كتب – حسام عيد

باستخدام تقنية منصة Backbase، أعاد بنك موريشيوس التجاري تصميم عمليات ورحلات تجول مستخدمي الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر خدماته المختلفة، ووضع أساسًا لتعزيز الابتكار الرقمي في جميع مجالات الأعمال.

وتوفر Backbase منصة مصرفية رقمية رائدة تُمكّن البنوك والمؤسسات المالية الأخرى من تسريع التحول الرقمي.

وقد تأسس بنك موريشيوس التجاري MCB عام 1838، ويمتلك حوالي 10.7 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة ولديه 5.5 مليار دولار في شكل قروض للعملاء.

ويسعى البنك لزيادة استثماراته في أفريقيا ومساعدة القطاع الخاص في دفع عجلة التقدم الاقتصادي المستدام في جميع أنحاء القارة السمراء، وفي سبيل ذلك، يعتمد على الابتكار المصرفي وتطويره، والاتجاه نحو التحول الرقمي والتوسع في هذا المجال، لما فيه من أدوات تعمل على تحسين حياة الشعوب، من خلال جعل التمويل أسهل وأكثر سهولة، وتمكين الملايين من المستهلكين والشركات على إدارة أموالهم بطريقة أكثر جدوى.

تطبيق ذكي للشركات الصغيرة والمتوسطة

أطلق بنك موريشيوس التجاري (MCB) تطبيقًا جديدًا للهاتف المحمول للشركات الصغيرة والمتوسطة والذي تم إنشاؤه من الألف إلى الياء على النظام المصرفي الرقمي Backbase Digital-first. ويمثل هذا الإنجاز اكتمال المرحلة الأولى من تعاون MCB و Backbase. جنبًا إلى جنب مع Backbase، يعمل البنك على تسريع المسار نحو التحول الرقمي من أجل تعزيز تجربة العملاء من خلال تزويد عملائه بخدمات مخصصة يمكنهم الوصول إليها بسهولة أينما كانوا.

مكّن تحول MCB إلى النظام الرقمي البنك من تقصير الوقت لتطوير منتجات جديدة وتقليل الوقت اللازم للتسويق. هذا التطور السريع والمرونة تضع بنك موريشيوس التجاري في وضع يمكنها من تلبية المتطلبات المتغيرة لعملائها، والبقاء في صدارة المنافسة والتكيف بسرعة مع التغييرات في المشهد التنظيمي أو أي تحولات في السوق في المستقبل.

للقيام بذلك، شرع بنك موريشيوس التجاري في رحلة تحول رقمي مع Backbase لتحديث وتوحيد بنيتها مع توسيع قدرتها على التسليم السريع في نفس الوقت.

ومكنت منصة Backbase، بنك موريشيوس التجاري، من السيطرة الكاملة على تجول العميل بها، عبر جميع نقاط الاتصال لكل خط أعمال.

منصة مصرفية رقمية متنقلة

كانت نقطة البداية الواضحة عبارة عن منصة متنقلة للشركات الصغيرة والمتوسطة. سوف يلبي هذا الطلب المتزايد من العملاء، ويوفر تجربة مصرفية أكثر سلاسة وتفصيلًا، ثم يتم تكراره عبر جميع خطوط الأعمال باستخدام منصة الخدمات المصرفية Backbase Omni-channel. هذا سيعطي MCB ميزة فورية في سوق الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

بعد وقت قصير من الإطلاق، كانت التعليقات الواردة من عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجابية مع معدل استخدام مذهل بلغ 85% وسجل المستخدمون الدخول في المتوسط ​​14 مرة في الشهر.

ويقول دومينيك بروفنسال، رئيس الخدمات المصرفية للأعمال في بنك موريشيوس التجاري: “لقد تم تجاهل الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل تقليدي، ولكن هناك فرصة كبيرة لتغيير الطريقة التي تقوم بها الشركات الصغيرة بالخدمات المصرفية من خلال تلبية احتياجاتها بشكل صحيح”.

إن إطلاق “Juicepro” هو الأول من نوعه مصرفيًا في موريشيوس، ولقى انتشارًا، حيث يسهل نقل خدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة من السوق المالي والمصرفي إلى الهاتف المحمول، ومن ثم التوفير على العميل القيام برحلة عمل إلى البنك.

ويضيف دومينيك، “أن التطبيق هو “الخطوة الأولى” لإحداث ثورة في عرض البنك بالكامل. نحن متحمسون للغاية لمواصلة رحلة الأعمال المثيرة هذه مع Backbase، التي تمكنت من اتخاذ مجموعة معقدة من خطوط الأعمال لتقديم رؤية شاملة حتى نتمكن من الحفاظ على أعلى مستويات الجودة في رحلات المستخدم”.

فيما يقول جوك بليتر، الرئيس التنفيذي في Backbase: “إنه لأمر رائع أن نرى مثل هذه الشراكة الفعالة تنشأ بيننا. سمحت منصتنا الفريدة لـ MCB ببناء وإطلاق تطبيق الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة بسرعة في إطار زمني قصير نسبيًا. ولكن هذا ليس كل شيء، فالطبيعة المرنة للمنصة تسمح لهم بدفع الابتكار المستمر في المنتجات للاستجابة لاحتياجات العملاء الناشئة والضغوط من المنافسين والمنظمين على حد سواء. الآن، مع بدء المرحلة الأولى من النجاح، يمكن لـ MCB الآن الاستمرار في إضافة وإطلاق ميزات جديدة لعملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة وفي نفس الوقت البدء في نشر تطبيقات الويب الرقمية والجوّال الجديدة عبر خطوط أعمالها الأخرى. نتطلع إلى رؤيتهم يواصلون النمو ويصبحون ذات ريادة حقيقية مرنة وفعالة في سوق الصيرفة الرقمية”.

وختامًا، توفر منصة الخدمات المصرفية الرقمية الأولى من Backbase تجارب رقمية فائقة وسلسة للعملاء، من خلال توحيد البيانات والوظائف بين الأنظمة المصرفية الأساسية وشركاء التكنولوجيا المالية المبتكرين.