أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم الخميس 23 مارس 2023، تعيين مسؤول كبير في جبهة تحرير شعب تيجراي، رئيساً للحكومة المؤقتة في الإقليم، بعد اتفاق سلام أنهى نزاعاً استمر عامين.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في تغريدة على موقع تويتر: “عين رئيس الوزراء أبيي أحمد، جيتاتشو رضا رئيساً للإدارة الموقتة لمنطقة تيجراي”.

رفع جبهة تيجراي من قائمة الإرهاب

وكان البرلمان الإثيوبي صدّق على رفع اسم جبهة تحرير شعب تيجراي من قائمة الإرهاب، كواحد من بنود “اتفاقية بريتوريا للسلام” الموقعة بين الحكومة والجبهة في نوفمبر الماضي، وفقًا لهيئة الإذاعة الإثيوبية الحكومية.

وتأتي الخطوة بعد أيام من إعلان الجبهة تشكيل حكومة انتقالية للإقليم، وتعيين رئيس جديد لها.

وقال البرلمان، في بيان نشره على موقع فيسبوك، “وافق مجلس النواب على قرار إلغاء تصنيف جبهة تحرير شعب تيجراي على قائمة الإرهاب بأغلبية الأصوات”، مضيفًا أن هذه الخطوة ستعزز اتفاق السلام المبرم بين الجبهة والحكومة الفدرالية.

وستعود جبهة تيجراي بموجب قرار البرلمان، إلى العمل السياسي ومؤسسات الحكومة الفدرالية، وسيُرفع الحظر عن المؤسسات والمنظمات التابعة لها، ويُطلق سراح معتقليها من السجون.

وكانت جبهة تحرير تيجراي سيطرت على السياسة الإثيوبية قرابة 3 عقود قبل أن يتولى رئيس الوزراء الحالي آبي أحمد مهام منصبه في عام 2018.

وبدأ صراع تيجراي أواخر 2020، واتهمت الحكومة الجبهة ببدء الصراع بهجومها على قاعدة عسكرية في إقليم تيغراي، فيما اتهمت الجبهة الحكومة الفدرالية بالاستعداد لشن ضربة أولا.