يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 28 سبتمبر وحتى الجمعة 4 أكتوبر 2024

السبت 28 سبتمبر 2024

الصومال: تحركات إثيوبيا في المنطقة تهديد خطير لنا

في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري إن بلاده تواجه تهديدا خطيرا، ناجما  عن محاولات إثيوبيا لضم أجزاء من الصومال تحت ستار تأمين الوصول إلى البحر، موضحًا أن هذه الإجراءات غير قانونية وغير ضرورية، وأن المناورات العدوانية لإثيوبيا، بما فيها مذكرة التفاهم غير القانونية مع مجموعة انفصالية في شمال الصومال، تقوض سيادة الصومال وتشجع الحركات الانفصالية، وتهدد وحدتنا الوطنية. وأشار عبدي إلى أن سلوكيات إثيوبيا تزعزع الاستقرار وتشكل خطرًا كبيرًا عن أمن منطقة القرن الأفريقي بأكملها.

الأحد 29 سبتمبر 2024

رواندا تعلن وفاة 6 أشخاص وإصابة 20 بمرض ماربورج وفحص المئات

قال وزير الصحة في رواندا إن 6 أشخاص توفوا بسبب فيروس ماربورج، موضحًا أن هناك 20 حالة مؤكدة، ما جعل الوزارة تضع مئات المخالطين تحت الفحص. وبحسب رويترز أضاف وزير الصحة الرواندي، سابين نسانزيمانا، إن غالبية الضحايا من العاملين الصحيين في وحدة العناية المركزة. وأشار إلى أن المؤسسات الصحية المحلية والدولية تعمل على تعقب الأشخاص المخالطين للمصابين، حيث أن مرض ماربورج من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تتحول إلى وباء في حال التقاعس عن مواجهته، وهو من عائلة الإيبولا.

الاثنين 30 سبتمبر 2024

مجلس النواب الليبي يوافق على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي

وافق مجلس النواب الليبي على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم في منصب محافظ البنك المركزي، كما وافق على تعيين مرعي رحيل البرعصي نائبًا له، وذلك كنتيجة للاتفاق السياسي بين حكومتي الشرق والغرب، الذي تم برعاية الأمم المتحدة لإنهاء أزمة المصرف المركزي التي انفجرت عندما اتخذ رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي قرارا، باستبدال المحافظ السابق الصديق الكبير، ما دفع البرلمان لرفض القرار، وقررت معه حكومة الشرق خفض إنتاج النفط. 

الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

الحزب الحاكم في ساحل العاج يعلن ترشيح الرئيس وتارا لولاية رئاسية جديدة

أعلن حزب “تجمع الهوفويتيين من أجل الديمقراطية والسلام” الحاكم في ساحل العاج دعمه لترشيح الرئيس الحسن واتارا لولاية رئاسية رابعة في الانتخابات المزمع إجراؤها عام 2025، ما يزيد من احتمال ترشح الرئيس البالغ من العمر 82 عاما مرة أخرى، بحسب “رويترز”. وأقر كبار المسؤولين في الحزب اقتراحًا يعبرون فيه عن رغبتهم في بذلك كل ما هو ممكن لضمان أن يكون الحزب تحت قيادة وتارا هو الفائز بلا منازع في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الأربعاء 2 أكتوبر 2024

مصرع وإصابة المئات في غرق قارب نهري في نيجيريا

أعلن عبد الله بابا آراه رئيس وكالة إدارة الطوارئ في ولاية النيجر بدولة نيجيريا أن قاربًا خشبيًا كان يحمل نحو 300 مواطنًا تعرض للغرق في نهر النيجر، ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة عدد كبير، من بينهم نساء وأطفال، وذلك خلال عودتهم من مهرجان ديني في شمالي البلاد. وقال إسماعيل عمر رئيس رابطة قائدي القوارب إن هذه ثاني كارثة كبرى في ولاية النيجر خلال 18 شهرًا، مشيرًا إلى أن الاكتظام وضعف الصيانة وراء معظم حوادث القوارب في الممرات المائية.

الخميس 3 أكتوبر 2024

نائب رئيس كينيا يلجأ إلى القضاء لمنع البرلمان من عزله

قدم نائب الرئيس الكيني ريجاثي جاتشاجوا، التماسًا للمحكمة في نيروبي يطالب فيه القضاء بوقف إجراءات البرلمان لمساءلته تمهيدًا لعزله، وذلك بعد يومين من تقديم حلفاء الرئيس ويليام روتو اقتراحًا للبرلمان ضد جاتشاجوا مطالبين بعزله لاتهامه بإثارة الكراهية العرقية وتشجيع الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت في البلاد خلال يونيو ويوليو الماضيين ضد خطة الحكومة لزيادة الضرائب. وقال جاتشاجوا في التماسه إن اقتراح المساءلة يمثل إعدامًا سياسيًا بهدف هزيمة الإرادة الشعبية التي انتخبته نائبًا للرئيس.

الجمعة 4 أكتوبر 2024

غانا تعلن موافقة دائنيها  على إعادة هيكلة ديون بقيمة 13مليار دولار

أعلنت غانا موافقة دائنيها  على خطة لإعادة هيكلة سندات دولية بقيمة 13 مليار دولار، ما يفتح الطريق أمام إنقاذها من أزمة التخلف عن سداد الديون، التي شهدتها في العام 2022، بحسب “رويترز”.  وأكدت الحكومة في بيان رسمي أن أكثر من 90 ٪ من حاملي السندات صوتوا لصالح الخطة، مشيرة إلى إصدار سندات جديدة  كجزء من إعادة هيكلة الديون خلال أيام.