يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 14 سبتمبر وحتى الجمعة 20 سبتمبر 2024

السبت 14 سبتمبر 2024

جزر القمر تؤكد استقرار الحالة الصحية لرئيسها بعد نجاته من محاولة اغتيال

أعلن مسؤولون في دولة جزر القمر استقرار الحالة الصحية للرئيس عثمان غزالي، بعد إصابته في هجوم بسكين شنه شرطي عليه، أثناء حضوره جنازة في اليوم السابق، وبحسب وكالات الأنباء قال وزير الطاقة أبو بكر، سعيد أنلي، في مؤتمر صحفي السبت إن الرئيس بخير، وخرج من منطقة الخطر، وأكدت المتحدثة باسم الحكومة فاطمة أحمد صباح، أن غزالي في صحة جيدة للغاية وموجود في منزله بين أفراد عائلته.

الأحد 15 سبتمبر 2024

دول تحالف الساحل تعلن إصدار جوازات سفر بيومترية جديدة

أعلن رئيس المجلس العسكري في مالي، العقيد آسيمي جويتا أن بلاده بالاشتراك مع بوركينا فاسو والنيجر ستصدر قريبًا جوازات سفر بيومترية جديدة، في إطار تعزيز التحالف بين البلدان الثلاثة المعروف بـ”تحالف الساحل”، بعد انسحابها من إيكواس،  وقال في خطاب تلفزيوني: في الأيام المقبلة، سيتم طرح جواز سفر بيومتري جديد للتحالف بهدف توحيد وثائق السفر في منطقتنا المشتركة، وسنعمل على وضع البنية الأساسية اللازمة لتعزيز الاتصال بين أراضينا من خلال شبكات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الاثنين 16 سبتمبر 2024

فرار 300 سجين من أحد سجون نيجيريا

أعلنت السلطات الأمنية في نيجيريا فرار نحو 300 سجين من مجمع السجون في مدينة مايدوجوري، عاصمة ولاية بورنو،  شمالي شرق البلادـ بعدما ضربت الأمطار الغزيرة والفيضانات المدينة، ما أثر على جدران السجن، وقال عمر أبو بكر، المتحدث باسم مؤسسة السجون النيجيرية في بيان، إن السجناء فروا أثناء نقلهم إلى مكان أكثر أمانًا بعد أن تضررت جدران السجن من مياه الفيضانات، مضيفًا أن الشرطة تمكنت من القبض على 7 من الهاربين وجار البحث عن الباقين، وخاصة أن من بينهم أعضاء من تنظيم بوكو حرام الإرهابي.

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

تنظيم القاعدة يشن هجومًا غير مسبوق على مؤسسات عسكرية في مالي

تعرضت مناطق عسكرية واسترتيجية مهمة في باماكو عاصمة مالي لهجوم غير مسبوق من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة، فجر الثلاثاء، لكن الجيش المالي تمكن من التصدي له، وقال قائد الجيش الجنرال، عمر ديارا، أثناء زيارته لمعسكر قوات الدرك إن الهجوم معقد لكنه أصبح تحت السيطرة وتم تحييد المقاتلين الذين تسللوا للمدينة.

الأربعاء 18 سبتمبر 2024

برنامج الأغذية العالمي: 4 ملايين في 14 دولة أفريقية ضحايا للفيضانات

أكد برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة في بيان له أن الفيضانات الكارثية في غرب ووسط أفريقيا أثرت على أكثر من 4 ملايين شخص في 14 دولة، مشيرًا إلى أنها هذه الدول هي بنين والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وكوت ديفوار وجامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والنيجر ونيجيريا وسيراليون وتوجو. وقال البرنامج إن تلك الفيضانات تصعد من أزمة الجوع الإقليمية التي تؤثر على 55 مليون شخص بالمنطقة.

الخميس 19 سبتمبر 2024

القوى الدولية الكبرى تنتقد تأجيل انتخابات جنوب السودان 

أصدرت بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج وكندا وفرنسا وألمانيا وهولندا والاتحاد الأوروبي، بصفتهم الضامنون الدوليون لعملية السلام في جنوب السودان، بيانًا مشتركًا انتقدوا فيه قرار رئاسة الدولة الأحدث في العالم بتأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل لمدة عامين، وقالت هذه الدول إن تمديد المرحلة الانتقالية جاء مخيبًا للآمال، موضحة أن الانتخابات هي أفضل وسيلة لإحلال السلام في البلاد. من جهتها أكدت حكومة جنوب السودان أن الحكومة تقدر موقف الضامنين ولا تدينه، ولن تسمح بعودة البلاد للحرب مرة أخرى.

الجمعة 20  سبتمبر 2024

المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: جدري القردة خارج نطاق السيطرة

 أعلن جان كاسيا، المدير العام للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن وباء جدري القردة في أفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مؤكدًا أن حالات الإصابة والوفاة لا تزال تتزايد في عدد من البلدان، وهذا ما يثير قلقنا جميعًا، مضيفًا: في أسبوع واحد، وردتنا بلاغات عن 2912 إصابة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك دولة جديدة هي المغرب. وبحسب وكالة رويترز فإن عدد حالات الإصابة بجدري القردة في أفريقيا ارتفع 177 في المائة، كما زادت الوفيات 38.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.