فوائد مباشرة وغير مباشرة لمجتمعات بأكملها.

بالإضافة إلى ذلك، تحول العديد من وكلاء الشراء ليصبحوا جامعين صغارًا لمعاملاتهم الرقمية، وبالتالي خلق فرص عمل جديدة، و”أولام Olam” هي شركة رائدة في تنظيم المزارعين الأفراد لتشكيل مجموعات حتى يتمكنوا من الحصول على أصوات أكبر في عملية البيع، وكذلك الحصول على معاملة متساوية.

ويعمل تطبيق شراء أولام المباشر أيضًا على تمكين المزارعين من تلقي معلومات السوق والتنبيهات من الشركة، وطرح الأسئلة مباشرة عبر التطبيق، وتقديم التعليقات أو الإبلاغ عن المشكلات إلى الشركة.

ويقول يوسف أمانكوا، مدير فرع أعمال الكاجو في شركة أولام، ” تعتمد الاستدامة على صحة ونجاح المزارعين الذين يعتمد عليهم عملاؤنا.. بالعمل معًا، يمكننا تلبية الطلبات المتزايدة للمستهلكين على المنتجات الغذائية وبجودة عالية”.

error: كل الحقوق محفوظة!!