كتب – حسام عيد

لا تزال التجارة بين أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي أقل بكثير من إمكاناتها، ولكن الخطوات الأساسية يمكن أن تساعد في بناء جسور اقتصادية جديدة بين هذه المناطق المتشابكة تاريخيًا.

منذ نحو 100 عام، توقف خط النجم الأسود عن الإبحار. وكان ماركوس غارفي -أحد القوميين السود في جامايكا- قد أسس مشروع الشحن البحري لربط أفريقيا بشتاتها في الأمريكتين. وكان جزءًا من رؤية أوسع لتحرير الشعوب المنحدرة من أصل أفريقي في جميع أنحاء العالم من العبودية والحكم الاستعماري.

وبعد قرن من انتهاء تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، رأى “غارفي” كيف أن التمكين الاقتصادي للسود من خلال التجارة الدولية يمكن أن يكون طريقًا حقيقيًا إلى الحرية.

لقد ألهمت رؤيته جيلًا من أتباع عموم أفريقيا، بما في ذلك أبناء منطقة البحر الكاريبي مثل جورج بادمور وتي راس ماكونين وكريس بريثويت. وقد تم اعتماد رمز النجمة السوداء من قبل كوامي نكروما لعلم غانا، مما يوجه التكامل الاقتصادي القاري نحو تأسيس الاتحاد الأفريقي

بعد قرن من “غارفي” ونصف قرن بعد “نكروما”، يجتمع القادة الأفارقة والكاريبيون في الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر في أول منتدى للتجارة والاستثمار في منطقة البحر الكاريبي، تنظمه حكومة باربادوس وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي “أفريكسم بنك”؛ وفق ما أوردت مجلة “أفريكان بيزنس”. يأتي المنتدى في وقت محوري، حيث تكافح المنطقتان ارتفاع التضخم بشكل لم يسبق له مثيل وتسعى لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو، بما في ذلك الشركاء التجاريون الجدد.

حالة التجارة بين أفريقيا والكاريبي

لا تزال التجارة بين أفريقيا والكاريبي أقل بكثير من إمكاناتها. في عام 2020، لم تكن حتى 0.1% من الصادرات الأفريقية موجهة إلى أسواق منطقة البحر الكاريبي، بينما اشترت أفريقيا أقل من 1% من صادرات منطقة البحر الكاريبي. وتتركز التجارة بشكل كبير في حفنة صغيرة من المنتجات والبلدان على كلا الجانبين. في الواقع، تعتبر التجارة بين أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي أقل تنوعًا من صادراتها إلى أي منطقة أخرى في العالم.

ولكن مع الفرص والتحليل والدعم المناسبين، يمكن أن يتغير هذا الوضع. بحسب بيانات “مركز التجارة الدولية” هناك مليار دولار من إمكانات التصدير بين المنطقتين، عبر السلع والخدمات.

الأرقام مذهلة؛ ففي تجارة السلع وحدها، يمكن لأفريقيا زيادة صادراتها إلى منطقة البحر الكاريبي بأكثر من 50% في أقل من خمس سنوات، ومن المحتمل أن تصدر 325 مليون دولار سنويًا. ويمكن لمنطقة البحر الكاريبي بدورها زيادة صادراتها السنوية من السلع إلى أفريقيا بنحو الثلث لتصل إلى 264 مليون دولار. وتنتشر فرص السوق الجديدة عبر العديد من البلدان والمنتجات.

هذا الاحتمال مهم. من خلال عمل مركز التجارة الدولية في أكثر من 130 دولة على مدار ما يقرب من ستة عقود، نعلم أن التجارة بين بلدان الجنوب يمكن أن تكون تحويلية. يمكن أن يساعد في عكس قرون من أنماط التجارة في الحقبة الاستعمارية وإنهاء لعنة الاعتماد على السلع الأساسية. كما يمكن توسيع الصادرات إلى مجالات جديدة ومبتكرة ذات ميزة نسبية.

ويمكن لمزيد من التجارة بين البلدان النامية أن تعود بفوائد التجارة على الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والشركات التي تقودها النساء وأصحاب المشاريع الشباب. وأيضًا؛ بالإمكان تحويل الأمن الغذائي، وتحويل الشركات الكبيرة والصغيرة إلى محركات رئيسية لمبادرات مثل مبادرة “25 بحلول 2025” لمجموعة الكاريبي، ما يضمن أن تكون إمدادات الغذاء في المنطقة مستدامة ومقاومة للمناخ.

تحويل التجارة عبر الأطلسي

لا يمكن إطلاق العنان لهذه الإمكانات دون دفع جاد ومستهدف على جانبي المحيط الأطلسي. ويقترح مركز التجارة الدولية أربعة إجراءات يمكن للحكومات والشركات على جانبي المحيط الأطلسي اتخاذها الآن.

أولاً: تطوير نظام بيئي لمساعدة المستوردين والمصدرين والمستثمرين الأفارقة والكاريبيين على التغلب على فجوات الإدراك وفرص السوق الفورية. غالبًا ما يكون لدى المتداولين تصورات خاطئة أولية حول المخاطر أو الفرص أو السياقات الاجتماعية والسياسية أو سهولة ممارسة الأعمال التجارية في الأسواق المستهدفة حيث لم يسبق لهم العمل فيها من قبل.

ستحتاج الحكومات ومنظمات ترويج التجارة/الاستثمار والمنظمات الدولية إلى سد الفجوة: من خلال توفير معلومات موثوقة عن السوق والتجارة، والتدريب المخصص، والتوفيق بين المشترين والبائعين، وحتى أدوات الترجمة البسيطة للمساعدة في التغلب على حواجز اللغة.

ثانيًا: تنظيم معارض تجارية منتظمة واجتماعات بين الشركات لزيادة الاتصالات بين الشركات الأفريقية والكاريبية. كان “كوفيد-19” تحديًا ولكنه ليس تحديًا لا يمكن التغلب عليه: يمكن أن تكون المعارض الافتراضية مربحة تقريبًا للمصدرين الصغار طالما لديهم الدعم والتوجيه المناسبين لتحويل العملاء المحتملين إلى صفقات موقعة.

ثالثًا: معالجة التحديات الكبيرة والحواجز التي تواجه التجارة بين أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي. لا تزال التعريفات الجمركية على بعض سلع التصدير الرئيسية مرتفعة: اتفاقية التجارة الحرة بين المنطقتين، بناءً على منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، يمكن أن تفتح أسواقًا جديدة.

التدابير غير الجمركية، وخاصة المتطلبات التنظيمية، هي عقبات مانعة للتجارة. بل إنها تشكل عبئًا أكبر على الشركات الصغيرة والأسواق الصغيرة حيث أن التكلفة الثابتة للامتثال مرتفعة. أكبر عائق هو تكاليف النقل. يعني خفض تكاليف النقل الاستثمار في بنية تحتية أفضل للشحن البري والموانئ بالإضافة إلى خدمات لوجستية وجمركية أفضل.

رابعًا، التركيز على مستقبل التجارة. لا تولد قطاعات الخدمات مثل الصناعات الإبداعية وخدمات الأعمال والخدمات المالية إيرادات فحسب، بل تولد أيضًا أفكارًا ووظائف مبتكرة للحفاظ على المواهب الشابة تعمل في مناطقهم الأصلية.

وختامًا، يمكن لهذه الإجراءات الـ4 أن تحول التجارة بين أفريقيا والكاريبي في كلا الاتجاهين، في وقت تواجه فيه كلتا المنطقتين “الجوانب الثلاثة”؛ كوفيد-19، المناخ، الصراعات وأهداف التنمية المستدامة بعيدة المنال.