كتب – حسام عيد

تسعى صناعة السياحة في رواندا إلى تحقيق انتعاش قوي في عام 2022؛ حيث تسعى للتغلب على الأضرار التي سببها “كوفيد-19”.

ومع إبرام صفقات رعاية مربحة مع أندية دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، والخطط لتصبح مركزًا رئيسيًا للسفر الجوي لشرق أفريقيا وطموحات لاستضافة البطولات الرياضية العالمية، تخطط رواندا لتعافي السياحة الطموح من أضرار الجائحة الوبائية.

لكن في الوقت الذي تتنافس فيه على ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية ذات شهرة عالمية، تواجه رواندا أشد منافسة لها ليس من جيرانها في شرق القارة، ولكن من جنوب القارة، كما يقول المحللون. في أعقاب أهوال الإبادة الجماعية في عام 1994، التي شلت قطاع السياحة في البلاد لأكثر من عقد، كان على رواندا أن تبني وسط حالة انعدام الأمن النسبي وقلق المستهلك، ما وضع القطاع في وضع غير موات في جهوده لجذب السياح بعيدًا عن وجهات مثل جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا.

التعاون الإقليمي

أظهر دورها الرائد في تطوير منصة شرق أفريقيا للسياحة (EATP)، التي تم إنشاؤها في عام 2012، أن كيجالي تنظر إلى الأسواق المجاورة في كينيا وأوغندا ليس كمنافسين، ولكن كأصول يمكن أن تجتذب الزوار الدوليين إلى “أرض الألف” تلال “. وتشجع EATP السفر إلى وداخل الدول الأعضاء في مجموعة شرق أفريقيا (EAC)، مما يسهل ظهور دائرة سياحية في شرق القارة تقدم صورة للاستقرار الإقليمي مع إنشاء معايير صناعية مشتركة.

وتجلت أهمية التعاون الإقليمي بشكل صارخ خلال جائحة “كوفيد-19”. ألقت السياحة داخل المنطقة وعبر الحدود بشريان حياة لصناعة الضيافة في رواندا في وقت أدت فيه عمليات الإغلاق الجماعي في أسواق المصادر الدولية إلى تجويع القطاع لطلبه المعتاد. في حين أن هذا لم يوفر سوى وسادة صغيرة -أبلغت EATP عن انخفاض الإيرادات بنسبة 92% بين عامي 2019 و2021- إلا أن مواطنين شرق أفريقيين يسافرون محليًا قد وفروا حجم ثابت “هزيل” من الدخل.

هذه الجهود هي أيضًا “كل شيء عن التسويق الإقليمي”، كما قال نايجل فيري نيكول، الرئيس والمدير الإداري للجمعية الأفريقية للسفر والسياحة في تصريح مع مجلة “أفريكان بيزنس”.

وأضاف نايجل، “السوق التي يقاتلونها هي السوق الجنوب أفريقية.. يتكاتف سكان شرق أفريقيا معًا أكثر فأكثر الآن كينيا وأوغندا ورواندا على وجه الخصوص وإلى حد ما إثيوبيا”.

استراتيجية الرياضة في رواندا

كانت رواندا عدوانية بشكل خاص في تسويق نفسها كوجهة سياحية عالمية -تمتلك وكالة السياحة في رواندا اتفاقية رعاية قميص بقيمة 12 مليون دولار سنويًا مع نادي أرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز وصفقة مماثلة تصل قيمتها إلى 10 ملايين دولار سنويًا مع النادي الفرنسي باريس سان جيرمان. في مايو، استضافت رواندا لاعبي الفريق الأول جوليان دراكسلر وتيلو كيهرير وكيلور نافاس وسيرجيو راموس في زيارة ترويجية لمدة ثلاثة أيام.

وتعد مناطق الجذب الطبيعية في البلاد جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق -خلال جولتهم، سافر لاعبي فريق باريس سان جيرمان إلى حديقة أكاجيرا الوطنية وزاروا الغوريلا الجبلية الشهيرة في منتزه البراكين الوطني.

تتجاوز استراتيجية الرياضة في رواندا صفقات الرعاية -تستضيف كيجالي دوري كرة السلة الأفريقي السنوي للرابطة الوطنية لكرة السلة، وهي أول مسابقة تعقدها قوة كرة السلة العظمى خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وقد نصبت الدولة نفسها كوجهة رئيسية لركوب الدراجات والكرة الطائرة والرياضات الأخرى.

يُعد الترويج للرياضة والاستضافة جانبًا واحدًا فقط من استراتيجية التواصل في الدولة. ومن المتوقع أيضًا أن تعمل الدولة مع مجموعة شرق أفريقيا على إزالة الحواجز التنظيمية أمام السياحة. ويتوقع نايجل فيري نيكول، الذي تضم منظمته 630 عضوًا في 21 دولة أفريقية، أن “سياسات من نوع شنجن” المصممة على غرار حرية الحركة الأوروبية ستفتح المزيد من الفرص لقطاع يساهم بالفعل بمعدل 8.1٪ في الناتج المحلي الإجمالي لاقتصادات مجموعة دول شرق أفريقيا، مما يؤدي إلى توليد 17.2٪ من عائدات التصدير والحفاظ على 3.26 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة وفقًا لتقرير أكتوبر 2020 الصادر عن منصة السياحة في شرق أفريقيا “EATP”.

