يرصد مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية أبرز الأخبار التي شهدتها الدول الأفريقية خلال الفترة من السبت 21 سبتمبر وحتى الجمعة 27 سبتمبر 2024

السبت 21 سبتمبر 2024

نجل موسيفيني يتراجع عن نيته الترشح لرئاسة أوغندا ويدعو لدعم والده

أعلن موهوزي كاينروجابا، نجل الزعيم الأوغندي يوري موسيفيني تخليه عن رغبته في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2026، داعيًا أنصاره إلى دعم والده. وكتب عبر صفحته على منصة إكس قائلًا “أود أن أعلن أنني لن أكون على ورقة الاقتراع في عام 2026، وأنني أؤيد تماما الرئيس يوري موسيفيني في الانتخابات المقبلة، وأدعو أنصاري لدعم والدي لولاية سابعة”، وهو ما اعتبره مراقبون أنه إعلان غير مباشر من موسيفيني بأنه سيترشح في الانتخابات المقبلة.

الأحد 22 سبتمبر 2024

مصر تطالب رعاياها بمغادرة إقليم أرض الصومال

ناشدت مصر رعاياها المتواجدين فى إقليم أرض الصومال المغادرة فى أقرب وقت ممكن عبر مطار هرجيسيا، وشددت على أن الوضع الأمنى الحالى بإقليم أرض الصومال يحد من القدرة على تقديم أي مساعدات قنصلية للمصريين هناك، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها. كما ناشدت مصر الراغبين في التردد علي أي من أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية الالتزام التام بالضوابط والإجراءات، التي تحددها السلطات المختصة بحكومة الصومال الفيدرالية.

الاثنين 23 سبتمبر 2024

جيش النيجر يعلن اتخاذ تدابير استثنائية لمواجهة الجماعات الإرهابية

أعلن جيش النيجر اتخاد تدابير أمنية استثنائية للتعامل مع هجمات الجماعات الإرهابية، التي تعاني منها البلاد منذ سنوات، وأكد في بيان له أن مجلس الوزراء قرر تكثيف الإجراءات الأمنية في مختلف مناطق العمليات العسكرية، واتخاذ تدابير استثنائية من أجل مواجهة الهجمات المتكررة. وأشار إلى أن الأوضاع تحت السيطرة لأن قوات الدفاع تعمل جاهدة للحفاظ على الأمن في البلاد. وقد جاء ذلك ردًا على هجمات متكررة شهدتها النيجر قبل أيام أدت إلى مقتل 12 جنديًا.

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بايدن يعلن التبرع بمليون جرعة من لقاح الجدري و500 مليون دولار للدول الأفريقية

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تبرع بلاده بمليون جرعة من لقاح جدري القردة، وما لا يقل عن 500 مليون دولار لدعم الدول الأفريقية في مواجهة تفشي المرض، مطالبًا في خطاب له أمام الأمم المتحدة الدول الأعضاء أن تحذو حذو بلاده، وقال “علينا الآن أن نتحرك بسرعة لمواجهة جدري القردة”. وفي اليوم ذاته أعلن البيت الأبيض أن بايدن سيزور أنجولا في الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر المقبل، وهي أول زيارة لأفريقيا يجريها بايدن منذ وصوله للسلطة. الخميس 19 سبتمبر 2024

الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة تعلن انتهاء أزمة البنك المركزي الليبي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، اتفاق مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، على تسوية لمعالجة أزمة إدارة البنك المركزي الليبي، الذي يشهد تنازعًا بين الطرفين منذ أكثر من شهر. وقالت البعثة في بيان إنه في ختام جولة جديدة من المشاورات، توصل الطرفان إلى تسوية بشأن تعيين قيادة جديدة للمصرف، ووقعا بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن الإجراءات والمعايير والجداول الزمنية لتعيين محافظ ونائبه ومجلس إدارة للبنك المركزي.

الخميس 26 سبتمبر 2024

البرهان في الأمم المتحدة: وقف الحرب مرهون بإنهاء احتلال الدعم السريع وتجريده من السلاح

ألقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال فيها إن  حكومة السودان مستعدة للانخراط في أي مبادرة تنهي الحرب، موضحًا أن خارطة إنهاء الحرب تشمل أولا إنهاء العمليات القتالية، وذلك لن يتم إلا بانسحاب المليشيا المتمردة من المناطق التي احتلتها  وتجريدها من السلاح، ثم إطلاق عملية سياسية شاملة تعيد مسار الانتقال السياسي الديمقراطي ووضع الحلول المستدامة لملكية وطنية تمنع تكرار الحروب والانقلابات العسكرية، مشيرًا إلى أن ميلشيا الدعم السريع ارتكبت جرائم  إرهابية بحق السودانيين بدعم من دول إقليمية أمدتها بالسلاح والمال والمرتزقة، وهذه الدول غير مقبول مشاركتها في أي مفاوضات لإنهاء القتال.

الجمعة 27 سبتمبر  2024

رئيس غينيا الاستوائية في موسكو: مستعدون لاستضافة القمة الأفريقية الروسية الثالثة

أعلن رئيس غينيا الاستوائية، تيودورو أوبيانج نجيما، استعداد بلاده لاستضافة القمة الروسية الأفريقية الثالثة، وقال خلال زيارة رسمية  إلى موسكو: نحن على استعداد لاستضافة القمة الروسية الأفريقية في مدينتنا الحديثة سيبوبو أو مالابا في غينيا الاستوائية، ولدينا كل البنية التحتية اللازمة، بحسب وكالة “سبوتنيك الروسية”. ومن المنتظر أن تعقد القمة الروسية الأفريقية الثالثة خلال عامين أو ثلاثة في إحدى الدول الأفريقية، حسبما اتفق دبلوماسيون روس وأفارقة، قبل أيام.