بعد أسابيع من المفاوضات مع أحزاب المعارضة، أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا عن تشكيل حكومته الائتلافية، وتضم زعيم المعارضة السابق جون ستينهاوزن في منصب وزير الزراعة، بحسب وكالة رويترز.
وفي الحكومة الجديدة يستحوذ حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم على 20 من أصل 32 حقيبة وزارية، في حين حصل حزب التحالف الديمقراطي أكبر أحزاب المعارضة على ست حقائب، وتقاسمت الأحزاب الصغيرة الحقائب الست الأخرى.
وهذه أول حكومة ائتلافية اضطر حزب المؤتمر الوطني إلى تشكيلها بعد خسارته الأغلبية المطلقة في الانتخابات الأخيرة، لأول مرة منذ قاده الزعيم الراحل نيلسون مانديلا لإنهاء نظام الفصل العنصري قبل 30 عامًا.
واحتفظ المؤتمر بالحقائب الرئيسية مثل الدفاع والمالية والشؤون الخارجية، وابقى رامافوزا على وزير المالية إينوخ جودونجوانا، بينما عين رونالد لامولا وزيرا للعلاقات الدولية والتعاون بدلًا من ناليدي باندور.
وحصل حزب التحالف الديمقراطي على وزارات الشؤون الداخلية والأشغال العامة والتعليم والاتصالات والبيئة والزراعة.
وفي خطاب الإعلان عن تشكيل الحكومة قال رامافوزا إن هذه الحكومة تعكس التنوع في أمتنا، وستعمل بروح الشراكة والتعاون خلال الفترة القادمة.
في الوقت نفسه قال زعيم المعارضة السابق جون ستينهاوزن الذي أصبح وزيرًا للزراعة “إننا نتطلع إلى أن نكون جزءًا من حقبة جديدة في الرحلة الديمقراطية في جنوب إفريقيا، وإحداث تغيير حقيقي وملموس لملايين المواطنين الذين صوتوا لصالحنا”.
وتواجه الحكومة الجديدة بخلاف تحدي الاستمرار في التوافق، مهام إنعاش اقتصاد يعاني وإصلاح بنية تحتية متهالكة وخلف فرص عمل لمواجهة البطالة.