تسمح أحكام تأشيرة مجموعة شرق أفريقيا لمواطني شرق القارة بعبور الحدود بين الدول الأعضاء مجانًا، ببطاقة هوية وطنية فقط. وفي الوقت نفسه، يمكن للسائحين الدوليين الذين يزورون المنطقة التقدم بطلب للحصول على وثيقة واحدة، تأشيرة سياحة شرق أفريقيا، والتي تسمح لهم بالتنقل دون قيود بين رواندا وأوغندا وكينيا لمدة 90 يومًا بتكلفة 100 دولار فقط.

وأظهرت الآثار غير المباشرة لإغلاق كوفيد في أسواق المصادر السياحية أن تمديد هذه التحالفات وتشجيع السياحة عبر الحدود والمحلية أمر بالغ الأهمية.

هل يمكن أن تصبح كيجالي مركزًا للنقل الجوي؟

وسط منافسة من أديس أبابا ونيروبي، تأمل كيجالي في أن تصبح مركزًا رئيسًا للسفر الجوي في شرق أفريقيا. علاوة على ذلك، من المأمول أن تساعد صفقاتها مع شركات جوية من خارج القارة في ترسيخ مكانة رواندا كوجهة قائمة بذاتها للسياح الدوليين وعزلها عن الآثار غير المباشرة لعدم الاستقرار الإقليمي في المستقبل.

لقد حددت إيفون مانزي ماكولو، الرئيسة التنفيذية للخطوط الجوية الرواندية، خططًا لتحويل كيجالي إلى مركز عبور رئيسي بعد توسيع مطار بوجيسيرا الدولي. ومن المقرر أن يكتمل العمل في 2024-25، سيمكن توسيع بوجيسيرا 7 ملايين مسافر من السفر عبر رواندا كل عام.

وانتعش قطاع السفر الجوي في رواندا بقوة من الوباء، مع عودة أعداد الركاب إلى مستويات ما قبل كوفيد هذا العام. بينما تم تأجيل خطط البناء على 29 مسارًا تم تقديمها في عام 2019، أتاح الإغلاق فرصة لمراجعة الاستراتيجيات الحالية. وتوقفت خطوط طيران رواندا عن تشغيل مسارات أقل ربحية إلى السنغال وجوبا، واستبدلتها بوجهات جديدة بما في ذلك بانغي (جمهورية أفريقيا الوسطى) وجوما ولوبومباشي (جمهورية الكونغو الديمقراطية).

ومع ذلك، فإن التنافس مع المحاور الإقليمية الأخرى في أديس أبابا ونيروبي سيكون صعبًا.

قد يؤدي التعافي البطيء في كينيا والافتقار إلى الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض المتضافرة إلى تعزيز حالة كيجالي. مركز مؤتمرات كيجالي الحديث الذي تبلغ تكلفته 300 مليون دولار، والذي افتتح في عام 2016، ليس له مثيل حديث في نيروبي.

لقد عانت نيروبي، التي تضم عددًا من الفنادق أكثر من أي مكان آخر في شرق أفريقيا، بشكل سيئ للغاية وانتقلت كيجالي إلى هذا السوق جيدًا بمعنى أنها كانت أول من مضى قدمًا في مركز المؤتمرات هناك.

آمال صناعة السياحة بشرق أفريقيا في انتخابات كينية سلمية

ولكن حتى عندما تتفوق رواندا على جيرانها القريبين، فإن نجاح استراتيجيتها السياحية قد تمليه الأحداث السياسية هناك. تأتي الانتخابات الرئاسية المقبلة في كينيا في 9 أغسطس 2022، التي خاضت منافسة شديدة بين رايلا أودينجا وويليام روتو، في وقت غير مناسب لاستعادة قطاع السياحة في شرق القارة. كان للجدل الانتخابي والمخاوف بشأن العنف المحتمل تأثيرًا سلبيًا على السياحة، ليس فقط في كينيا ولكن عبر منطقة شرق أفريقيا، التي تعتمد على نيروبي كمركز نقل جوي رئيسي للسياح الدوليين.

إذا كانت هناك مشكلة في كينيا، فهناك مشكلة في كل شرق أفريقيا، لأن المنطقة بأكملها تتأثر -لا سيما مع كون نيروبي هي المحور.

شهدت بلدان مجموعة شرق أفريقيا نموًّا قويًّا في السياحة حتى عام 2007. ومع ذلك، انهار هذا عندما تلاشت الاحتجاجات العنيفة في 2007-08، والتي خلفت ما يصل إلى 1000 شخص، مع الأزمة المالية. انخفض عدد الوافدين الدوليين إلى كينيا بنسبة 47.5% بين عامي 2007 و2009، وفقًا للبيانات المنشورة في مجلة السياحة وأبحاث الضيافة، بينما عانت رواندا وتنزانيا وأوغندا وبوروندي بالمثل لجذب الزوار.

وتُظهر السياحة، التي تعتمد بشكل كبير على الوافدين الدوليين، استجابة أكبر للأحداث المتعلقة بالانتخابات. ويحتاج أصحاب المصلحة في قطاع السياحة إلى إدراك الضعف الخاص لهذا القطاع والنظر في تصميم برامج خاصة لضمان سلامة السياح خلال فترات ارتفاع المخاطر.

ومع ذلك، كان قادة الصناعة الكينية متفائلين بشأن الانتخابات القادمة. الكثيرون أكدوا أن كينيا أصبحت ناضجة سياسيًا، الأمر الذي يعد بمثابة رسالة طمأنة للعالم. في الماضي كان الناس يغادرون البلاد أثناء الانتخابات ولكن الآن تم تجاوز ذلك، وباتت الثقة متزايدة في أن الصناعة ستظل مستقرة.