يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 22 يونيو وحتى الجمعة 28 يونيو 2024.. والتي جاءت كالتالي:

السبت 22 يونيو 2024
مقتل 23 شخصًا في هجمات مسلحة على قرى بشرق الكونغو

أعلنت سلطات الكونغو الديمقراطية أن ميليشيا مسحلة قتلت على الأقل 23 شخصًا في هجمات على عدة قرى في إقليم إيتوري شرقي البلاد، مشيرة إلى أن الميليشيا استولت على ممتلكات الناس وأحرقت منازلهم. وأكد قيادات المجتمع المحلي أن الهجمات لم تكن لهدف واضح لكن شرق الكونغو تعاني من صراع كبير بين أكثر من 100 جماعة مسلحة تتنافس على الموارد المعدنية بالمنطقة.

الأحد 23 يونيو 2024
مصر: إجراءات صارمة ضد شركات السياحة المسؤولة عن وفاة مئات الحجاج

اتخذت الحكومة المصرية إجراءات صارمة ضد 16 شركة سياحة بتهمة التورط في تسهيل سفر الحجاج المصريين، الذين توفوا في المملكة العربية السعودية أثناء أداء فريضة الحج، بطرق غير نظامية.. وقالت خلية الأزمة التي شكلها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للتحقيق في وفاة نحو 600 حاج، وترأسها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إنها سحبت تراخيص الشركات المتورطة وأحالتها إلى النيابة العامة للتحقيق معها، مشيرة إلى أن هذه الشركات سهلت سفر المتوفين عبر تأشيرات زيارة وليست تأشيرات حج ولم توفر لهم أي خدمات من أي نوع بما فيها الخدمات الطبية ما أدى إلى وفاتهم.

الاثنين 24 يونيو 2024
غانا تتفق مع مقرضيها على جدولة ديون بقيمة 13 مليار دولار

أعلنت غانا التوصل إلى اتفاق مبدئي على جدولة ديون بقيمة 13 مليار دولار مع مقرضيها، وتتضمن الاتفاقية تخلي المقرضين عن حوالي 4.7 مليار دولار من قروضهم، وتوفير تدفقات نقدية تبلغ حوالي 4.4 مليار دولار حتى عام 2026، وذلك ضمن ما يعرف ببرنامج إصلاح الديون الذي تعمل عليه أكرا مع صندوق النقد الدولي.

الثلاثاء 25 يونيو 2024
الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل غير قانوني في أرضه

اتهم سفير الصومال لدى الأمم المتحدة، أبوبكر ضاهر عثمان القوات الإثيوبية بالقيام بعمليات توغل غير قانونية عبر الحدود المشتركة بين البلدين، ما أدى إلى مواجهات مع قوات الأمن المحلية. ونقلت وكالة رويترز عن قيادات محلية قولهم إن فرقة من الجنود الإثيوبيين عبرت الحدود إلى منطقة هيران الصومالية لمراقبة تهديدات حركة الشباب. وأكد عثمان أن المغامرة الإثيوبية أجبرت بلاده على تأجيل انسحاب قوات أتميس من يوليو إلى سبتمبر.

الأربعاء 26 يونيو 2024
بعد أسبوع من المصادمات.. رئيس كينيا يلغي زيادة الضرائب والمحتجون: سنحتل قصر الرئاسة

أجبرت التظاهرات الرئيس الكيني ويليام روتو على رفض التوقيع على قانون زيادة الضرائب الجديد، بعد أكثر من أسبوع من الاشتباكات الدامية بين الشرطة والمحتجين، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، وسط إدانة دولية لقمع الشرطة للمتظاهرين. وتراجع روتو فور إعلان الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبره حليفًا استراتيجيًا لها، عن استيائها من قمع المحتجين وتخوفها من اشتعال الأزمة أكثر، لكن المحتجون رفضوا إنهاء تظاهراتهم وتوعدوا بالزحف نحو قصر الرئاسة لاحتلاله.

الخميس 27 يونيو 2024
المرصد العالمي للجوع: 14 منطقة سودانية على شفا المجاعة

حذر المرصد العالمي للجوع من قرب دخول 14 منطقة سودانية في مجاعة بفعل الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، موضحًا أن القائمة تشمل أجزاء من العاصمة الخرطوم، ومناطق دارفور وكردفان وولاية الجزيرة. يذكر أن المجاعة أعلنت مرتين من قبل في الصومال خلال 2011 وفي جنوب السودان 2017.

الجمعة 28يونيو 2024
دراسة: رصد أكبر هجرة للحيوانات البرية في العالم من جنوب السودان

كشفت دراسة أجرتها حكومة جنوب السودان بالتعاون مع منظمة “أفريكان باركس” أن نحو ٦ ملايين ظبي هاجرت من جنوب السودان بحثًا عن المراعي. ووصفت الدراسة هذا الأمر بأنه أكبر هجرة للحيوانات البرية في العالم، حيث تقطع الظباء مسافات هائلة لتصل إلى محمية “جامبيلا” في الجزء الغربي من إثيوبيا.