يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 25 مايو وحتى الجمعة 31 مايو 2024.. والتي جاءت كالتالي:

السبت 25 مايو 2024
تمديد الحكم العسكري في بوركينا فاسو 5 سنوات

صدق رئيس المجلس العسكري في بوركينا فاسو إبراهيم تراوري على ميثاق أصدره الحوار الوطني للقوى السياسية في بلاده يقضي بتمديد الحكم العسكري 5 سنوات جديدة تبدأ من يوليو المقبل، وتحول تراوري بموجب هذا الميثاق من رئيس المجلس العسكري الانتقالي إلى رئيس بوركينا فاسو، مع منحه أحقية الترشح في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية، التي تعقب انتهاء المرحلة الانتقالية.

الأحد 26مايو 2024
عثمان غزالي يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لجزر القمر لولاية رابعة وأخيرة

أدى عقيد الجيش السابق عثمان غزالي، اليمين الدستورية لرئاسة دولة جزر القمر لولاية رابعة وأخيرة وفقًا لدستور بلاده، رغم تشكيك المعارضة في الانتخابات الرئاسية، التي يرى كثيرون أنها شهدت تجاوزات كثيرة، ليصبح غزالي بذلك أكثر رئيس حكم جزر القمر، حيث وصل إلى السلطة لأول مرة بعد انقلاب عسكري قاده ضد الرئيس الانتقالي تاج الدين بن مسعود 1999.

الاثنين 27 مايو 2024
الاتحاد الأوروبي يعلن انتهاء مهمته العسكرية في النيجر نهاية يونيو

أعلن الاتحاد الأوروبي أن مهمته العسكرية في النيجر ستنتهي بحلول 30 يونيو المقبل، مبررًا ذلك بتدهور الوضع السياسي في الدولة الأفريقية، ورحيل الاتحاد الأوروبي يكمل الهزائم التي تتعرض لها الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الساحل الأفريقي، حيث تم طرد القوات الفرنسية من مالي وبوركينا فاسو والنيجر، وطرد القوات الأمريكية من النيجر وتشاد.

الثلاثاء 28 مايو 2024
مصر تعلن استضافة مؤتمرًا للقوى السياسية في السودان

أعلنت مصر اعتزامها استضافة مؤتمر يجمع كل القوى السياسية السودانية، نهاية شهر يونيو المقبل، بهدف التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، بما يمكن البلد من الحفاظ على وحدة أراضيها وسلامة مؤسساتها، مشيرة إلى أن المؤتمر سيعقد بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين.

الأربعاء 29 مايو 2024
الجزائر تطالب فرنسا بإعادة ممتلكاتها التاريخية

طالبت الحكومة الجزائرية نظيرتها الفرنسية بإعادة الممتلكات الجزائرية التاريخية والأرشيفية المحفوظة في مختلف المؤسسات والمتاحف الفرنسية، والتي كانت حصلت عليها فرنسا وقت احتلال الجزائر. وقدمت اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة قائمة بجميع تلك المتتلكات لنظيرتها الفرنسية التي وافقت عليها ووعدت برفعها إلى الرئيس الفرنسي للتصديق عليها وإعادة الممتلكات في أسرع وقت.

الخميس 30 مايو 2024
المؤشرات الأولية للانتخابات توضح خسارة حزب المؤتمر الحاكم للأغلبية المطلقة بجنوب أفريقيا


كشفت المؤشرات الأولية للانتخابات العامة بجنوب أفريقيا، التي أعلنت الخميس، عن زيادة احتمالية خسارة حزب المؤتمر الوطني الحاكم للأغلبية المطلقة، التي يسيطر عليها منذ 30 عامًا. وتبين من النتائج أن 42.3 % فقط من الناخبين انتخبوا المؤتمر بينما ذهبا أصوات 26.3 % إلى حزب التحالف الديمقراطي ونحو 8.1 % لحزب المقاتلون من أجل الحرية، ما يعني أن المؤتمر سيكون مجبرًا على الدخول في تحالف لتشكيل الحكومة لأول مرة في تاريخه.

الجمعة 31 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي: 200 مليون يورو مساعدات لـ 7 دول أفريقية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص 201 مليون يورو كمساعدات إنسانية للمجتمعات الأكثر ضعفًا في 7 دول أفريقية هي بوركينا فاسو والكاميرون وتشاد و مالي وموريتانيا و النيجر ونيجيريا. وأكدت مفوضية الاتحاد أن الهدف من هذا التمويل هو دعم الأمن الغذائي والمساعدة في حالات سوء التغذية والرعاية الصحية والتعليم.