يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 27 يوليو وحتى الجمعة 2 أغسطس 2024.. والتي جاءت كالتالي

أفريقيا في أسبوع

السبت 27 يوليو 2024

نيجيريا تعلن إدانة 125 من عناصر بوكوحرام بتهم الإرهاب

أعلن المدعى العام النيجيري، أن المحاكم أدانت 123 من أعضاء وممولي جماعة بوكو حرام الإرهابية بارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب، وقال قمر الدين أوجونديلي، المتحدث باسم مكتب المدعي العام إن المتهمين “أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب وتمويل الإرهاب وتقديم دعم مادي وقضايا تتعلق بجرائم المحكمة الجنائية الدولية”. يذكر أن آخر محاكمات جماعية لأعضاء بوكوحرام، جرت بين عامي 2017 و2018، حيث تمت إدانة 163 شخصًا وإطلاق سراح 887 آخرين.

الأحد 28  يوليو 2024

مصر: توقيع اتفاقيتين مع شركات عالمية بـ340 مليون دولار لإنتاج النفط والغاز

وقعت مصر اتفاقيتين مع شركات عالمية لاستثمار 340 مليون دولار في إنتاج النفط والغاز بالبحر المتوسط وخليج السويس، الاتفاق الأول مع قيمته 222 مليون دولار مع شركتي شل وبتروناس الماليزية، ويشمل حفر 3 آبار لإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة غرب الدلتا البحرية، لإنتاج من 150 إلى 200 مليون قدم مكعب قبل نهاية العام الحالي، والاتفاق الثاني مع شركة كايرون إنرجي لضخ 120 مليون دولار استثمارات لزيادة إنتاج البترول في خليج السويس، ويشمل حفر 9 آبار منها 3 استكشافية، بما يسهم في زيادة الإنتاج نحو 21 ألف برميل خام يوميًا.  

الاثنين 29   يوليو  2024

إثيوبيا تعلن تعويم عملتها المحلية استجابة للمقرضين

أعلن البنك المركزي الإثيوبي تحرير سعر صرف العملة المحلية “بير”، والسماح بتحديد قيمتها من خلال آليات السوق للعرض والطلب، وهو المعروف بـ”تعويم العملة”، في خطوة نحو الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، وإحراز تقدم في ملف إعادة هيكلة الديون المتأخرة. وقد واجهت إثيوبيا، التي تعاني من تضخم مرتفع ونقص مزمن في العملة الأجنبية، أزمة التخلف عن سداد ديونها، في ديسمبر الماضي، لتصبح ثالث اقتصاد في القارة الأفريقية يتعرض لذلك خلال ثلاث سنوات.

الثلاثاء 30 يوليو 2024

جيش مالي يشن ضربات جوية بمساعدة بوركينيا فاسو ضد متمردي الطوارق

نفذ الجيش المالي بمساعدة نظيره البوركيني ضربات جوية ضد متمردي الطوارق في بلدة تينزواتين، شمالي البلاد، في استمرار للمعارك التي بدأت الأسبوع الماضي، وتكبد خلالها الطرفان خسائر كبيرة، حيث أعلنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أنها قتلت نحو 50 من جنود فاجنر الروسية و10 جنود من الجيش المالي في كمين بمنطقة كيدال، قرب الحدود مع الجزائر.

الأربعاء 31  يوليو 2024

عبدالفتاح البرهان ينجو من محاولة استهداف بمسيرة

تعرض حفل تخريج عسكريين بقاعدة جبيت، الواقعة على بعد نحو 100 كيلو من بورتسودان، إلى هجوم بمسيرة، في أثناء حضور رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرلمان، ما أدى إلى سقوط 5 ضحايا وعدد من الإصابات، وقال البرهان عقب الاستهداف إنه يستبعد إجراء محادثات مع قوات الدعم السريع، مؤكدًا لجنوده “لن نتراجع ولن نستسلم ولن نتفاوض المسيرات لا تخيفنا”.

الخميس 1 أغسطس 2024

تنزانيا تدشن خط سكك حديدية جديد بقيمة 3.1 مليار دولار

دشنت تنزانيا خط سكك حديدية جديد، يمتد بين العاصمتين الإدارية دودوما والتجارية دار السلام، بطول 541 كيلومترا، ونفذته شركة تركية بتكلفة 3.1 مليار دولار، في إطار مساعي الحكومة لتحسين البنية التحتية لوسائل النقل، بما في ذلك تجديد شبكة السكك الحديدية بطول 2561 كيلو مترًا، والتي من المتوقع أن تعزز التجارة المحلية والإقليمية، عند اكتمالها، بحسب “رويترز”.

الجمعة   2 أغسطس 2024

رئيس توجو يعلن تكليف رئيسة الوزراء الحالية بتشكيل حكومة جديدة

أعلنت الرئاسة في توجو أن الرئيس فور جناسينجبي قرر الاحتفاظ برئيسة الوزراء الحالية فيكتوار توميجاه دوجبي، مع تكليفها بتشكيل حكومة جديدة خلال الأيام المقبلة، وفقًا للدستور الجديد. ودوجبي هي أول سيدة تتولى منصب رئيس الوزراء في توجو عام 2020 وهي عضو في  حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم الذي فاز بأغلبية ساحقة في الانتخابات التشريعية التي أجريت في أبريل، والتي تم تأجيلها مرتين بسبب الجدل حول تعديل الدستور، الذي أثار توترات بسبب اتهام المعارضة لـ”جناسينجبي” بتعديل الدستور لتمديد حكمه.