أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيسافر إلى أنجولا، في أول زيارة له لأفريقيا منذ تولى الرئاسة، في الفترة ما بين 13 إلى 15 أكتوبر المقبل، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

وقال البيت الأبيض في بيان له أمس، إنه في أثناء وجوده في أنجولا سيلتقي بايدن بالرئيس جواو لورينسو، لمناقشة زيادة التعاون بين البلدين بشأن الأولويات المشتركة، بما في ذلك تعزيز الشراكات الاقتصادية وتعزيز السلام والأمن.

كان بايدن يأمل في زيارة أنجولا، أواخر العام الماضي، لكن الرحلة تأجلت بعد اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر. وقد تعهد الرئيس الأمريكي بإقامة شراكة أوثق مع الدول الديمقراطية في القارة الأفريقية، حيث تستثمر الصين بكثافة في المنطقة، ما جعلها من أقوى اللاعبين الدوليين في أفريقيا.

واستضاف بايدن الرئيس الأنجولي جواو لورينسو، في البيت الأبيض، نوفمبر الماضي، وأثار احتمال الزيارة خلال اجتماعهما في المكتب البيضاوي.

ويواجه بايدن، بعض الانتقادات لعدم زيارته القارة الأفريقية منذ تولى السلطة، بعد استضافته قمة الزعماء الأمريكيين الأفارقة في واشنطن في ديسمبر 2022.
وفي سياق قريب أعلن بايدن تبرع بلاده بمليون جرعة من لقاح جدري القردة للدول الأفريقية، وقال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس “علينا التحرّك سريعا الآن لمواجهة تفشي إمبوكس في أفريقيا”.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للالتزام بمبلغ قدره 500 مليون دولار لمساعدة الدول الأفريقية على منع انتشار جدري القردة والاستجابة له، كما أنها مستعدة للتبرع بمليون جرعة من اللقاح الآن، داعيًا بلدانا أخرى للقيام بخطوة مشابهة و”تقديم هذا الالتزام بمليار دولار إلى شعوب أفريقيا”.