يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 3 أغسطس وحتى الجمعة 9 أغسطس 2024.. والتي جاءت كالتالي

السبت 3 أغسطس 2024

جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” تعلن خطف روسيين اثنين في النيجر

نشرت جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة لتنظيم القاعدة في النيجر، فيديو لرجلين روسيين، قالت فيه إنهما “رهينتان”، وظهر الرجلين في الفيديو يقولان إنهما يعملان في شركتين روسيتين بالنيجر وتعرضا للخطف  والاحتجاز من قبل الجماعة، في منطقة مبانجا بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو ومالي، ويوجد بها الكثير من مناجم الذهب.

الأحد 4 أغسطس 2024

رئيس نيجيريا يدعو إلى وقف الاحتجاجات الشعبية ضد الفقر

بعد 3 أيام من اندلاع مظاهرات شعبية ضد تردي الأوضاع الاقتصادية، والتي شهدت اشتباكات بين الأمن والمحتجين، سقطت فيها 13 ضحية، خرج الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو في خطاب متلفز، يطالب المتظاهرين بوقف الاحتجاجات ووضع حد لإراقة الدماء، لخلق مساحة للحوار، وقال “سمعتكم بوضوح، وأتفهم الألم والاستياء اللذين يؤججان هذه الاحتجاجات، وأريد أن أؤكد لكم تصميم حكومتنا على الاستماع لمخاوف مواطنينا ومعالجتها”.

الاثنين 5 أغسطس   2024

مالي تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا

أعلنت مالي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا بأثر فوري، بعدما أقر المتحدث باسم وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف في تصريح للتلفزيون الأوكراني بضلوع كييف في هجوم شنته جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” الإرهابية على القوات المالية وحليفتها عناصر فاجنر الروسية، ما كبد الاثنين خسائر كبيرة، خلال المعارك بين الجيش المالي ومتمردي الطوارق في شمالي البلاد.   

الثلاثاء 6 أغسطس 2024

زيمبابوي تقرر التخلي عن الدولار الأمريكي

أقرت حكومة زيمبابوي خارطة طريق للتخلي عن الدولار الأميركي لصالح عملتها المدعومة بالسبائك الذهبية في المعاملات، وقال وزير الإعلام جينفان موسويري، في مؤتمر صحفي بعد تشكيل الحكومة الجديدة إنه “فيما يتعلق بالطرق اللازمة لتشغيل عملة الزيغ كعملة قانونية للاستخدام في الاقتصاد تم وضع خارطة طريق لإلغاء الدولرة”، وكانت زيمبابوي بدأت في أبريل الماضي العمل بالعملة الجديدة “زيغ”، بعدما خسر الدولار الزيمبابوي القديم 4 أخماس قيمته في السوق الرسمية، ما جعله ثاني أسوأ العملات أداء في العالم.

الأربعاء 7 أغسطس 2024

الرئيس التونسي يعين رئيسًا جديدًا للحكومة

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، إقالة رئيس الحكومة أحمد الحشاني، وتعيين وزير الشؤون الاجتماعية، كمال المدوري خلفًا له، في وقت تستعد فيه البلاد لإجراء انتخابات رئاسية، مقرر لها أكتوبر المقبل. وقالت الرئاسة في بيان لها إن “رئيس الجمهورية قيس سعيّد استقبل ظهر اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، السيد كمال المدوري، وزير الشؤون الاجتماعية، وقرر تكليفه برئاسة الحكومة خلفًا للسيد أحمد الحشاني”.

الخميس 8 أغسطس 2024

لأول مرة منذ 55 عامًا الصومال تمنح مواطنيها حق الانتخاب المباشر

أقر مجلس الوزراء الصومالي مشروع قانون من شأنه إعادة نظام الانتخاب في البلاد إلى الاقتراع العام المباشر لأول مرة منذ 55 عامًا. وسيتم عرض مشروع القانون على البرلمان للتصديق عليه وبعدها يصبح من حق المواطن الصومالي اختيار الرئيس وأعضاء البرلمان بشكل مباشر، بعدما كانت الانتخابات تتم بالاقتراع غير المباشر، بسبب انعدام الأمن، حيث ينتخب رؤساء العشائر أعضاء البرلمان، الذين بدورهم ينتخبون الرئيس.

الجمعة 9 أغسطس 2024

غانا تفتتح أول مصفاة ملكية للذهب للحد من تهريبه

افتتحت غانا مصفاة الذهب الملكية، وهي أول مصفاة تجارية في العاصمة أكرا، بالشراكة بين شركة روزي رويال مينيرالز الهندية بنسبة 80% والبنك المركزي الغاني 20%، وذلك في إطار سعي غانا، المصنفة كأكبر منتج للذهب في أفريقيا، لإضافة قيمة لصناعة المعدن النفيس والحد من تهريبه، حيث تستطيع المصفاة من معالجة 400 كيلو جرام مما يستخرجه الحرفيين غير المرخصين من ذهب كل يوم.