أخبار

أعلن مسئول رفيع في حكومة دولة جنوب السودان، عزم رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان والرئيس الأوغندي يوري موسفيني وسلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان عقد قمة للتشاور حول ترتيبات إنفاذ اتفاقية السلام في جوبا.

وذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن مستشار الرئيس الجنوب سوداني للشؤون الأمنية توت قلواك، الذي يزور الخرطوم، لم يوضح موعد ومكان القمة الثلاثية المزمعة، لكنه أكد أنها تسعى لتنفيذ اتفاقية السلام الموقعة مع المعارضة في السودان العام الماضي.

وسلم قلواك، الفريق الأول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، رسالة خطية من رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، تتعلق بملف السلام في بلاده والتشاور بين قيادتي البلدين حول الترتيبات الخاصة بتنفيذ اتفاقية السلام الموقعة بين الأطراف، باعتبار أن الخرطوم هي الضامن للاتفاقية.

ووقع سلفاكير وريك مشار وجماعات المعارضة في أغسطس من العام الماضي اتفاق سلام نهائياً في الخرطوم أنهى نزاعاً استمر خمس سنوات.

وبشأن محادثات السلام السودانية، بيّن توت قلواك عقب لقائه البرهان أن الوساطة الجنوبية أكملت استعداداتها للجولة الثانية للمحادثات، والتي من المقرر استئنافها في الحادي والعشرين من نوفمبر الجاري بالعاصمة جوبا.

وأوضح أن الوساطة ستواصل المفاوضات، حسب ما اتفقت عليه مع اللجان الفنية لأطراف التفاوض السودانية.

وأكد توت اتفاق القيادتين في السودان وجنوب السودان على ضرورة إنهاء الحروب وتحقيق السلام والاستقرار الشامل في ربوعهما.