مركز فاروس

سلم بوتشو أباتشا القيادي البارز في جماعة بوكو حرام الإرهابية نفسه، للقوات العسكرية متعددة الجنسيات، التي تحارب الجماعة في منطقة حوض بحيرة تشاد، مبررًا ذلك بنجاح العمليات العسكرية المكثفة التي تنفذها القوات في تضييق الخناق على أعضاء الجماعة، كما أكد أنه لم يعد مؤمنًا بأفكار وعقيدة التنظيم الإرهابي.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” قال المقدم أولانيي أوسابا، المسؤول عن الإعلام العسكري في القوة العسكرية متعددة الجنسيات، إن بوتشو أباتشا وهو إرهابي معروف بسمعته السيئة، في منطقة كوكوا، التابعة لولاية بورنو، شمال شرقي نيجيريا، سلم نفسه وسلاحه للقوة المتمركزة في شمال شرقي نيجيريا.

وأضاف أن أباتشا شخصية محورية في التنظيم الإرهابي، ولعب أدواراً رئيسية في العديد من العمليات الإرهابية، مشيراً إلى أنه اعترف بمشاركته في عمليات إرهابية متعددة على محور مونجونو-باجا في نيجيريا.

والقوات العسكرية متعددة الجنسيات، تدير عملياتها من مركز القيادة في العاصمة التشادية أنجمينا، وتشارك فيها دول تشاد ونيجيريا والنيجر والكاميرون وبنين، حيث تخوض منذ عدة سنوات حرباً شرسة ضد عناصر بوكو حرام، الموالين لتنظيم “داعش”، ويسمون جماعتهم بإمارة غرب أفريقيا.

وقال الضابط إن القيادي الإرهابي كانت بحوزته حين استسلم بندقية من نوع (آكا 47)، ومخزن ذخيرة يحتوي على 11 رصاصة من عيار 7.62 مم، وهاتف جوال، وشريحة إحدى شركات الاتصال المحلية، ومبلغ من المال.

وبدأ التحقيق مع القيادي الإرهابي حول العمليات التي أشرف على تنفيذها والتخطيط لها، وقال الضابط أولانيي أوسابا إنه بالفعل بدأ يقدم للسلطات معلومات استخباراتية قيمة حول خطط التنظيم الإرهابي وأساليب عمله.يذكر أن القوة العسكرية متعددة الجنسيات نجحت في تقليص قوة بوكو حرام بشكل كبير، لكن التنظيم ما يزال قادراً على شن هجمات عنيفة بين الحين والآخر.