قال موقع “كوارتز” الأمريكي: إن مصر تعد من أكبر 3 دول فقط تمتلك أكثر من نصف إجمالي ثروة أفريقيا، وفقًا لتقرير الثروة الأفريقية الذي نشرته شركة الاستشارات الاستثمارية البريطانية بالشراكة مع شركة “New World Wealth” العالمية لاستخبارات الثروة.

التقرير المنشور على موقع كوارتز، يشير لتحكم 3 دول فقط في أكثر من نصف إجمالي ثروة أفريقيا وفقًا لتقرير ثروة أفريقيا هذا العام، هي: جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا التي تمتلك على التوالي 651 مليار دولار و307 مليارات دولار و228 مليار دولار من الثروة الخاصة تشكل 1.18 تريليون دولار، ما يترجم إلى 56% من إجمالي ثروة أفريقيا البالغة 2.1 تريليون دولار، وهو يختلف عن الناتج المحلي الإجمالي.

وجنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا والمغرب وكينيا تعد أغنى دول أفريقيا، ويغلق المغرب وكينيا قائمة الـ5 الأوائل في القارة، بإجمالي ثروة تبلغ 125 مليار دولار و91 مليار دولار على التوالي.

وأشار التقرير، إلى أن جنوب أفريقيا احتلت المرتبة الخامسة على مستوى العالم، بمعدل نمو 38% في عام 2021، كما احتلت نيجيريا المركز السابع بنمو 15%، ومصر في المركز 14 بنمو 25%”، كما يقول دومينيك فوليك، رئيس مجموعة العملاء الخاصين في Henley & Partners في التقرير.

ويعد ذلك دليلًا على مدى تأثير الدول الأكثر ثراء على الثروة الإجمالية للقارة، حيث شهدت جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا في العقد الماضي معدل نمو سلبي للثروة الخاصة بـ -12% و-23% و-27% على التوالي، ما أدى إلى انخفاض نمو الثروة في أفريقيا بـ 7% منذ عام 2011، وتعد جنوب أفريقيا موطنًا لأكثر من ضعف عدد أصحاب الملايين من الدولارات مثل أي دولة أفريقية أخرى.

error: كل الحقوق محفوظة!!